بالتزامن مع تصريحات بن غفير العنصرية .. “أوتشا” تصدر ورقة حقائق حول التنقل والعبور في الضفة الغربية لشهر أغسطس

أصدر مكتب تنسيق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية “أوتشا”، ورقة حقائق حول التنقل والعبور في الضفة الغربية لهشر أغسطس/ آب 2023.

وبحسب موقع “أوتشا”، غطى هذه التقرير فترة 25 يومًا على نحو استثنائي، حيثُ استندت هذه الجزئية إلى معلومات أولية مستقاة من مصادر مختلفة. 

وتاتي هذه الورقة بالتزامن مع تصريحات ، وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، بالدعوة إلى فرض قيود على حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية بداعي منع العمليات ضد المستوطنين الإسرائيليين.

وإليكم استعراض التقرير بحسب الموقع الإلكتروني لـ”أوتشا”..

– في أوائل عام 2023، وثق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية 565 معوقًا للتنقل في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية باستثناء المنطقة H2. وتشمل هذه 49 نقطة تفتيش محصنة بشكل دائم من قبل القوات الإسرائيلية أو شركات الأمن الخاصة، و139 نقطة تفتيش مملوءة أحيانًا، و304 حواجز طرق وسواتر ترابية وبوابات طرق، و73 جدارًا ترابيًا وحواجز طرق وخنادق.

– بالإضافة إلى ذلك، هناك 80 عائقًا، بما في ذلك 28 حاجزًا مكتظًا بالجنود بشكل مستمر، تفصل جزءًا من منطقة الخليل الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية (H2) عن بقية المدينة؛ والعديد من نقاط التفتيش محصنة بأجهزة الكشف عن المعادن وكاميرات المراقبة وتكنولوجيا التعرف على الوجوه، وبمرافق للاحتجاز والاستجواب.

– ويوجد مجتمعة 645 عائقًا ماديًا، أي بزيادة قدرها حوالي 8% مقارنة بـ 593 عائقًا المسجلة في مسح الإغلاق السابق الذي أجراه مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في كانون الثاني/يناير-شباط/فبراير 2020.

– وعلى وجه التحديد، ارتفع عدد نقاط التفتيش المجهزة أحيانًا بنسبة 35% وعدد بوابات الطرق بنسبة 8%. ورغم أن هذه الأماكن تظل مفتوحة معظم الوقت، إلا أنها يمكن أن تغلق في أي لحظة. في عام 2022، كان هناك 1,032 حالة (أو 293 يومًا) تم فيها نشر نقاط تفتيش غير دائمة في جميع أنحاء الضفة الغربية.

– وقد تم تقييم أكثر من نصف العوائق (339 من أصل 645) من قبل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية على أنها تؤثر بشدة على الفلسطينيين من خلال منع أو تقييد الوصول والحركة إلى الطرق الرئيسية والمراكز الحضرية والخدمات والمناطق الزراعية.

– وفي عام 2022، نشرت القوات الإسرائيلية أيضًا ما معدله أربع حواجز “طيارة” مخصصة كل أسبوع على طول طرق الضفة الغربية.

– بالإضافة إلى ذلك، فإن الجدار الإسرائيلي الذي يبلغ طوله 712 كيلومترًا (تم بناء 65% منه) يمتد في معظمه داخل الضفة الغربية. يستطيع معظم المزارعين الفلسطينيين الذين يملكون أراضي معزولة بسبب الجدار الوصول إلى بساتينهم عبر 69 بوابة؛ ومع ذلك، في معظم الأحيان، تُبقي السلطات الإسرائيلية هذه البوابات مغلقة.

– ويحتاج الفلسطينيون الذين يحملون هويات الضفة الغربية إلى تصاريح من السلطات الإسرائيلية للدخول إلى القدس الشرقية عبر ثلاث نقاط تفتيش محددة، باستثناء الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا والنساء فوق 50 عامًا.

– في عام 2022، لم تتم الموافقة على 15% من طلبات التصاريح المقدمة من مرضى الضفة الغربية الذين يلتمسون الرعاية في القدس الشرقية أو المرافق الصحية الإسرائيلية و20% من طلبات التصاريح لمرافقيهم بحلول الموعد المحدد. وفي عام 2022 أيضًا، تأخرت 93% من عمليات نقل سيارات الإسعاف إلى القدس الشرقية بسبب إجراء “الظهر إلى الخلف”، حيث يتم نقل المرضى من سيارة إسعاف فلسطينية إلى سيارة إسعاف مرخصة إسرائيلية عند نقاط التفتيش بسبب القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية.

– ويحظر الوصول إلى 20% من الضفة الغربية بموجب أمر عسكري إسرائيلي على أساس أن المنطقة مخصصة “كمنطقة إطلاق نار” للتدريب العسكري، أو كمنطقة حدودية عازلة.

– كما أن وصول الفلسطينيين إلى نحو 10% من مساحة الضفة الغربية الواقعة داخل الحدود البلدية للمستوطنات الإسرائيلية محظور بموجب أمر عسكري. ولا يستطيع العديد من المزارعين الوصول إلى أراضيهم الخاصة داخل المستوطنات أو حولها إلا مرتين في السنة على الأكثر، بشرط الحصول على موافقة السلطات الإسرائيلية.

Exit mobile version