القدس عقيده فطرية ووجدان فكري

بقلم: المحامي وليد ابوتايه

من يؤمن بالله واليوم الاخر يؤمن بالايات الكريمه في القران والحديث الشريف ومنها :

قال تعالى: ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) سورة الإسراء الآية 1 .

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “لا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ، لِعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ، لا يَضُرُّهُمُ مَنْ خَالَفَهُمْ؛ إِلاَّ مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لأْوَائِهِمْ كَالإِنَاءِ بَيْنَ الأَكَلَةِ، حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَأَفْناء او أكناف بَيْتِ الْمَقْدِسِ”
فالمسجد الاقصى اولى القبلتين , وثاني المسجدين وثالث الحرمين .
وردت مجموعة من الآيات الكريمة في القران الكريم عن الأرض المقدّسة (فلسطين) وبيت المقدّس، ويمكن إجمال بعض هذه الآيات فيما يلي :
قال تعالى {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}[ سورة الاسراء ١.

قال تعالى في قصة سيدنا سليمان عليه السلام ” وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۚ وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ ” , سورة الأنبياء، آية: 81.

قال تعالى {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ} سورة المؤمنون، آية: 50.

قال تعالى: {وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ۗ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ ۚ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ} , سورة البقرة، آية: 143.

قال تعالى: {يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ } , سورة المائدة، آية: 21.

قال لهم موسى : يا بني اسرائيل , ان تكونوا اهلا لهذه الارض متى استقمتم على دين الله واتبعوني , واذا لم تستقيموا فانتم من الخاسرين .
قال تعالى: {وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۖ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا ۖ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ } , سورة الأعراف، آية: 137.

نجاة بني اسرائيل من فرعون

قال تعالى: {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ} , سورة الأنبياء، آية: 71.

ونجى الله ابراهيم ولوطا ونقلهما من العراق الى الشام

قال تعالى: {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ ۖ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ} , سورة سبأ، آية: 18.
وجعل الله بين اهل سباّ في اليمن وقرى الشام روابط عقدية .

قال تعالى: {وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ} , سورة ق , آية: 41.

« سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله»، وانتبهوا إلى « حوله »، وليس « باركناه ». « حوله » تعني بلاد الشام . وفي كل الأدبيات المُسماة « فضائل الشام »، ترتبط تلك الفضائل بفضائل القدس. فالقدس والشام نفس البلد، من ناحية الرؤية تاريخيًا وقوميًا ، فكل ما حوله مهم.

المعجزات هي جزء من العقيده الاسلاميه , والمسلمون يؤمنون بالله ويوم القيامه

” لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجدي هذا , والمسجد الاقصى ”
استقبل المسلمون بيت المقدس في صلواتهم مدة ستة عشر شهرا , حيث اعتبرت مدينة القدس اولى القبلتين .
المسجد الاقصى هو بوابة الارض الى السماء . فنحن أمام ثلاثي إيماني عظيم عقيدة , ايمان وعباده ,
“وكما هو معلوم بداهة فان معجزة الاسراء والمعراج من المعجزات السماويه , والمعجزات هي جزء من العقيده والايمان , فالارتباط بين الاقصى المبارك والمسجد الحرام هو ارتباط عقدي وليس مجرد ارتباط تعبدي ” وهو فوق ذلك ،
ارتباط تاريخي وفطري .

ولن أدخل في السردية الإسلامية وفي تعامل الإسلام مع كل الديانات التوحيدية ، وعندما جاء النبي و« أسرى بعبده ليلا» لم يكن المبنى الحالي موجودًا ، فاعتبروا هذه الأرض مسجدًا ، لم يكن هناك حجارة. فحجارة هذا البناء بعضها بني من عهد الأمويين ، وقسم آخر من عهد المماليك، والصراع على الأقصى هو صراع بين المحتل والواقع تحت الاحتلال ، الذي نقول له أن ما تقوم به هو بصفتك محتل وليس بصفتك يهوديًا أو مسيحيًا أو مسلمًا. وأنا مضطر لأن أحشّد كل الطاقات لأناقضك بهذه الصفة ، ومن هنا أهمية الموضوع , الاقصى هو القدس , وفلسطين هي القدس .

” فكل القدس أقصى ، وكل فلسطين قدس ” وعندما تم ضم القدس بقرار من طرف واحد ، أقاموا لجنة وزارية لشؤون القدس تتكون من 5 وزراء تتخذ القرارات . وأحد قراراتها، عدم وصول نسبة السكان العرب إلى أكثر من 20 بالمائة من السكان اليهود .
واليهود لم يحترموا ونقضوا ” اتفاقية المدينه المنوره ” عندما هاجر النبي محمد من مكه المكرمه الى المدينه المنوره . ولم يلتزموا بالتزامهم لحقّ ٩العوده في الامم المتحده سنة ١٩٤٩ , حيث قبل بن غوريون سابقًا « حق العودة » – وحق العودة قرار أمريكي وليس اقتراحًا عربيًا – وقامت لجنة عربية إسرائيلية لبحث كيفية تنفيذ القرار ، وعلى أساس ذلك قُبلت إسرائيل كعضو في الأمم المتحدة. ومع كل مرة كانت اللجنة تُسافر للاجتماع ، كانت تهدم القرى لإزالة أي شيء يمكن التفاوض عليه. يُريدون العودة ، فليعودوا، ولكن إلى أين ؟! لذا يجب التفرقة بين الحوار الصهيوني الذي يبدو عقلانيًا وحداثيًا ولبقًا ، وبين الجرافات والمُؤسسات التي تعمل على الأرض لتنفيذ المهمة . لهذا من المُضحك مشاهدة الناس ينجرون إلى النقاشات السياسية دون رؤية الأمر على الأرض . والجميع يلاحظ أن الناس يصمدون بالأساليب المتوفرة ، وأنه من الصعب التغلب على ابتكارات الناس في العيش والصمود . وهذا التجمع هو مثل العضلة القوية حول المسجد الأقصى ، فالناس هي من تلتف حول الأقصى دون مؤسسات تقود تحركها ، وهذا مهم جدًا ، وممنوع أن نتعالى عليه كاستعلاء النخبويين . فالمجتمعات يفترض أن تعمل ضمن مؤسسات، ولا تستطيع أن تعطي المجتمع نصائح دون وجود مؤسسات . وفي ظل الاحتلال ، فالناس تتداعى لحماية الأقصى كرمز يوحدهم جميعًا . ومن يعمل بالسياسة يعرف قيمة التعامل مع الناس .واليهود لم يحترموا اتفاقية اوسلو ايضا . فهي دولة لكل اليهود في العالم ، أي أنّها دولةٌ ، كثيرٌ من الناس غير اليهود ليسوا مواطنين فيها . وانتقلت إسرائيل من التعامل مع نفسها كدولة يهودية إلى مطالبة العرب بذلك ؟ لسببين : الأول ، يعني إلغاء حق بالعودة . والثاني، والأكثر خطورة على المدى البعيد ، اعتراف الأمة العربية بالصهيونية كحركة تحرر ، وبحق الدولة اليهودية بالوجود بأثر رجعي .
كذلك الامر فان اقدس مدينه عند المسيحيين هي مدينة القدس أيضا ، لوجود قبر سيدنا المسيح , بعدها بيت لحم مدينة الميلاد , والناصره مدينة البشاره .

Exit mobile version