برفضه تحويل الموازنة.. ج. بوست: سموتريتش يقوي وجود الفلسطينيين الراديكاليين في القدس

ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أوضح في منشور على فيسبوك الأسبوع الماضي سبب وقف تمويل برامج ما قبل الجامعة للطلاب العرب من القدس الشرقية.

وأوضحت الصحيفة، أن سموتريتش قدم عددا من الادعاءات المتعلقة بنمو الإسلام الراديكالي في الحرم الجامعي، وأعرب عن مخاوفه بشأن السلامة الجسدية للطلاب اليهود في أوقات التوتر الأمني، وكذلك حول الدعم الذي أظهره بعض الطلاب للعمليات الفلسطينية.

وقالت الصحيفة، في المنشور، ادعى سموتريتش أنه التقى بجميع الخبراء المعنيين، وعلى الرغم من سيل التعليقات السلبية التي تلقاها على فيسبوك، إلا أنه لم يتراجع.

ورأت الصحيفة، أن قراره السياسي يعتمد على فكرة أعمق. وبدلا من السعي إلى المشاركة البراغماتية القائمة على الأمن القومي المقبول والنماذج الاقتصادية، يريد تغيير النموذج الاستراتيجي الذي يحدد العلاقة بين إسرائيل والفلسطينيين. لا ينبغي أن تكون رغبته في إحداث نقلة نوعية مفاجئة. وبصفته وزيرا للمالية، لديه الآن القدرة على محاولة التنفيذ. ومن المأساوي أنه بدلا من الحد من القوى “المتطرفة”-حسب تعبير الصحيفة -في القدس الشرقية، قد يؤدي ذلك إلى زيادتها.

خطة سموتريتش

لدى سموتريتش خطته الخاصة لحل الصراع مع الفلسطينيين. وقد حدد ذلك في مجلة Hashiloach في عام 2017. الشرط الأول هو الضم الكامل والسيادة الإسرائيلية على الضفة، وفي الوقت نفسه حرمان الفلسطينيين من المواطنة وحقوق التصويت. وبمجرد إرساء السيادة، سيكون أمام الفلسطينيين ثلاثة خيارات: الخضوع للحكم الإسرائيلي والتخلي عن تطلعاتهم إلى إقامة دولة فلسطينية؛ والخضوع للحكم الإسرائيلي. إخلاء الضفة بدعم مالي من الحكومة الإسرائيلية. أو القتال، وهو تطور يقول سموتريتش إنه سيكون سعيدا به وستوظف فيه إسرائيل شراسة لم يسبق لها مثيل من قبل.

يدعي سموتريتش أن خطته تستند إلى الواقعية والجغرافيا السياسية بينما “تتماشى تماما مع إيماني الديني، وتربط بين الإيمان والواقعية والرؤية والواقع” و “ستنهي الصراع وتجلب السلام الحقيقي”. يجب النظر إلى جميع سياساته فيما يتعلق بيهودا والسامرة، وفي هذه الحالة القدس الشرقية، في سياق خطته.

وبدوره، دعا رئيس الجامعة العبرية في القدس البروفيسور آشر كوهين، سموتريتش إلى التراجع عن قراره. التزم بالعثور على الأموال بنفسه حتى يتم إعادة البرنامج. 

نقض نقطة تلو الأخرى

أصدر رئيس الجامعة السابق ، البروفيسور باراك ميدينا، دحضًا مفصلًا لسموتريتش، أجاب بأنه لا توجد خلايا إسلامية في الحرم الجامعي، وأنه حتى خلال فترات التوتر المتصاعد لم تكن هناك قضايا أمنية، ورفض مزاعم مظاهرات طلابية أو إضرابات لدعم العمليات الفلسطينية أو منفذي الهجمات.

كما دعت وزيرة المخابرات والسياسة الليكود جيلا جمليئيل إلى إنهاء تجميد ميزانية البرنامج. كانت سابقًا الوزيرة المسؤولة عن تنفيذ قرار 922 ، الذي يدعم التنمية الاقتصادية للمجتمع العربي في إسرائيل. 

وردا على القرار قالت: “إن اندماج السكان العرب في الأوساط الأكاديمية له أهمية اجتماعية واقتصادية وأمنية”. وتابعت قائلة: “علينا الاستمرار في تنفيذ رؤية بعيدة المدى من أجل تقليص الفجوات في المجتمع”.

بدوره، رد السياسي المخضرم من حزب الليكود وعين نتنياهو كرئيس لمجلس الأمن القومي ، تساحي هنغبي، على قرار سموتريتش بالتحذير من التأثير الأمني ​​السلبي الذي قد يترتب على إلغاء التمويل، وأنه من النادر رؤية أعضاء من الليكود يخرجون بهذه القوة وبهذه الطريقة وفي موضوع بهذه الحساسية. 

