الشرقية الأعلى.. رابطة صهيونية: 25 % من الأوروبيين لديهم مواقف “معادية للسامية”

وجد استطلاع جديد أن واحدًا تقريبًا من كل أربعة من سكان الدول الأوروبية الذين شملهم الاستطلاع في مسح 2023 لديه مواقف معادية للسامية. في أوروبا الشرقية، كان هناك انخفاض كبير في درجات مؤشر معاداة السامية في أوكرانيا (46٪ إلى 29٪)، بولندا (48٪ إلى 35٪) ، المجر (42٪ إلى 37٪) وروسيا (31٪ إلى 26٪). ومع ذلك، لا تزال المواقف العامة المعادية للسامية أعلى في أوروبا الشرقية مقارنة بأوروبا الغربية، وتتجاوز واحدًا من كل ثلاثة مشاركين في المجر وبولندا. وفقا لصحيفة “جيروزاليم بوست”. الإسرائيلية.
المسح الأوروبي ADL (رابطة مكافحة التشهير) هو أحدث جزء من ADL Global 100: مؤشر معاداة السامية، الذي تم إجراؤه لأول مرة في عام 2014، وهو الاستطلاع الأكثر شمولاً حول المواقف العالمية المعادية للسامية على الإطلاق، ويشمل 102 دولة وإقليم.

هذه الإحصائيات مثيرة لأنها تظهر أنه على الرغم من إحراز بعض التقدم في الحد من المواقف المعادية للسامية في بعض البلدان، إلا أن معاداة السامية لا تزال مشكلة عميقة الجذور في جميع أنحاء أوروبا. إن حقيقة أن واحدًا من كل أربعة من سكان الدول الأوروبية الذين شملهم الاستطلاع يحمل مواقف معادية للسامية هي إحصائية مقلقة تسلط الضوء على الحاجة إلى استمرار الجهود لمكافحة معاداة السامية.

وجد الاستطلاع الجديد أن بعض أكثر الاستعارات المعادية لليهود عنيدة لا تزال راسخة بعمق في 10 دول أوروبية. ووجد الاستطلاع أيضًا أن واحدًا من كل ثلاثة مشاركين في ست دول أوروبية غربية يعتقد أن اليهود أكثر ولاءً لإسرائيل من ولائهم لأوطانهم. في إسبانيا، من المرجح أن يؤمن واحد من كل أربعة أشخاص بالصور النمطية الكلاسيكية المعادية للسامية – لا سيما المعتقدات البغيضة عن اليهود والمال واليهود الذين يسيطرون على الحكومة.
تمشيا مع الاستطلاعات السابقة، من بين البلدان الستة التي تم استطلاعها في أوروبا الغربية، تظل إسبانيا الدولة ذات أعلى مستوى من المواقف المعادية للسامية، حيث يوجد 26 في المائة من السكان لديهم معتقدات معادية للسامية واسعة النطاق، تليها بلجيكا (24 في المائة)، وفرنسا (17 في المائة) وألمانيا (12 في المائة) والمملكة المتحدة (10 في المائة)، سجلت هولندا أدنى درجة من بين الدول العشر التي شملها الاستطلاع لمؤشر معاداة السامية، حيث كان 6 في المائة فقط من الذين شملهم الاستطلاع يحملون آراء معادية للسامية.

المواقف المعادية للسامية أكثر رسوخًا في أوروبا الشرقية
في أوروبا الشرقية، أصبحت المواقف المعادية للسامية أكثر رسوخًا، على الرغم من الانخفاضات المتواضعة في كل من البلدان الأربعة التي شملها الاستطلاع، لا تزال هناك مستويات عالية من المعتقدات المعادية للسامية في المجر (37 بالمائة) وبولندا (35 بالمائة) وروسيا (26 بالمائة).
تم تسجيل أكبر انخفاض في المواقف البغيضة تجاه اليهود في أوكرانيا، حيث انخفضت المواقف المعادية للسامية من مستوى قياسي بلغ 46 في المائة في عام 2019 إلى 29 في المائة في عام 2023، ويُحتمل أن تكون مدفوعة جزئيًا بشعبية الرئيس اليهودي، فولوديمير زيلينسكي، الذي حظيت بموافقته على التصويت. ارتفع بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية ردًا على تحديه في مواجهة الهجمات العسكرية الروسية.

