ائتلاف حكومة بينيت -لابيد يفقد أغلبيته البرلمانية

أعلنت رئيسة الائتلاف وعضو الكنيست اليمينية، عيديت سيلمان، صباح الأربعاء، استقالتها من الائتلاف الحكومي، وفقا لصحيفة جيروزاليم بوست .

وقالت الصحيفة، أن الحكومة الإسرائيلية، باستقالة عيديت تفقد أغلبيتها في الكنيست، تاركةً إياها في عنق المعارضة، موضحة أنه إذا استقال شخص آخر ، ستنهار الحكومة وتتجه إسرائيل إلى الانتخابات مرة أخرى.

وصرحت سيلمان أنها اختارت الاستقالة بسبب شعورها بأنها “لا تستطيع تحمل ذلك بعد الآن” ، وقالت إنها لا تستطيع الاستمرار في إلحاق الضرر بالهوية اليهودية لدولة إسرائيل ، وربما في إشارة إلى خلاف بينها وبين وزير الصحة نيتسان هورويتز بشأن السماح شاميتز في المستشفيات خلال عيد الفصح.

ونقلت الصحيفة ع مراسلة معاريف  آنا رافيا بارسكي، عبر تويتر أن العديد من كبار أعضاء التحالف كانوا على علم بهذا القرار لمدة أسبوع على الأقل ، ولم يكن مفاجأة لهم.

ومع ذلك ، وفقا للتقارير ، لم يكن رئيس الوزراء نفتالي بينيت ، الذي يرأس حزب يمينا ، على علم بقرارها وتفاجأ صباح الأربعاء. وبحسب ما ورد ألغى الجدول الزمني الذي كان قد خطط له لهذا اليوم من أجل التعامل مع تداعيات استقالتها.

وحسب الصحيفة، سيلتقي بينيت مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية المناوب يائير لابيد صباح الأربعاء بشأن الأزمة التي ألقت هذه الأخبار بالحكومة فيها.

ورد عضو الكنيست من حزب العمل جلعاد كاريف على الأخبار في محادثة مع محطة إذاعية 103FM ، قائلاً إنه “يأمل بشدة أن تتراجع عيديت سيلمان عن ذلك في نهاية اليوم ، فهي رئيسة الائتلاف. وهذه الخطوة يمكن أن تؤدي فقط إلى واحدة النتيجة وهي انتخابات عامة ، وآخر ما يحتاجه المجتمع الإسرائيلي في الوقت الحالي هو حملة انتخابية أخرى “.

وهنأ رئيس الوزراء السابق وزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو سيلمان على قرارها ، وشكرها “باسم العديد من الأشخاص في إسرائيل الذين انتظروا هذه اللحظة”.

وختم بالقول “أدعو كل من انتخب بأصوات الكتلة الوطنية للانضمام إلى عيديت والعودة إلى الوطن ، وسوف يتم استقبالكم بكل احترام وأذرع مفتوحة”.

كما هنأ رئيس كتلة الليكود ، ياريف ليفين ، سيلمان على قرارها ، قائلا إنها فعلت الشيء الصحيح وإنها “تنقذ دولة إسرائيل من عملية خطيرة وغير مسبوقة من إلحاق ضرر عميق بالطابع اليهودي للدولة وأسس وجودها. ”

وفقًا لمسؤولي حزب الليكود ، فإن سيلمان ليست العضو الوحيد في الائتلاف الذي يفكر في الاستقالة ، وقد قالوا إنهم يأملون في أن يحذو الآخرون حذوها قريبًا.

ووصف عضو الكنيست عن الحزب الديني الصهيوني ، بتسلئيل سموتريتش ، استقالة سيلمان بأنها “فجر يوم جديد” ، وقال إنها “بداية النهاية لحكومة بينيت اليسارية غير الصهيونية

Exit mobile version