المقدسيون البارزون مع اختلاف وجهات النظر السياسية والاجتماعية كانوا جميعهم منزعجين بشدة من القرار. في مقابلة مع راديو الجيش الإسرائيلي إيفي تريجر الأسبوع الماضي ، كان ديفيد كورين، الرئيس التنفيذي لمعهد القدس لأبحاث السياسة ، الذي يتمتع بخبرة في الأمن القومي والتعليم والقدس الشرقية ، واضحًا تمامًا بشأن الأسباب التي تجعل قرار سموتريتش يلحق الضرر بالمصالح الإسرائيلية. 

وقال إن التنمية الاقتصادية ستتضرر،  يعتبر وصول عرب القدس الشرقية إلى الأوساط الأكاديمية الإسرائيلية عنصرًا أساسيًا في الحراك الاقتصادي ، والذي يعتبر – نظرًا لحجم السكان – محركًا رئيسيًا لتحقيق الإمكانات الاقتصادية للعاصمة. 

تعليقات كورين

كما يعلق كورين، فإن قطع الوصول إلى التعليم العالي سيقلل فقط من دافع النظام المدرسي في القدس الشرقية للتحول إلى المناهج التي يستخدمها عرب إسرائيل، قائلاً إن البديل عن الجامعات الإسرائيلية للمقدسيين هو الجامعات الفلسطينية ، حيث تكون فرص التطرف والمخاطر الأمنية المحتملة أكبر بشكل كبير.

من ناحية أخرى، فإن التفاعل الإنساني بين القدس الشرقية والطلاب الإسرائيليين يؤدي في الواقع إلى اعتدال آرائهم ، وتحسين تصوراتهم عن المجتمع الإسرائيلي. يميل الطلاب الإسلاميون المتطرفون إلى التواجد ضمن عناصر معينة من المجتمع العربي الإسرائيلي وليس بين أولئك الذين ينتمون إلى القدس الشرقية.

ويتمثل جزء أساسي من الخطة الخمسية في زيادة دمج المناهج الدراسية الإسرائيلية في المدارس في القدس الشرقية. جزء من الحافز للقيام بذلك سيتضرر ويقوض إذا لم يتمكن عرب القدس الشرقية من الدخول إلى الجامعات الإسرائيلية.

 ما يبدو، يفتقر سموتريش إلى القدرة أو الرغبة في التمييز بين أجزاء مختلفة من السكان العرب. في كلتا الحالتين ، فهو يصر على تجاهل الخبراء في هذا الموضوع ، والأيديولوجية المتطرفة تتفوق حتى على أفضل النصائح.

فلور حسن ناحوم عضوة في الليكود ونائبة رئيس بلدية القدس. إنها متحدثة رائعة باسم المدينة وتشغل إلى حد ما منصب وزيرة خارجيتها. رداً على القرار ، قالت لي: “يركز سموتريش على المشكلة الخاطئة. بدلاً من قطع التمويل عن الشباب الذين قرروا الاندماج والتطبيع في الحياة والاقتصاد في هذا البلد ، يجب أن يفقد النوم أكثر من 85٪ من أطفال المدارس في القدس الشرقية الذين يتعلمون منهج السلطة الفلسطينية الذي يعلم التحريض و كراهية اسرائيل وتمجيد الاستشهاد. ولا عبرية. “

الحاخام آرون ليبوفيتز حاخام مجتمعي وناشط اجتماعي مخضرم في القدس وعضو سابق في مجلس المدينة. “قرار وزير المالية ، بتسلئيل سموتريتش ، قرار مؤسف مدفوع أساسًا بالمنافسة بينه وبين [وزير الأمن القومي إيتمار] بن غفير على أقصى حد من القاعدة اليمينية المتطرفة”. 

وأشار ليبوفيتز أيضًا إلى أن إحدى المزايا الرئيسية للبرنامج هي عدد النساء من القدس الشرقية اللائي يجدن وظائف جيدة نتيجة لذلك. ردًا على مزاعم سموتريتش حول البرنامج كمسرّع للتطرف الإسلامي ، أجاب: “من الواضح أن الجامعة بها خلايا سياسية ، لكن التفكير في أن الدراسة في جامعة إسرائيلية هو ما ينتج الإرهابيين هو فكرة بعيدة المنال في رسالتي. منظر. المنطق البسيط يقول أن التعليم العالي يعدل الشخص “.

إنه ليس مجرد منطق بسيط ، ولكنه مدعوم بالبحث.

نشر نيتسان فيبيش بحثًا في مايو بعنوان “السلام والصراع: مجلة علم نفس السلام”. قيمت الورقة التغيير في مواقف طلاب القدس الشرقية الملتحقين بالجامعة العبرية. كان الاستنتاج إيجابيًا ، ويذكر أن الدراسة “تقدم دليلًا على أنه حتى في سياق الصراع العرقي السياسي المطول ، يمكن أن يؤدي الاتصال التلقائي بين الأفراد من المجموعات العرقية والدينية المختلفة في الأوساط الأكاديمية إلى تصورات إيجابية لمجموعات الهوية الأخرى.”

