لا يشمل السعودية.. بلينكن يعلن عن تعيين السفير السابق شابيرو مسؤولا عن “اتفاقيات إبراهيم”

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن تعيين دان شابيرو رئيسا لتطوير اتفاقيات ابراهيم بين إسرائيل والدول العربية.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الخميس أن السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل دان شابيرو سينضم مرة أخرى إلى إدارة بايدن كأول شخص على الإطلاق بشأن توسيع اتفاقيات أبراهام.

“سيدعم دان الجهود الأمريكية للنهوض بمنطقة أكثر سلاما وترابطا، وتعميق وتوسيع اتفاقيات أبراهام، وبناء منتدى النقب” ، مضيفا أن شابيرو سيحمل لقب مستشار كبير للتكامل الإقليمي.

وسيتولى شابيرو منصبه الشهر المقبل، حيث يتنحى مسؤول كبير في وزارة الخارجية يائيل ليمبيرت – الذي شغل حقيبة منتدى النقب — ليصبح سفيرا في الأردن، حسبما قال مسؤول أمريكي لـ”تايمز أوف إسرائيل“.

وكشف المسؤول الأمريكي أن حقيبة شابيرو لن تشمل إلى حد كبير ملف التطبيع السعودي، الذي يقوده كبار مسؤولي البيت الأبيض بريت ماكغورك وعاموس هوششتاين، بدلا من ذلك، سيتم تكليف شابيرو بتعزيز جوانب أخرى من اتفاقيات أبراهام، بما في ذلك منتدى النقب — المجموعة التي تشكلت في عام 2022 والتي تتكون من الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ومصر والتي تسعى إلى تعزيز المشاريع الإقليمية المشتركة في مجموعة متنوعة من المجالات.

استقال شابيرو يوم الاثنين من منصبه في مركز أبحاث المجلس الأطلسي حيث أدار العام الماضي مبادرة إن 7، وهي مشروع مشترك مع مؤسسة جيفري إم تالبينز التي تهدف إلى توسيع وتعميق التطبيع بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية.

قبل ذلك، شغل منصب مستشار خاص لإيران في إدارة بايدن لمدة سبعة أشهر. جاء الجزء الأكبر من وقته في الحكومة خلال إدارة باراك أوباما عندما شغل منصب سفير لدى إسرائيل من 2011 إلى 2017.

بعد عدة ساعات من إعلان بلينكن، غرد شابيرو بأنه يشرفه بشدة الانضمام إلى وزارة الخارجية و ” يتطلع إلى العمل مع الشركاء للمساعدة في تعزيز منطقة أكثر سلاما وازدهارا وتكاملا.”

وقال بلينكن في إعلانه عن المنشور الجديد في 5 يونيو / حزيران: “سنخلق قريبا موقعا جديدا لتعزيز دبلوماسيتنا وتعاملنا مع الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية ، وكلها تعمل من أجل منطقة أكثر سلاما وأكثر ارتباطا.”

وقال بلينكن:” إن المزيد من اندماج إسرائيل في المنطقة يساهم في إقامة منطقة أكثر استقرارا وأمنا وازدهارا”. “لهذا السبب جعلها الرئيس بايدن حجر الزاوية في سياسته في الشرق الأوسط.”

كثفت إدارة بايدن جهودها للتوسط في اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية في الأشهر الأخيرة، حيث زار العديد من كبار المسؤولين الرياض لإثارة القضية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

واعترف مسؤولون أمريكيون بأن احتمال التوصل إلى اتفاق ليس مرتفعا بشكل خاص، نظرا للمطالب السعودية الكبيرة للحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة، فضلا عن لفتة كبيرة للفلسطينيين من إسرائيل.

وقال مسؤول أمريكي لتايمز أوف إسرائيل الأسبوع الماضي إن إعلانات الاستيطان الإسرائيلية الأخيرة دفعت بالمغرب إلى إلغاء خطط استضافة قمة وزارية لمنتدى النقب الشهر المقبل وإنها أيضا “تشوه” الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق تطبيع إسرائيلي سعودي.

ومع ذلك، فإن تعيين مبعوث أمريكي لقيادة الملف يشير إلى أن الولايات المتحدة لا تزال مصممة على تعزيز اندماج إسرائيل في المنطقة.

شابيرو هو دبلوماسي يهودي أمريكي-إسرائيلي شغل منصب سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل بين الأعوام 2011-2017.

قبل ذلك كان عضوًا في مجلس الأمن القومي للولايات المتحدة، حيث كان مسؤولاً عن قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كخبير في أبحاث الشرق الأوسط.

وتمت الإشارة في وقت سابق إلى نية بلينكن اختيار شابيرو لهذا المنصب المستحدث خصيصا بغية تعزيز اتفاقيات السلام والتطبيع بين إسرائيل والدول العربية.

كما تظهر الخطوة أن الإدارة الأمريكية قررت بذل جهد إضافي لدفع اتفاقيات سلام جديدة بين إسرائيل ودول عربية إضافية في الوقت المتبقي حتى انتخابات الرئاسة الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2024.

Exit mobile version