اسرئيل: ابتكار جديد قضي على الأورام الخبيثة

طور أطبء مستشفى “رامبام” في مدينة حيفا ( شال إسرائيل) لأول رة طريقة نجحت في لحالات الأولى في القضاء التام على لأورام الخبيثة اتي كانت غير قابلة للعلاج حتى الآن، ونجحت وحدة الأشعة في مشفى “رامبام” في تطوير طريقة مبكرة تقلل من أورام الساركوما. وقال طبيب في رامبام: “عند المرضى الثلاثة لأوائل، تم تسجيل نجاح كامل وتم إزاة الأورام بالكام”.

ومكن باحثو “رامبا” من بناء برنامج شعاعي فريد، باستدام طريقة تسمى GRID والتي تعمل باستخام اشعاعات معقدة واستخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد مسار الإشعاع اللازم للعلاج، وتمكن اباحثون من علاج أورام الساركوما التي يصعب علاجها حتى الآن. وتعتبر أورا الساركوما عدوانة ومقاومة للعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، ويتم تعريفها على أنها غر جراحية إذا كانت مرتبطة بالأعضاء لحيوية أو الأعصا أو الأوعية الدموية.

الدكتور سالم بلان حد مبتكري العلاج قال أنه “لسوء الح، تكون أورام الساركوما عادة مقاومة للإشعاع، وفي كثي من الأحيان تنتهي الجراحة بحواف الرم إيجابية، مما يعني أن هناك خطرًا كبيرًا من عودة الرم. إذا كان الورم ينمو في الأنسجة ادهنية أو العضلات يكون أخف، فالمشكلة هي عندما يكون الورم مرتبطًا بعضو ساسي مثل الكلى والأمعاء والأوعية الدموية الكبيرة أو العصب المركزي. في مثل هذه الحالة ، كون هذه أورامًا عدوانية يصعب علاجها مع قصر متوسط العمر المتوقع للمرضى”.

واضاف د.بلان “إن الطريقة التي طورناها تجعل من الممكن إجراء الإشعاع على امسار وبجرعة مدروة بعناية ، مع الحاظ على الأعضاء الحيوية “

Exit mobile version