ردود أفعال محلية وعربية ودولية.. تقرير شامل حول معركة جنين: شهداء وإصابات وتهجير خلال عدوان قوات الفاشية اليهودية

شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين، حملة عسكرية أطلق عليها “المنزل والبستان” على مخيم جنين ، فيما اندلعت مواجهات في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.

وخرجت مسيرات جماهيرية من مدن مختلفة ، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها.

كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ،استشهاد 9 مواطنين فلسطينيين وإصابة 100 آخرين بجروح بينهم 20 بحالة خطيرة، جراء استمرار العملية العسكرية الإسرائيلي في مدينة جنين.

وفي ذات السياق، قررت القيادة الفلسطينية وقف جميع الاتصالات واللقاءات مع الجانب الإسرائيلي والاستمرار بوقف التنسيق الأمني.قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو يوم الاثنين، في ختام تقييم للوضع الأمني،”جنين مدينة ملجأ للفدائيين”.

من جهته، نددت فصائل وشخصيات ومؤسسات رسمية فلسطينية بالعدوان الهمجي على مخيم جنين وأكدت  مؤكدًة أن العدو سيفشل ولن يحقق أهدافه، وأن جميع الخيارات مفتوحة للرد.

كما طالبت دول ومؤسسات عربية وإقليمية ، بتحرك عربي وإقليمي ودولي لوقف هذا العدوان، ومحاسبة الجيش الإسرائيلي وقادته على ما اقترفوه من جرائم بحق شعب أعزل.

العدوان الإسرائيلي مستمر…

كما استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مُستشفى فلسطينيًا خلال عدوانها على مدينة “جنين”، وقصفت مبنى سكنيًا داخل مُخيم “جنين”، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية: “إن قوات الاحتلال قصفت عمارة سكنية في المخيم بصاروخين، وتم إخلاؤها من ساكينها بالكامل، مشيرة إلى أن القصف تسبب في تدمير الطابق الثالث للعمارة بالكامل”.

وأضافت، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب مواطنين فلسطينيين كانوا ينتظرون أمام قسم الطوارئ في مُستشفى ابن سينا، موضحة أن قوات الاحتلال تستخدم المواطنين الفلسطينيين دروعا بشرية في منطقة “طلعة الغُبَّز” في مُخيم جنين.

القيادة الفلسطينية قررت وقف جميع الاتصالات واللقاءات مع الجانب الإسرائيلي، والاستمرار في وقف التنسيق الأمني…

جاء ذلك في بيان صدر عن الاجتماع الطارئ الذي عقدته القيادة الفلسطينية برئاسة رئيس دولة فلسطين محمود عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله يوم الإثنين، لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين ومخيمها.

وقررت القيادة، وفقا للبيان الذي تلاه الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، دعوة الأمناء العامين لاجتماع طارئ، للاتفاق على رؤية وطنية شاملة وتوحيد الصف لمواجهة العدوان الإسرائيلي والتصدي له.

وأكدت القيادة على حق شعبنا في الدفاع عن نفسه، وأن مهمة السلطة بمؤسساتها المختلفة هي حماية الشعب الفلسطيني، ووضع جميع إمكاناتها لهذا الغرض، وعلى الجميع تحمل مسؤولياته في هذا المجال، مع التأكيد على الالتزام بالشرعية الدولية والقانون الدولي.

وقال أبو ردينة: في ظل عدم الالتزام الإسرائيلي بتفاهمات العقبة وشرم الشيخ- تعلن القيادة أن هذه التفاهمات لم يعد لها جدوى ولم تعد قائمة.

كما قررت القيادة التوجه الفوري لمجلس الأمن الدولي، لتنفيذ القرار 2334 وقرار الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ووقف الإجراءات أحادية الجانب، وفرض العقوبات على دولة الاحتلال، ودعوة المحكمة الجنائية الدولية للتعجيل في البت في القضايا المحالة إليها.

تنديد فصائلي ومؤسساتي…

نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في المحافظة الوسطى وقفة غضب بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة تنديداً بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين، بمشاركة القوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية والوجهاء بالمحافظة، والمئات من رفاقها.

