“ج.بوست” تتسائل: “هل السلطة الفلسطينية والإمارات على طريق المصالحة؟!”

نشرت صحيفة “جيوزاليم بوست” الإرائيلية مساء يوم السبت، تقريراً تحدثت فيه عن العلاقت الإماراتية مع السلطة الفلسطينية.

وقات الصحيفة الإسرايلية عبر موقعها الإلكتروني، إنّ “زيارة رئيس جهاز المخابرات العامة في السلطة الفلسطينة ماجد فرج، المفجئة إلى دبي الأسبوع الماضي، أثارت كهنات بأن الجانبن يقتربان من إصلاح علاقاتهما.

وأكدت، أنّ ماجد فرج هو أول سؤول رفيع في السلطة الفلسطينية يزور الدولة الخليجية منذ توقيع اتفاقي التطبيع بين إسرائيل والإمارات العام الماضي.

ونقلت “جيروزاليم بوست” عن مصدر فلسطينية قوله، إن فرج سافر إلى الإمارات لزيارة إكسبو 2020 دبي، وهو معرض عالمي أقيم في الفترة من 1 أكتوبر إلى مارس 2022 بمشاركة 200 دولة من بينه إسرائيل والفلسطنيين.

وبحسب المصادر ، فإن الزيارة لا تشر إلى أن السلطة افلسطينية تعتزم امصادقة العلنية عى اتفاقيات التطبع بين إسرائيل وبعض الدول العربية، ما في ذلك الإمارات.

وخلال الزيارة، التقى فرج مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدول رئيس مجلس الوزراء من دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، الذي ام بجولة في الجناح الفلسطيني بالمعرض.

وكتب مكتوم على توير: “تشرفت بزيارة لقيادات الفلسطينية في معرض دبي 2020، حيث كانت الثقافة والتاريخ والأماك المقدسة الفلسطيية حاضرة، مشدداً “عندما تكون فلسطين حاضرة ، يكون الجمال حاضراً والتاريخ يكتب حضوره، فيا لم يذكر مكتوم ااجتماع مع المسؤو الفلسطيني”.

ونوهت الحيفة، لم تقدم وكالة الأنباء الإماراتية (وام) ، التي ذكرت الاجتماع ، أي تفاصيل عن اللقاء.ووصفت الوكالة فر بـ “المبعوث الخاص للرئيس محمود عبس”.

جاء قرار السلطة الفلسطينية بالمشاكة في معرض إكسبو 2020 دبي بمثابة مفاجأة لكثير من الفلسينيين، لا سيما في ظل تصريحات كبار المسؤولين الفلسطييين المؤيدين لمقطعة الحدث.

وأعرب مسؤو كبير في السلطة افلسطينية في رام الله، عن أمله في أن تكون الزيارة بمثبة “بداية حقبة جديدة في العلاقات بن الفلسطينيين واإمارات العربية امتحدة”.

وأدانت في العم الماضي، القياد الفلسطينية بشدة صفقة التطبيع الإسرائيلية الإماراتة ، ووصفتها بأنها خيانة للمسجد الأصى والقدس والقضي الفلسطينية.

وقال المحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أنذك، إنّ “هذا اعتداء على الشعب الفلسيني وضربة لمبادر السلام العربية وقرارات القمتين العربية والإسلامية والشرعية الدولية”.

ويى بعض الفلسطينيي بحسب الصحيفة الإسرائيلية، أن فرج، الذي يتمتع بعلاقت قوية مع إسرائيل والولايات المتحدة، هو مرشح محتمل لخلافة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وسحبت السلطة اللسطينية لفترة وجزة سفيرها لدى الإمارات احتجاجاً على اتفاق التطبيع.

Exit mobile version