الحكم الرشيد للجميع

بقلم: غيرشون باسكن

نريد الحكم الرشيد. نريد القانون والنظام. نريد للشرطة أن تكون فاعلة، في خدمة المواطنين، ومحاربة الجريمة، وحل الجرائم وتقديم المجرمين للعدالة. نريد أن يعمل نظام العدالة، لمقاضاة أولئك الذين يحتاجون إلى المحاكمة. نريد من أنظمة المحاكم محاكمة المتهمين في الوقت المناسب وإصدار أحكام تعكس إحساسًا حقيقيًا بالعدالة. نريد أن نرى نهاية لعمليات القتل المروعة في المجتمع العربي في إسرائيل. نريد أن يزيل نظام العدالة عائلات الجريمة المنظمة من شوارعنا. لا نريد حماية مدفوعة الأجر في أي مكان. كانت الحكومة المنتهية ولايتها أول حكومة جعلت مكافحة الجريمة، خاصة في المجتمع العربي، أولوية قصوى. كان هناك تقدم، لكن لم يكن لديهم الوقت الكافي لإحداث فرق كبير. بما أن هذه كانت قضية ذات أولوية عالية في حملة الشخص الذي من المحتمل أن يصبح الوزير المسؤول عن الشرطة، فإنني أتمنى له كل النجاح. لكن إذا كنا صادقين حقًا مع أنفسنا، فإن الوضع في إسرائيل دائمًا هو أنه إذا كان المواطنون العرب يقتلون مواطنين عربًا، فإن التعامل معها ليس بالأولوية بالنسبة لنظام العدالة مما لو قتل مواطن عربي مواطنًا يهوديًا. فقط انظر إلى معدل حل الجرائم وقارن بين الحالتين. الإحصائيات تقول الحقيقة – لا يوجد مقارنة بكمية الموارد التي تنفق عندما يكون المجرم عربي والضحية يهودي على عكس مجرم عربي وضحية عربية.
يمكن قول الشيء نفسه فيما يتعلق بإصدار أحكام على مجرمين من مختلف شرائح المجتمع الإسرائيلي. في كثير من الحالات، إن لم يكن معظمها، سينتهي الأمر بالمجرم العربي إلى قضاء وقت أطول بكثير في السجن لنفس الجريمة التي ارتكبها مجرم يهودي. حتى بين اليهود، سيحصل مجرم أشكنازي في كثير من الحالات على أحكام أخف من المجرمين الشرقيين – وهذا بالطبع يعتمد أيضًا على النسخة الأصلية للقاضي المعني. تمت كتابة وتوثيق الكثير حول التمييز داخل نظام المحاكم وحتى بعد أكثر من 70 عامًا من وجود إسرائيل، فإن “العدالة” التي يوفرها النظام مشكوك فيها للغاية. هذا فقط أحد الأسباب العديدة التي جعلت الجمهور الإسرائيلي يفقد الثقة في النظام.
نريد سلطة تشريعية قوية للحكومة لديها القدرة على عكس الرأي العام وهو أمر صعب في مجتمعنا المتنوع للغاية. نتوقع أن تعكس هيئاتنا التشريعية الجمهور الواسع والمتنوع، وعلى الرغم من الاختلافات السياسية الكبيرة بين أعضاء الكنيست المنتخبين البالغ عددهم 120 عضوًا، نتوقع منهم جميعًا حماية حقوقنا المدنية كمواطنين. أتوقع منهم حماية الحقوق المدنية بشكل خاص لتلك المجموعات داخل مجتمعنا والتي ليست جزءًا من الأغلبية. بالنسبة لي، هذا هو القلب النابض للديمقراطية. إنها ليست “قواعد الأغلبية”، هذا هو الجزء السهل، قلب الديمقراطية هو عندما تفهم الأغلبية أن الأقليات يجب أن تتمتع بنفس الحقوق المدنية وحقوق الإنسان مثل الأغلبية. لدي القليل من الإيمان وأمل ضئيل في أن تقترب الحكومة القادمة من فهم وتنفيذ الضمانات الأساسية لحقوق العديد من الأقليات في إسرائيل – وخاصة المواطنين العرب. لن تكون الحكومة الجديدة بعيدة جدا عن الحكومات السابقة، حتى الحكومات التي يقودها حزب العمال. الفجوات الاجتماعية والاقتصادية الهائلة في مجتمعنا لم يخلقها الليكود. عزز الليكود الكثير من هذه الثغرات لكنها نشأت ورعاها في زمن الحكومات المسماة بالحكومات “اليسارية”. يحتاج المرء فقط إلى السفر في جميع أنحاء البلاد ورؤية واقع المجتمعات العربية بجانب الجاليات اليهودية. إنها في جميع أنحاء البلاد – قارن