في ثالث أيام “العرش”… استباحة الأقصى والبراق والقدس القديمة

استباح عشرات آلاف المستوطنين، في ثالث أيام “عيد العرش”، المسجد الأقصى المبارك وساحة البراق وأسواق البلدة القديمة، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية أن 1478 متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى، خلال فترتي الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر.

وأدى المستوطنون صلاتهم خلال اقتحام المسجد الأقصى، خاصة عند السور الشرقي للمسجد وعند باب القطانين، وخلال خروجهم من الأقصى عبر باب السلسلة.

وفرضت القوات قيودها على دخول المسلمين الى المسجد الأقصى، من كبار السن والنسوة والفتية، بمنع البعض من الدخول أو احتجاز الهويات على الأبواب.

وفي ساحة حائط البراق، أدى المستوطنون الصلاة في حائط البراق، وتعمد المستوطنون وهم في طريقهم الى حائط البراق من أسواق وأزقة البلدة القديمة، استفزاز المقدسيين، بالشتائم والألفاظ النابية، ومحاولة توجيه “القرابين النباتية” باتجاههم لمضايقتهم.

وفي شارع الواد في البلدة القديمة، أقام المستوطنون صلاتهم وساروا على أبواب الأقصى من الجهة الخارجية وهم يحملون “القرابين النباتية، وأغلقت القوات المنطقة بالسواتر الحديدية ومنعت التنقل فيها حتى انتهت الصلاة.

وفي منطقة باب السلسلة، أخلت القوات بالقوة المرابطين في المكان، بالضرب والاعتقال والملاحقة، ومنعت تواجدهم منذ ساعات الصباح حتى قبل العصر “حتى انتهاء الاقتحامات”، واعتقلت القوات هنادي الحلواني، عايدة الصيداوي، ونظام أبو رموز.

Exit mobile version