أوضح جوناثان غرينبلات، الرئيس التنفيذي لـ ADL والمدير الوطني في بيان: “يبدو أن التحسن الهائل في المواقف المعادية للسامية في أوكرانيا مرتبط بشعبية الرئيس زيلينسكي، وهو زعيم يهودي يفخر بشأن تراثه”. وخلص إلى القول: “في حين أن نتائج الاستطلاع لا تتناول بشكل مباشر مسائل السببية، فلا شك أن وجود رئيس يهودي يتم الإشادة به لرده على العدوان الروسي قد أثر على تصورات المواطنين الأوكرانيين العاديين عن اليهود”.
النتائج الرئيسية الأخرى للمسح الأوروبي العالمي 100 تشمل:
– تصدرت روسيا وإسبانيا قائمة الدول التي تضم أكبر عدد من السكان يؤمنون بالمجالات الكلاسيكية اللا سامية. في روسيا، هناك ما يقرب من 30 مليون شخص من أصل 115 مليون شخص بالغ لديهم معتقدات كلاسيكية معادية للسامية. في إسبانيا، هناك 10 ملايين شخص من أصل 39 مليون شخص بالغ لديهم معتقدات لا سامية.
– في أوروبا الغربية، يعتبر مجاز الولاء المزدوج هو الصورة النمطية المعادية للسامية الأكثر شيوعًا، حيث تعتقد شرائح واسعة من السكان أن اليهود أكثر ولاءً لإسرائيل من بلدهم. يعتقد أكثر من نصف الإسبان (56 في المائة) أن هذه العبارة “ربما تكون صحيحة”، كما يفعل 46 في المائة في بلجيكا، و 38 في المائة في هولندا، و 37 في المائة في فرنسا، و 34 في المائة في المملكة المتحدة
– في أوروبا الشرقية، ينتشر قانون الولاء المزدوج بشكل أكبر، حيث وافق 62٪ في بولندا، و 48٪ في المجر، و 38٪ في أوكرانيا، و 36٪ في روسيا.

– الوعي بالهولوكوست عالمي في جميع أنحاء أوروبا، لكن إنكار الهولوكوست أعلى بشكل ملحوظ في أوروبا الشرقية. في المجر وأوكرانيا، يتفق 19 بالمائة من المستطلعين مع العبارة القائلة بأن “الهولوكوست هي أسطورة ولم تحدث”، أو يقولون إن أعداد اليهود الذين ماتوا “مبالغ فيها إلى حد كبير”.
في روسيا وبولندا، كان أولئك الذين ينكرون الهولوكوست 17 في المائة و 15 في المائة على التوالي. جاءت ألمانيا وهولندا في المرتبة الأدنى من حيث إنكار الهولوكوست، بنسبة 5 في المائة و4 في المائة على التوالي.
– حتى في البلدان التي كانت فيها معاداة السامية منخفضة، كان الإيمان بالصور النمطية الضارة عن اليهود لا يزال مرتفعاً بشكل مقلق. في هولندا، التي سجلت أدنى درجة في المؤشر عند 6 في المائة، وافق 18 في المائة من المستطلعين على أن “لليهود سلطة كبيرة في عالم الأعمال” ويعتقد 38 في المائة أن “اليهود أكثر ولاءً لإسرائيل من هذا البلد”. وينطبق الشيء نفسه في فرنسا، حيث يقول 28 في المائة أن اليهود يتمتعون بسلطة كبيرة في الأعمال التجارية، ويعتقد 37 في المائة أن الولاء المزدوج مجاز.

– وجد الاستطلاع أن القلق الأكبر بشأن عنف اليمين يرتبط بمستويات أقل من معاداة السامية في أوروبا. تميل البلدان التي لديها قلق أكبر بشأن عنف اليمين المتطرف (فرنسا وألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة) إلى درجات أقل في مؤشر معاداة السامية مقارنة بالدول ذات الاهتمام الأقل بشأن عنف اليمين المتطرف (المجر وبولندا وإسبانيا).
– وجد الاستطلاع أن معظم الأوروبيين يرفضون استخدام المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) كتكتيك لعزل دولة إسرائيل. بينما يقول الكثيرون في دول أوروبا الغربية إنهم يتعاطفون مع الفلسطينيين أكثر من تعاطفهم مع الإسرائيليين، كان التأييد لمقاطعة إسرائيل منخفضًا للغاية.

بالنسبة لهذه الدفعة، تم مسح أكثر من 6500 مواطن بالغ في أوروبا في الفترة ما بين 8 نوفمبر 2022 و30 يناير 2023، ومن بين الأسئلة التي طُرحت على المستجيبين، تم استخدام 11 سؤالًا لقياس القبول العام لمختلف الصور النمطية اليهودية السلبية لتجميع فهرس. كان هذا بمثابة معيار لاستطلاعات ADL حول العالم منذ عام 1964. المشاركون في الاستطلاع الذين قالوا إن ستة على الأقل من أصل 11 عبارة “ربما تكون صحيحة” يعتبرون أن لديهم مواقف معادية للسامية واسعة النطاق.

Exit mobile version