حصول إسرائيل على رشيف “الأهرام” يير غضب صحفيي مصر

أثار الإعلان عن تدشين المكتة الوطنية الإسرايلية أرشيفا رقمي لصحيفة “الأهرام” الحكومية المصري غضبا واسعا داخل وساط الصحفيين واإعلاميين بالبلد لعربي.

وأعلن حساب “إسائيل تتكلم العربة” التابع للخارجة الإسرائيلية، اأربعاء، عن تلك الخطوة المثيرة للجدل، لافتا إلى أن “المشروع الجديد يضع بين أيدي القراء في كل مكان نسخا من حيفة الأهرام المرية العريقة منذ تأسيسها عام 1875”.

و”الأهرام” أكبر الصحف امملوكة للدولة الصرية، وتأسست على يد الأخوين اللبنانيين بشارة وسليم قلا، في نهايات القرن التاسع عشر اليلادي، كما ترأس تحريرها كبار الصحفيين المصريين على دى تاريخها الممت منذ 146 عاما.

ولم يكشف لإعلان الإسرائيلي، الأربعاء، مصدر حصول المكتبة الونية الإسرائيلية لى أرشيف صحيفة “الأهرام”.

لكن موقع “القاهرة 24” (مصري خاص) قال، الأحد، إن الرشيف الرقمي لصحية “الأهرام” يتبع منصة “إيست فيو” اأمريكية، وهي منص تضم مجموعة هائلة من أرشيف عدد كبير من الصحف العالمي.

وأاف الموقع الإخباي، دون توضيح مصدر معلوماته، أن منص “إيست فيو” الأمريكية تعرض الأرشيف الرقمي لصحيفة “اأهرام” بمقابل ماي (لم يحدده)؛ ما أى إلى إتاحته لباحثي المكتبة الوطنية الإسرائيلية.

واتفاق مع المعلومات السابق، قال الصحفي ممود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين بصر: “وفقا لما وصلي من مصادر مطلعة (لم يكشفها) بمؤسسة الأهرام. عقب إقال ممدوح الولي من راسة مجلس إدارة الأهرام، قام عمر ساي القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة نذاك ببيع أرشيف الأهرام لشركة أمريكية باسم إيست فيو مقابل 185 ألف دولار”.

وأضاف كامل عبر حساب على فيسبوك: “استمالا للمهزلة فإن العقد الخاص بعملية البيع وقع من طرف واحد دون توقيع ممثل الشركة الأمريكية، كما أن قيمة الصفقة المشبوهة لم دخل إلى خزينة الأهرام حتى الآن!”.

وتابع: “الشؤون القانونية بمؤسسة الأهرام جرت تحقيقا في الواقعة (لم يحدد موعده) انتهى إلى لا شي (..) هذه المعلومات الكارثية تستدعي لتحقيق العاجل من كل أجهزة الدولة حل ثبوت صحتها”.

بدوره، تساءل الصحفي المعارض خالد البلشي، ائلا: “يظل السؤال في قصةً أرشيف الأهرام هو كيف وصل هذا الكنز لإسرائيل؟ وكيف خرج من الأهرام ليتاح عبر مكتب بالكيان الصهيون وبأي ثمن؟”.

ومضى البلشي مستنكرا عبر حسبه على فيسبوك: “بلا من إتاحة الأرشيف من الأهرام ذاتا للمصريين قبل غيرهم، فتستفيد الصحيفة والباحثون ونستفيد جميعا بما لدنا من كنوز حقيقية مدفونة؟”.

وتابع: “هو سؤال عن قضية بيع تراث مصر منذ فترة طويلة بدلا من أن نقوم نحن (المصريون) بستغلاله وإتاحته لجميع، وهو سؤال سيظل قائم طالما تعملنا مع هذا التراث بوصفه أمن قومي”.

فيم انتقد الصحفي أحمد كامل، الواقعة عر حسابه على فيسبوك قائلا: “استباح الصهاينة أرشيف الأهرام كما استباحوا أرضنا وأقصانا”.

وأضاف كامل: “شيء من الخل ليدفع المجلس (اأعلى للإعلام) للتحقيق والاحتجاج على تلك الكارثة، ولكشف عن أي فساد كا له دور في ذلك”.

كما ضجت منصات التواصل ااجتماعي بانتقادات للواقعة، فيما ل يصدر عن صحيفة “اأهرام”، حتى الساة 11: 15 ت.غ، أي تعليق بالخصوص، أو توضح للمعلومات حول مزاعم بيع أرشيفها لى منصة “إيست فيو”.

ووقعت مصر وإسرائيل عاهدة للسلام في عام 1979، بعد 4 حروب بينهما، وبعيدا عن لعلاقات الرسمية، تبقى قطاعات واسع من المصريين رافضة للتطبيع مع إسرايل.

Exit mobile version