تصاعد المواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال والإرهابيين المستوطنين

اندلعت يوم الجمعة، عدة مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى وقوع إصابات بين المواطنين في مختلف مدن الضفة الغربية.

وشنت قوات الاحتلال، حملة اعتقالات للشباب خلال المواجهات المندلعة في الضفة.

كما أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، أنه تعامل مع ١٠٢ اصابة في محافظة نابلس اليوم (بيتا، بيت دجن، برقة و كفر قدوم)  صنفت كالتالي:

١٤مطاط، ٦ سقوط وأخرى، ٨٢ غاز

وأضاف، أخلت طواقمنا  منزل فيه أم وأطفال في جبل صبيح تعرضت فيه العائلة لاستنشاق الغاز.

وتابع، تم الاعتداء على أحد المواطنين يبلغ من العمر  62عام من قبل المستوطنين قرب مستوطنة يتسهار بحجر في الصدر تم نقله إلى مستشفى رفيديا.

إصابات خلال قمع الاحتلال وقفة إسنادية في الشيخ جراح

أصيب عدد من المواطنين برضوض وكسور، واعتقل آخران ظهر يوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقفة إسنادية لعائلة “سالم” في حي الشيخ جراح شرق القدس.

وتبعًا لمصادر محلية، فقد اقتحمت شرطة الاحتلال حي الشيخ جراح، واعتدت على المشاركين في وقفة إسنادية لعائلة “سالم” التي يهددها خطر الإخلاء من منزلها.

ونظمت الوقفة عقب أداء الصلاة أمام منزل العائلة؛ ما أدى لإصابات عدد من المشاركين فيها برضوض وجروح، من بينهم الصحفي محمود عليان، الذي أصيب في عينه.

واعتقلت شرطة الاحتلال الشابين محمد حسن الكسواني (17 عامًا)، ومحمد غتيت (23 عامًا)، وفق المصدر ذاته.

وأطلقوا نشطاء دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأداء صلاة الجمعة دعمًا لعائلة “سالم” المهددة بإخلاء منزلها في الحي حتى نهاية الشهر الجاري.

60 إصابة بمواجهات مع الاحتلال والمستوطنين في نابلس

أُصيب أكثر من 60 شخصًا ظهر يوم الجمعة، عقب اندلاع مواجهات عنيفة في قرى وبلدات نابلس بعد انتهاء صلاة الجمعة.

وتعاملت طواقم الهلال الأحمر، مع أكثر من 60 إصابة خلال المواجهات التي اندلعت مع الاحتلال ومستوطنيه في قرى وبلدات نابلس.

وتبعًا لمصادر محلية، فقد أطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز بكثافة على المواطنين الفلسطينيين؛ ما أدى إلى إصابة العديد بحالاتِ اختناق وبالرصاص المطاطي.

وتعمد قوات الاحتلال إطلاق كميات كبيرة من قنابل الغاز على المشاركين لقمعهم، وإجبارهم على الانسحاب.

مستوطنون يعتدون على المزارعين جنوب الخليل

اعتدى مستوطنون ظهر يوم الجمعة، على المزارعين واستولوا على جرار زراعي في مسافر يطا جنوب الخليل.

وقالت مصادر محلية، إن مستوطني “ماعون” المقامة عنوة على أراضي المواطنين، اعتدوا على المزارعين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء حراثتهم أراضيهم المهددة بالاستيلاء في مناطق الحمرة، والخروبة.

واستولوا المستوطنين، على جرار زراعي يعمل في حراثة هذه الأراضي، لعائلة “ربعي”، وفق المصدر ذاته.

ويتعرض المزارعون في مسافر يطا لعمليات الملاحقة من المستوطنين؛ بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تنوي الاستيلاء على مزيد من الأراضي لصالح الاستيطان.

كما  أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وذكرت مصادر، أن المواجهات اندلعت وسط مدينة الخليل مع قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل “شارع الشهداء”، واجتاز جنود الاحتلال الحاجز واقتحموا وسط المدينة من “زقاق العميان”، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين والمحلات التجارية في باب الزاوية مركز مدينة الخليل التجاري، ما تسبب بإصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز السام.

إصابتان برصاص الاحتلال والعشرات بالاختناق خلال قمع مسيرة كفر قدوم

أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ اكثر من 17 عاما لصالح مستوطنة قدوميم المقامة عنوة على اراضي القرية.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيليةـ بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وجيش الاحتلال استخدم فيها الشبان الحجارة واحرقوا عشرات الاطارات المطاطية فيما رد جنود الاحتلال باطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني المغلف بالمطاط مما ادى لوقوع اصابتان في الاطراف والعشرات بالاختناق عولجوا جميعهم ميدانيًا.

وأوضح شتيوي، لأن المئات شاركوا في المسيرة بعد أداء صلاة الجمعة رغم برودة الطقس وتساقط الامطار مرددين الشعارات الوطنية الداعية لتصعيد المقاومة الشعبية ردا على استمرار اعتداءات المستوطنين في مختلف محافظات الوطن.

Exit mobile version