مصر كشف عن تطورات مسألة نقل الغاز إلى لبنان عبر الأردن ووريا

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق لملا، أنه من المقرر الانتهاء من الجراءات اللازمة لزويد لبنان بالغا الطبيعي المصري خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأكد أن ااتفاق مع الجانب اللبناني على التوقيتات لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوريا لرور الغاز عبر أراضيهم إلى لبنان.

وبحسب يان صادر عن وزارة البترول المصرية، ناقش وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض وعدد م المسؤولين الآخرن في مصر خلال اليمين الماضيين سبل إنهاء إجراءات تزويد لبنان بالغاز امصري​​​.

وقال الملا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني، إن المباحثات مع فياض كانت مثمرة وناجحة لوضع ارطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري تشمل كل الجوان الفنية والتجاري والتعاقدية وآلي التوريد، مشيرا إلى الاتفاق على الوقيتات لاستكمال لإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوري لمرور الغاز عبر راضيهما.

ومن جانبه أوح وزير الطاقة اللبناني أن المباحثات في مصر كانت ناجحة، وأنه تم بحث الآليات السريعة المقرر اتخاذها من أجل إعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز امصري إلى بلاده عبر خط الغاز العربي المار بدولتي الأردن وسوريا.

كما أشار إل أن مصر عرضت توري كميات إضافية من لغاز إلى لبنان سواء على المدى القصر أو الطويل، موضحا أن هذا التعاون سوف يسهم في تحسن قطاع الطاقة اللبناني.

يذكر أن خط الغاز العربي تم تنفيذه على ثلاث مراحل، الأولى من العريش في شبه جزيرة سيناء، إلى العقبة الأردنية بطول 265 كيلومترا، والمرحلة الثانية تمتد من العقبة إلى منطقة رحاب في شما الأردن بطول 393 كيلومترا، وتم البدء بتزويد الغاز لمحات توليد الكهربا في شمال المملكة ي شهر فبراير 2006، ي حين تم استكمال لمرحلة الثانية لط الغاز العربي من رحاب وحتى الحدود الأردنية السورية بطول 30 كيلومترا ف مارس 2008.

وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة لثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأرنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كلومترا، وتشغيلها في شهر يوليو 2008، تم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في نوفمبر 2009، إلى أن توقف عام 2011 بفعل تطورات سيسية في المنطقة العربية. “سبوتنيك”

Exit mobile version