قال الكاتب والصحفي الفلسطيني ، ومدير مركز العرب للأبحاث والدراسات في فلسطين ، وعضو الاتحاد العام للإعلاميين العرب ثائر نوفل أبو عطيوي، منذ فجرليوم الاثنين وحتى اللحظة  مازالت تشهد مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية اعتداءً وحشيًا من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وأكد عضو الاتحاد العام للإعلاميين العرب، أنه وبرغم ازدياد حالة الشجب والاستنكار من العديد من الجهات الرسمية والفصائلية الفلسطينية ومن الدول والبرلمانات والشخصيات العربية والدولية على تطورات الأوضاع في جنين وادانة حكومة الاحتلال الاسرائيلي وتصرفات جيشها الاجرامية في مواصلة حالة القتل والتدمير لمخيم جنين ، إلا أنه وللأسف لم ترتقي هذه التصريحات للحد المطلوب الذي يوقف جيش الاحتلال والعمل على انسحابه من جنين ، بل يحتاج الموقف الفلسطيني والعربي والدولي إلى أكثر صرامة في لغة خطاب الادانة والاستنكار ، وأن يتم الاعلان من الجميع وضمن موقف واحد موحد أن ما تقوم به قوات الاحتلال من عمليات قتل وتدمير في مخيم جنين هو بمثابة جريمة حرب حقيقية ترتكب بحق الفلسطينيين العزل الأبرياء ، وابادة شبه جماعية لكافة سكان مدينة جنين ومخيمها الصامد في وجه الاحتلال .

تنديد  عربي و دولي…

أدانت قيادة فصائل منظمة التحرير في لبنان، العدوان الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين ومخيمها، ونددت بالصمت الدولي المطبق إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم حرب.

ودعت الفصائل، في بيان لها، يوم الإثنين، الدول العربية إلى اتخاذ مواقف حازمة وصارمة ضد حكومة الاحتلال الإرهابية وجيشها المجرم، والمجتمع الدولي إلى الكف عن الصمت على جرائم الاحتلال والتحرك الفوري والعاجل.

جيش الاحتلال يجبر أهالي مخيم جنين على إخلاء منازلهم…

أجبر جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الإثنين، سكان مناطق متفرقة داخل مخيم جنين، من سكانها بقوة وهمجية.

كما تم إجلاء مئات من سكان مخيم جنين إلى أماكن آمنة بسبب مواصلة قصف طيران الاحتلال على المخيم.

وقال الهلال الأحمر: أخلينا حتى الآن 3000 مواطن من جنين والعدد في ازدياد مع تهديد الاحتلال بتدمير المخيم.

وأفادت مصادر محلية، أن جيش الاحتلال طلب من عوائل إخلاء منازلها من المخيم ما دفعها للجوء إلى مستشفى جنين الحكومي.

وكانت قوات الاحتلال، قد بدأت عدوانها على مدينة جنين ومخيمها، بعد منتصف الليلة الماضية، بقصف منزل وسط مخيم جنين، كما قصفت طائرات الاحتلال بالصواريخ عدة مواقع داخل المخيم وعلى أطرافه.

وفي أعقاب عملية القصف، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقدر بـ150 آلية عسكرية ترافقها جرافات، مدينة جنين من عدة محاور، وحاصرت مخيم جنين، وقطعت الطرق التي تربط بين المدينة والمخيم، واستولت على عدد من المنازل والبنايات المطلة عليه، ونشرت قناصتها فوق أسطحها، وقطعت التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من المخيم، وجرفت وحرثت بعض الشوارع بالجرافات و”البلدوزرات” العسكرية.

الرئيس عباس يطالب الأمم المتحدة بوقف إسرائيل عن تهجير سكان مخيم جنين…

طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإلزام إسرائيل بوقف تهجير أهالي مخيم جنين.

وأكد، أن هذه الجريمة التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية والمتمثلة بتهجير أهالي المخيم، تضاف إلى جرائم الاحتلال في تهجيرهم، المرة الأولى من أراضيهم التي اقتلعوا منها عام 1948 وتدمير قراهم ومدنهم، وما ارتكب بحقهم عام 2002، وما يجري اليوم بحقهم.

وشدد الرئيس عباس، على أن التعامل مع حكومة الاحتلال بالمعايير المزدوجة وعدم محاسبتها على جرائمها السابقة بحق شعبنا، يشجعها على ارتكاب المزيد من هذه الجرائم التي كان آخرها ما تقوم به الليلة بحق أهلنا في مخيم جنين.

Exit mobile version