لبنان: بري يؤكد نجاح جهود تثبيت وقف إطلاق النار في عين الحلوة

أفادت مصادر إعلام لبنانية، بأن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أكد في بيان نجاح مساعي وقف إطلاق النار في المخيم عين الحلوة في صيدا يبدأ سريانه الساعة السادسة من مساء يوم الخميس.

وقالت المصادر، إن البيان ترجم حالة الهدوء التي شهدها المخيم اليوم، باستثناء بعض الخروقات التي وقعت سواء بإطلاق بعض القذائف أو الرصاص، لكن لم تحدث أي اشتباكات كما حدث بالأمس والتي بدأت من ظهر أمس الأربعاء واستمرت حتى الساعات الأولى من منتصف الليل وراح ضحيتها 9 قتلى وعدد كبير من الإصابات تم توزيعهم على عدد من المستشفيات والمراكز الطبية.

وأشارت، قناة الغد،  إلى زيارة قام بها نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق ومشرف الساحة اللبنانية لحركة فتح عزام الأحمد لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، والتي أسفرت عن البيان الذي قال إن المساعي نجحت في وقف إطلاق النار.

ولفتت إلى أن هدوءا حذرا يسود مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين بمدينة صيدا في جنوب لبنان، عقب اشتباكات أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص بينهم اثنان من حركة فتح، أحدهما القائد العسكري في تيار الإصلاح بالحركة. وأوضحت مراسلتنا أن المخيم يشهد حركة نزوح نتيجة الاشتباكات المتقطعة، مشيرة إلى قطع الطريق المحاذي للمخيم في صيدا وتحويل المرور إلى الطريق البحرية للحفاظ على حياة المدنيين.

وعبر سكان مخيم الحلوة للغد عن غضبهم وخوفهم جراء تجدد الاشتباكات في المخيم… هذا وشلت الحركة في شوارع مدينة صيدا بعدما طالت القذائف والرصاص الطائش مختلف أحيائها والمناطق المجاورة لها، وأدت إلى وقوع جرحى وتضرر بعض المنازل والمحال التجارية.

ومن ناحيته، أكد موسى أبو مرزوق ، نائب رئيس حركة حماس في الخارج وعضو مكتبها السياسي، مساء يوم الخميس، وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة في لبنان .

وقال أبو مرزوق في تغريدة عبر تويتر: “بدأ الان وقف إطلاق النار  والحمدلله، واننا إذ نشكر جهود الرئيس بري على توجيهاته بحقن الدم الفلسطيني، والعمل على عودة اللاجئين للمخيم”.

وأضاف، :نحن لن نخذله بالتزاماتنا اتجاه أمن المخيم واحقاق العدالة وخدمة شعبنا وبلسمة جراحه، ولا ننسى الشكر للواء البيسري والعميد الركن قهوجي على جهودهم”.

Exit mobile version