الجمع بين الأصوات

مشروع محلي يسمى 0202 يجمع أصوات العلمانيين والعرب والحريديين المقدسيين. المدير التنفيذي نوي مورديكوفيتش خدم سابقًا في وزارة التربية والتعليم ، حيث نفذ خطة الحكومة الخمسية للقدس الشرقية. فكر مورديكوفيتش في جانبين من جوانب قرار سموتريتش.

الأول أن قرار الوزير كان انعكاساً لرؤيته الأوسع للصراع مع الفلسطينيين. الهدف النهائي لسموتريتش هو الخضوع الفلسطيني وقبول أنه لن تكون هناك دولة فلسطينية أبدًا. ستعمل زيادة التمكين الاقتصادي والتنقل ضد هذا الهدف ، ومن ثم منطق قرار سموتريتش. 

كانت الفكرة الثانية والأكثر تفاؤلاً هي أن برنامج التكامل عبر الأوساط الأكاديمية يعمل بالفعل. ومؤخراً في اليوم السابق لإعلان سموتريتش ، عقد 0202 منتدى للعرب من القدس الشرقية لمناقشة المزايا النسبية للدراسة في جامعة إسرائيلية أو فلسطينية.  

كان الاستنتاج واضحا. كان الخريجون الحاصلون على شهادة إسرائيلية يحققون بالفعل تقدمًا وظيفيًا ذا مغزى مع شعور بالانتماء في القدس مقارنة بأقرانهم ؛ هذا الاتجاه واضح بشكل خاص في الديموغرافية الأصغر سنا. 

هذه الرؤية مدعومة من قبل Dganit Levi من معهد القدس لأبحاث السياسة ، في البيانات المنشورة في وقت سابق من هذا العام. وجدت أن الدافع الرئيسي بين خريجي المدارس في القدس الشرقية للالتحاق بجامعة إسرائيلية هو الاندماج في سوق العمل الإسرائيلي وتحسين لغتهم العبرية. 

وأشارت إلى مزايا الدراسة في الأوساط الأكاديمية الإسرائيلية مثل “تعميق فهم الطلاب للمجتمع الإسرائيلي ، ودراسة اللغة العبرية ، والتطلع إلى الاستعداد بشكل أفضل لسوق العمل الإسرائيلي بعد التخرج”. 

أوصى ليفي باستغلال هذه الميزة ، والاستثمار أكثر ، وليس أقل ، في هذه المجالات المحددة.

الرسالة

في رسالة بتاريخ 7 أغسطس 2023 ، موجهة إلى رئيس الوزراء ، إلى جانب وزراء المالية والتعليم والاقتصاد ، طالب رؤساء المؤسسات الأكاديمية الأربع في القدس بإلغاء القرار. 

في العقد الماضي ، تم تسجيل آلاف الطلاب من القدس الشرقية في البرامج الإعدادية (Mechinot) في المدينة. معظم هؤلاء الطلاب يزدهرون اليوم في سوق العمل ويندمجون في الحياة الإسرائيلية. معنى هذا القرار لا يقل عن الضرر الذي يلحق بالمجتمع الإسرائيلي واقتصاده ، وسندفع جميعًا ثمن هذا الضرر لعقود قادمة “.

بشكل واضح ، تشير الرسالة إلى أن نتنياهو ونير بركات ، كرئيس للوزراء ورئيس بلدية القدس ، كانا المحركين الأساسيين للمبادرة الأصلية. يثبت سموتريش مرارًا وتكرارًا أنه يمثل حافة سياسات اليمين المتطرف.

هناك إجماع من جميع أنحاء الطيف على أن إسرائيل ليس لديها الكثير لتكسبه والكثير لتخسره من خلال وقف عملية خلق فرص للتعليم العالي داخل المؤسسات الإسرائيلية لسكان القدس الشرقية. إن عدم وجود استثمار ثابت ، خاصة في التعليم والأوساط الأكاديمية ، سيسمح لقوى الإسلام الراديكالي بإحكام قبضتها على القدس الشرقية. لا ينبغي أن يكون أي من هذا مفاجأة ، ولا يمكن أن تكون الحكومة مدفوعة بأيديولوجية متطرفة لأحد السياسيين.

وخلصت الرسالة الموجهة إلى رئيس الوزراء من الأوساط الأكاديمية في العاصمة: “ندعوكم ، رئيس الوزراء نتنياهو ، بالنظر إلى مستقبلنا المشترك ، ألا تدع الأصوات التي تروج للكراهية والعنصرية تفوق المفهوم القائل بأن الاستثمار في التعليم العالي في الشرق القدس اليوم ستفيدنا جميعا غدا. استمرار هذا الاستثمار لا يقل أهمية بالنسبة لدولة إسرائيل عن أهمية القدس الشرقية “.

Exit mobile version