مختطفون من “أقلية”… رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق حالوتس: “نحن على بعد أيام قليلة من الانتقال إلى الديكتاتورية”

رئيس الأركان السابق والذي يعتبر أحد قادة الاحتجاج على الثورة القضائية، دان حالوتس أجرى مساء يوم الجمعة مقابلة مع القناة (13) العبرية، وقال “نحن على بعد أيام قليلة من الانتقال إلى دكتاتورية “. 
وأضاف: “لدينا موقف لا يفصلنا فيه عن الانتقال إلى الديكتاتورية سوى بضعة أيام، والسبب المحتمل، إذا تم سنه في القراءة الأولى، يبعدنا ساعات عن القراءة الثانية والثالثة، نحن محتجزون من قبل متطرف”، المجموعة التي استولت على دولة إسرائيل. إنهم يشكلون أقل من 20 في المائة من المجتمع وهم يأخذون شعباً بأكمله في الأسر “.
وبخصوص التهديدات بالرفض، لم يطالب حالوتس المتطوعين بعدم التقدم، بل قال: “المتطوعون هم أيضا مواطنون في إسرائيل، الحق المدني في التعبير عن آرائكم يسبق أي حق آخر. المتطوعون لا يتلقون أوامر – هم كذلك”. على استعداد لتلقي أمر من المسؤولين عنهم ولكن لا تجبرهم. أولئك الذين يغيرون قواعد اللعبة هم الدولة لمتطوعيها – المسؤولية تقع على عاتق رئيس الوزراء، سيتخذ الجميع قرارهم الخاص ، أنا لا اقرأ أو أوصي وأنا لا أتطوع بنفسي اليوم “.
وتحدث عن الاقتصاد قائلاً، ينهار والعلاقات الدولية منهكة، أقترح عدم نقله إلى باب الشعب بل إلى القيادة – فهي وحدها المسؤولة، العنف الذي تم استخدامه ضد المتظاهرين في الأسابيع الأخيرة يتزايد، ولا أستبعد احتمال أن يؤدي إلى إراقة دماء، ليس لديهم قيود على هؤلاء الناس”.
“الشرطة تخسرها قليلاً. ليس لدي شكوى ضد الشرطة، فهم من لحمنا، لكن لديهم أمر – يقودها مجرم يوجه التعليمات التي تخل بالتوازن، المجرم الذي يأمر ضباط الشرطة – أين تفعل وضاف “نسمع شيئا من هذا القبيل؟” في إشارة الى وزير الأمن القومي بن غفير.

 

 

 

Exit mobile version