هبوط الأسعار… تقرير: صحيفة أمريكية تتحدث عن تهديد جديد للاقتصاد الصيني

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريراً، بعنوان: ” يواجه الاقتصاد الصيني تهديدًا آخر: هبوط الأسعار”، يشير إلى أن التباطؤ المتزايد في ثاني أكبر اقتصاد في العالم أدى إلى إثارة المخاوف من الانكماش، والذي يمكن أن يشل الصين المثقلة بالديون.

وأضاف: “لقد أمضت الولايات المتحدة معظم الأشهر الثمانية عشر الماضية تكافح للسيطرة على التضخم، موضحاً أن الصين تواجه مشكلة معاكسة وهي: الناس والشركات لا ينفقون، مما يدفع الاقتصاد إلى حافة حالة خبيثة تسمى الانكماش.

وذكر: أعلن المكتب الوطني للإحصاء في الصين يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين في الصين، بعد أن ارتفعت بالكاد خلال الأشهر العديدة الماضية، تراجعت في يوليو للمرة الأولى منذ أكثر من عامين لمدة 10 أشهر متتالية، وانخفضت أسعار الجملة التي تدفعها الشركات للمصانع والمنتجين الآخرين بشكل عام عن العام السابق، كما تدهورت أسعار العقارات.

أدت هذه الأنماط إلى تضخيم المخاوف بشأن الانكماش ، وهو نمط محتمل من انخفاض الأسعار على نطاق واسع والذي يميل أيضًا إلى خفض صافي ثروة الأسر، كما حدث في اليابان لسنوات، ويجعل من الصعب للغاية على المقترضين سداد قروضهم.

وأضاف: “الانكماش خطير بشكل خاص في بلد به ديون عالية للغاية مثل الصين، حيث إن الدين الإجمالي في الصين الآن أكبر مقارنة بالناتج الاقتصادي الوطني منه في الولايات المتحدة”.

وتابع: “لقد مر ما يقرب من ثمانية أشهر منذ أن خفف الزعيم الصيني، شي جين بينغ ، الإجراءات الصارمة لمكافحة الوباء التي أصابت العديد من أجزاء الاقتصاد بالشلل.

 بعد إظهار دفعات من الطاقة في وقت مبكر من هذا العام ، بدأ الاقتصاد الصيني ، وهو ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد اقتصاد الولايات المتحدة ، في التباطؤ، حيث يتعرض صناع السياسة الاقتصادية لضغوط متزايدة للتدخل للمساعدة في إنعاش النمو، وهو أمر أشاروا إلى استعدادهم للقيام به ولكنهم لم ينفذهوا بعد بطريقة مجدية”.

وفي هذا السياق، قال إسوار براساد، أستاذ الاقتصاد في جامعة كورنيل والصين السابقة: “يواجه الاقتصاد الصيني بشكل مباشر شبح الانكماش ، مما يزيد من إلحاح الإجراءات الحكومية لتحفيز الاقتصاد، وربما الأهم من ذلك ، اتخاذ خطوات لإعادة بناء ثقة الأسرة والأعمال”.

ويضيف احتمال الانكماش المستمر إلى مشاكل الصين الصعبة فقط عندما تدفع التوترات الجيوسياسية الولايات المتحدة وغيرها من الشركاء الاقتصاديين الرئيسيين مثل ألمانيا للبحث عن بدائل للصين كمصدر أساسي للسلع المصنعة.

قال وانغ دان ، كبير الاقتصاديين في بنك Hang Seng China: “إن ضعف الإقبال على السلع الصينية من المشترين المحليين والأجانب على حد سواء، والذي ظهر من خلال التراجع الحاد في الصادرات هذا الصيف ، يمثل تحديًا للصين.

وقال: “إن انخفاض الصادرات مدفوعة بتباطؤ الطلب من العالم المتقدم وجهود لتنويع العرض بعيدًا عن الصين”.

وانخفضت أسعار المستهلكين بنسبة 0.3% في يوليو مقارنة بالعام السابق.

وأورد: “لقد تم سحبهم من خلال انخفاض أسعار المواد الغذائية – خاصة بالنسبة للحم الخنزير، وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي الصيني – وانخفاض أسعار السيارات، نتيجة حرب الأسعار والخصومات الكبيرة في صناعة السيارات”.

لا تزال بعض مقاييس أسعار المستهلك، مثل الملابس والأحذية والرعاية الصحية على وجه الخصوص ، تظهر زيادات طفيفة.

لكن أسعار المنتجين تراجعت 4.4 بالمئة الشهر الماضي من يوليو 2022 حيث أجبر ضعف الطلب المصانع والشركات الأخرى على خفض الأسعار.

ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للقلق ، لا سيما في بلد حيث يتم تقييد ثلاثة أخماس أصول الأسرة في العقارات ، فإن أسعار المساكن تنخفض.

ووفقًا لمعهد أبحاث Beike ، وهي شركة في تيانجين ، انخفضت أسعار المنازل القائمة في 100 مدينة في جميع أنحاء الصين بمعدل 14 بالمائة عن ذروتها في أغسطس 2021. وانخفضت الإيجارات بنسبة 5 بالمائة.

وذكر: “يصعب تقييم أسعار المنازل الجديدة، حيث تظهر البيانات الرسمية انخفاضًا أقل في أسعار الشقق الجديدة ، لكن الحكومات المحلية مارست ضغوطًا شديدة على المطورين حتى لا يخفضوا الأسعار”. وقد دفع ذلك المطورين إلى اتباع استراتيجيات مثل توفير أماكن وقوف سيارات مجانية وخصومات أخرى ، مما أدى إلى خفض السعر الإجمالي للمنزل بشكل فعال بطرق قد لا تنعكس بسهولة في البيانات الحكومية.

وأضاف: “العلاج القياسي للانكماش هو أن تضخ الحكومة المعروض النقدي ، لا سيما من خلال تشجيع البنوك على إقراض المزيد.

 لكن لم تبد الكثير من الشركات أو الأسر اهتمامًا كبيرًا مؤخرًا بالاقتراض ، باستثناء الشركات المملوكة للدولة ، والتي تخضع لتعليمات من الجهات الحكومية لمواصلة الاقتراض والاستثمار حتى في المشاريع ذات العوائد المنخفضة.

وتابع: “تجنبت الصين الانكماش الواسع في أوائل عام 2009 ، عندما انخفضت الأسعار خلال الأزمة المالية العالمية ، ومرة ​​أخرى في عام 2012 ، عندما واجهت أيضًا ضعف الطلب الأجنبي والمحلي. لكن إنقاذ الاقتصاد كان أسهل في ذلك الوقت.

 ارتفعت أسعار العقارات خلال العقد الماضي ، حيث قام البنك المركزي الصيني بضخ مبالغ ضخمة للحفاظ على نمو الاقتصاد بسرعة وكذلك لمنع عملة البلاد ، من أن تصبح قوية بما يكفي لتقويض القدرة التنافسية التصديرية للمصانع في البلاد.

في الأسبوع الماضي ، دعا المسؤولون الصينيون الحكومات المحلية والإقليمية إلى سن سلسلة من الإجراءات لتشجيع المستهلكين على الإنفاق، لكن الحكومة المركزية كانت مترددة في دفع المزيد من الإنفاق الاستهلاكي.

دفع هذا الحذر الاقتصاديين خارج الصين إلى التساؤل عما إذا كانت الخطوات الأخيرة ستحدث فرقًا كبيرًا.

قال أندرو كوليير من شركة أورينت كابيتال ريسيرش في هونج كونج: “إنه مثل مدير مدرسة ثانوية يحث طلابه على القيام بعمل أفضل ، بدلاً من إجراء لدعم النشاط الاقتصادي”.

عزا آدم إس بوزين ، رئيس معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن ، نقاط الضعف الاقتصادية الحالية في الصين إلى استجابة السيد شي المتطرفة لكوفيد، في مقال له الأسبوع الماضي في فورين أفيرز ، أطلق السيد بوزين على هذه الظاهرة “كوفيد الاقتصادي الطويل”، حيث عانت ثقة المستهلك من ضرر دائم من عمليات الإغلاق البلدية والاختبارات الجماعية والترحيل القسري لأعداد كبيرة جدًا من الناس إلى معسكرات الحجر الصحي المبنية خصيصًا.

لكن المشاكل الاقتصادية في الصين تتراكم منذ عدة عقود، واعتمدت الصين بشكل غير متوازن على الاستثمار والصادرات منذ أوائل التسعينيات ، مع الاحتفاظ بالأجور وتقييد خيارات الاستثمار للأسر الصينية حتى لا يكون لديها بديل كبير عن ضخ الأموال في المنازل والمصانع الجديدة.

تواجه الصين الآن تخمة متوقعة منذ فترة طويلة في كليهما. في الوقت نفسه ، انخفض معدل المواليد وارتفعت بطالة الشباب. لذا فإن الشقق الجديدة – والأجهزة والتجهيزات الأخرى لبدء منزل، ليست ضرورية ولا في متناول الكثير من الناس.

Exit mobile version