اليهودي زخرون يعقوب بجارته العربية المباشرة فوريديس. عند القيادة من الطريق الساحلي باتجاه زخرون يعقوب، ترى مساحات خضراء مفتوحة مع منازل جميلة منتشرة عبر تلال هذا المجتمع. بالنظر قليلاً إلى اليسار، ترى كتلًا ضخمة من المساكن الكثيفة والأسمنت والحجر مع مساحة تنفس قليلة أو معدومة بينها. تبدو فوريديس وكأنها حي فقير حضري تم بناؤه في واحدة من أجمل المناطق في البلاد مع العديد من المجتمعات اليهودية الصغيرة التي تسيطر على معظم الأراضي والمساحات المفتوحة.
سافر في جميع أنحاء الجليل وانظر إلى القرى اليهودية الصغيرة الجميلة على كل قمم التلال ثم انظر أسفلها إلى المجتمعات العربية المكتظة بالسكان والأكثر فقراً. كانت المجتمعات العربية موجودة قبل بناء الجاليات اليهودية. في الخمسينيات من القرن الماضي، تمت مصادرة معظم أراضي المجتمعات العربية من قبل الدولة وتم بناء المجتمعات اليهودية على تلك الأرض. تكافح المجتمعات العربية منذ ذلك الحين للوصول إلى المزيد من الأراضي. في عام 1949، في نهاية الحرب، أصبح هناك 156.000 عربي فلسطيني مواطنين في دولة إسرائيل. كانوا حوالي 12 ٪ من السكان في ذلك الوقت. يوجد اليوم ما يقرب من مليوني مواطن عربي فلسطيني في إسرائيل ويشكلون 21٪ من سكان الدولة. ولكن حتى مع هذه الزيادة الهائلة في عدد السكان، لم تقم الدولة ببناء مجتمعات عربية جديدة في كل تاريخها على عكس مئات الجاليات اليهودية. لم يعد هناك مجال للتوسع في المجتمعات العربية وهناك أزمة حقيقية للعائلات العربية الشابة في دولة إسرائيل. إنهم، مثل أطفالنا اليهود، يريدون أن يعيشوا حياة كريمة، وأن يكون لهم منزل، ومكان لتربية أسرة مع مجتمع جيد، وخدمات، ومدارس جيدة. ليس لديهم مكان يذهبون إليه. إنهم يشعرون بالاختناق والاستنتاج الوحيد الذي يمكن أن يتوصلوا إليه هو أن الدولة تميز ضدهم بسبب هويتهم الوطنية.
أتوقع من حكومتنا أن تتعامل مع جميع مواطنيها على قدم المساواة – كما ورد في إعلان نوايا مؤسسينا في إعلان -ما اسماه الكاتب- الاستقلال. إن دولة إسرائيل “ستدعم تنمية الدولة لصالح جميع سكانها؛ وستقوم على أساس الحرية والعدالة والسلام كما تصورها أنبياء إسرائيل. ستضمن المساواة الكاملة في الحقوق الاجتماعية والسياسية لجميع سكانها بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنس؛ يضمن حرية الدين والضمير واللغة والتعليم والثقافة؛ ستحافظ على الأماكن المقدسة لجميع الأديان؛ وستكون وفية لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة”. تزعم الحكومة الإسرائيلية القادمة أنها ستحقق الحكم الرشيد، وستحارب الجريمة وستحقق الأمن لمواطني إسرائيل. بل إن رئيس الوزراء القادم يعدنا بأنه سيحقق معاهدات سلام إضافية مع المزيد من جيران إسرائيل. كثير منا، ما يقرب من نصف الناخبين الذين لم يصوتوا لأي من الأحزاب السياسية التي ستشكل الحكومة الجديدة، لا يثقون في أن الحكومة الجديدة لن تنتهك حقوقنا. نحن مقتنعون تمامًا أن كلام الحكومة الائتلافية اليمينية الكاملة سيتحول إلى أفعال تنتهك الحقوق المدنية والإنسانية للعديد من مواطني البلاد.
كان هناك قانون ونظام وحكم في ألمانيا في ثلاثينيات القرن العشرين وجنوب إفريقيا أثناء الفصل العنصري. كانت القوانين واضحة. لقد نجح نظام العدالة وحافظ الناس على القانون. نريد جميعًا الحكم الرشيد والقانون والنظام – لكننا نريد العدالة ولا يمكن أن تكون هناك عدالة حقيقية بدون مساواة كاملة. من الواضح أن الحكومة الجديدة لا تنوي ضمان المساواة الكاملة.

Exit mobile version