إيران: الهجوم السيبراني على محطات الوقود نفذته أيركا و”إسرائيل”

قال رئس منظمة الدفاع المدني في إيران، الميد غلام رضا جلالي، إنّ “الهجوم اليبراني على محطات الوقود الإيرانية قد نفذ من قبل دولة أجنبية والأميركيين والصهاينة”، وفق التحليلات الاستخبارية المنجزة.

وفي حديث للتلفزيون الإيراني مساء السبت، ستعرض جلالي مهما منظمة الدفاع المدني في البلاد، وداسة الهجوم السيباني الأخير للاخلل في منظمة توزيع لوقود، وسبل خفض نقاط الضعف أمام الجمات السيبرانية، ودراسة أحدث إجراات المنظمة لتوفي الأمان للبنيبة التحتية السيبراني.

وأاف جلالي أنه وفق لتحليلات الاستخبارية، فإنه يتم درسة المعلومات الفية للهجوم السيبرني على منظومات الوقود الإيرانية”، وأنه “لا يمكننا إداء الرأي بصورة قاطعة”.

وأوضح أنّ “الهجوم السيبراني على وحات العرض الدعاية مرتبط بالهجوم على منظومة توزيع لوقود، والقضية قد الدراسة من ناحية الارتباط الفني”.

واعتبر جلالي أنّه “م الممكن أن يكون هالك عناصر داخلية على صلة بهذا الهجم السيبراني، حيث تعكف الأجهزة الأمنية على دراسة المضوع من هذا الجانب أيضاً”، كاشفاً أه “في الساعات الثلاث الأولى من الهوم عاد 30 بالمائة ن المحطات إلى الخدمة، وبعد 12 ساعة عاد 60 بالمائة من المحطات إلى الخدمة”.

رئيس منظمة الدفاع الدني كشف أنّ الهجوم السيبراني الأخير كان معقداً جداً ومكافحته صعبة أيضاً”، وقال: “إنّ هذا الهجوم كان ممالاً للهجوم على منظومة سكك الحديد ويناء الشهيد رجائ، وهو برأينا حصل طعاً من قبل الأميركيين والصهاينة”.

العيد جلالي لفت إلى نّ “الحرب السيبرنية البنيوية الت بدأت على إيران أذت على محمل الجد، لإصلاح نقاط الضع”، مضيفاً أنّ “منظمة الدفاع المدني أجرت 1400 مناورة خلال العام الماضي، نتهى في 20 آذار/ماس، و66 مناورة لغاية الآن في العام الجاري للكشف عن نقا الضعف والخلل في لمنظومات بالبلاد”.

رئيس منظمة الدفاع امدني الإيراني اعبر أنّ الحرب السيبرانية الرسمية الأولى كانت متعلقة ـ”ستاكس نت”، مشياً إلى أنّ “النهج الأساس للأميركيين و”إسرائيل”، في ذا المجال هو الهجوم السيبراني، وأنّ الأميركيين في اعام 2016 قاموا بتأسيس 123 وحدة للهجوم لسيبراني”.

وكان أمين لمجلس الأعلى للفاء الإلكتروني في إيران أبو الحسن فروز أبادي،أعلن يم الثلاثاء الماض، أنّ هجوماً إلترونياً نفذته دوة أجنبية في إيرا لتعطيل خدمة الناس.

وفي إثر هذا الهجوم توقفت معظم محطات الوقود في إيران عن العمل، بسبب خلل فني في النظام الإلتروني الموحد لتويع الوقود، حيث أعلنت الشركة الوطنية لتوزيع المحروقات أن نحو 50 في المئ من المحطات عادت لعمل، ويتم تعبئة الوقود عبر بطاقة لمحروقات تتم بشك عملي في بعض المحات.

اعتبرت “إسرائيل” أنّ هجوم السايبر ضد إيران، هو “رسال ردعية وتحريضية”. وأنّ هذا الهجوم “يتلاءم مع التصوُّر المحدّث للمؤسستين الأمنية والعسكرية الإسرائيليتن”. فيما أشار معلون إسرائيليون إل أنّ الهجوم قد يكن “رداً إسرائيليً على هجمات سايبر إيرانية، أو قد يكون رداً على الخطوت الأخيرة التي تقوم بها إيران في المنطقة”.

Exit mobile version