شركة “مايكروسوفت” تستعد لسحب المقبس عن متصفح إنترنت إكسبلورر

اسنعدت شركة “مايكروسوفت – Microsoft” إلى سحب المقبس عن متصفح “إنترنت إكسبلورر – Internet Explorer” الشهير بعد 27 عامًا من الخدمة، ولتسدل الستار على ذكريات جيل التسعينيات الذين شهدوا إطلاقه لأول مرة عام 1995.

وأعلنت شركة “مايكروسوفت” إنهاء العمل بالمتصفح الأيقوني الشهير “إنترنت إكسبلورر” رسمياً، بدءاً من 15 يونيو الجاري، بعد ما يزيد على ربع قرن (27 عاماً) من التشغيل، ليحل محله المتصفح الجديد “إيدج” | Ladbible.

وتم إصدار متصفح “إنترنت إكسبلورر” لأول مرة كجزء من الحزمة Plus لنظام التشغيل Windows 95 في عام 1995، إذ كانت الإصدارات اللاحقة متوفرة مجانًا أو حزم داخل الخدمة.

وبحسب تقارير الشركة، فقد وصل متصفح إنترنت إكسبلورر إلى ذروته في عام 2003 بحوالي 95٪ من حصة الاستخدام. ولكن مع إصدار متصفحات جديدة من منافسين آخرين، تراجعت قاعدة مستخدميهم في السنوات التي تلت ذلك. وتم إيقاف تطوير الميزات الجديدة لبرنامج إنترنت إكسبلورر في عام 2016 لصالح المتصفح الجديد “مايكروسوفت إيدج – Microsoft Edge”.

وقال شون ليندرساي، مدير برنامج مايكروسوفت إيدج: “إن مستقبل إنترنت إكسبلورر على نظام التشغيل Windows 10 هو مايكروسوفت إيدج”.

وقال: “إن مايكروسوفت إيدج ليس فقط تجربة تصفح أسرع وأكثر أمانًا وحداثة من إنترنت إكسبلورر، لكنه قادر أيضًا على معالجة أحد الشواغل الرئيسية: التوافق مع المواقع والتطبيقات القديمة والقديمة”. سيكون لدى أولئك الذين استخدموا أجهزة الكمبيوتر في المنزل والمدارس والمكاتب في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين ذكريات جميلة مع إنترنت إكسبلورر، وبالنسبة للملايين حول العالم، كان المتصفح بمثابة البوابة الأولى لشبكة الإنترنت العالمية. كما كان أيضًا الطريقة الوحيدة للوصول إلى المتصفحات الشائعة اليوم والتي اعتدنا عليها جميعًا.

وكتب أحد المستخدمين: “تحية أخيرة لبرنامج إنترنت إكسبلورر، بصفته نافذتي الأولى على الإنترنت، فقد جلب لي العديد من الذكريات السعيدة. سأحاول تنزيله على Win11 باعتباره الحنين الأخير إليه. مع السلامة! قد لا نرى بعضنا البعض مرة أخرى”.

كتب آخر: “أشعر بالسوء لأن مايكروسوفت تقوم بإغلاق إنترنت إكسبلورر ولكن في نفس الوقت، من يستخدمه على أي حال؟ أعتقد أن الشعور بالحنين الذي تم محوه بمرور الوقت يجعلني أشعر بهذه الطريقة”.

المصدر : وكالات

Exit mobile version