إسرائيل: البحرين تتباهى وتتفاخر بزيارة الوزير غانتس للمنامة، طائرة الوزير مرّت بالأجواء السعوديّة التي سمحت مُسبقًا، صفقاتٌ عسكريّةٌ بمليارات الدولارات بين الدولتيْن

نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ وسياسيّةٍ رفيعة المُستوى في كيان الاحتلال الإسرائيليّ، كشف التلفزيون العبريّ في بثٍ حيٍّ ومُباشرٍ تفاصيل جديدةٍ عن زيارة وزير الأمن الإسرائيليّ، الجنرال المُتقاعِد بيني غانتس إلى مملكة البحرين اليوم الأربعاء، مُشدّدًا على أنّها أوّل زيارةٍ رسميّةٍ لوزير الحرب الإسرائيليّ إلى المملكة الخليجيّة.

وقال مُراسِل صحيفة (ماكور ريشون)، الذي يُرافِق الوزير غانتس في زيارته، قال للتلفزيون العبريّ، عصرؤ اليوم الأربعاء بحسب توقيت فلسطين المحليّ، إنّ الزيارة توقيت كان سريًّا للغاية لأسبابٍ أمنيّةٍ، مُشيرًا في ذات الوقت إلى أنّ طائرة غانتس مرّت في الأجواء السعوديّة، طبعًا بعد ترتيب الأمر مُسبقًا مع السلطات ذات الصلة في الرياض، مُشدّدًا على أنّ هذه المعلومة ليست سريّةً بالمرّة.

علاوةً على ذلك، أوضح أنّ البحرانيين لا يخفون أمر الزيارة، بل على العكس يقومون ببثها والإعلان عنها في وسائل الإعلام، وأنّهم يتفاخرون ويتباهون بزيارة وزير الأمن الإسرائيليّ إلى بلادهم، على حدّ قوله. وتأتي هذه الزيارة بعد عدّة أيّامٍ من زيارة رئيس الكيان يتسحاق هرتسوغ، إلى دولة الإمارات العربيّة المُتحدّة.

وبحسب المصادر، الذي اعتمد كما جاء أعلاه، على مصادر عليمةٍ جدًا ومُقرّبةٍ جدًا من وزير الحرب، فإنّ الوزير غانتس سيقوم خلال الزيارة بالتوقيع على اتفاقياتٍ مع البحرين لبيعها الأسلحة والعتاد العسكريّ، لافِتًا إلى أنّ هذه الاتفاقيات ستُنعِش الصناعات العسكريّة الإسرائيليّة بمليارات الدولارات، كما أنّها ستُدخِل الأموال الطائلة لخزينة الدولة العبريّة، على حدّ تعبيره، مع العلم أنّه امتنع عن الكشف عن نوع الأسلحة التي ستقوم مملكة البحرين بشرائها من كيان الاحتلال.

ولفت أيضًا إلى أنّ هذه الصفقات العسكريّة مع البحرين تأتي بعد عدّة أشهر من توقيع كيان الاحتلال على اتفاقيات بيع أسلحة للملكة المغربيّة، والتي أكّدت تقارير صحافية وغربية أنّ هذه الأسلحة للجيش المغربيّ مُعدّة لمُواجهة الجزائر، على حدّ تعبيرها.

بالإضافة إلى ذلك، شدّدّ المُراسِل في تقريره من البحرين على أنّ توثيق العلاقات بين دولة الاحتلال وبين مملكة البحرين يحمِل في طيّاته أبعادًا إستراتيجيّةً مهمّةً جدًا للطرفيْن، إذا أنّ المنامة وتل أبيب، أضاف، يتشاركان في مُحاربة الهيمنة والإرهاب من قبل الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران، وأنّ العلاقات الثنائيّة بينهما تهدِف أيضًا لردع طهران، وذلك بسبب قربها الجغرافيّ من إيران، على حدّ تعبير المصادر التي نقل عنها المُراسِل الإسرائيليّ من البحرين.

يُشار إلى أنّ البحرين لم تُصدر تعليقًا حول الزيارة، علمًا أنّ إسرائيل والبحرين كانتا قد أعلنتا في العام 2020، عن تطبيع العلاقات بين البلدين بوساطةٍ أمريكيّةٍ.

Exit mobile version