التشيك تعلن شراء نظام دفاعي عسكري إسرائيلي بقيمة 630 مليون دلار

أعلنت جمهورية اتشيك أنها قررت شراء أربع بطاريات داع جوي قصيرة المدى من طراز “Spyder” التي تنتجها الشركة لحكومية الإسرائيلية لصناعة الأسلحة “رفائيل”، في صفة تصل قيمتها إلى 630 مليون دولار.

وقالت وارة الدفاع إنها ستدفع 630 مليون دولار مقابل النظام الي تصنعه شركة رفائيل الإسرائيلية (سطة تطوير الأسلحة)، مشيرة إلى أنها “بحثت في شراء تسعة أنظمة مختلفة من سعة منتجين ووجدت أن إسرائيل قدمت أفل قيمة”.

وأضافت: “نظام Spyder الإسرائيلي أهر أنه الأكثر فعالية ويتوافق مع احياجات التشيك ويتافق مع معايير الناتو”؛ وأشارت الوزارة التشيكية أن اصفقة مع إسرائيل ستتم بحلول عام 2026.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، قد صرّح في هذا الياق: “نشكر الحكومة التشيكية على شركتهم وعلى قرار تزويد جيشهم بأنظمة لدفاع الجوي الإسائيلية. هذه خطوة همة أخرى في تعزيز العلاقات الأمنية بين بلدينا، وهي أيضًا أخبار رائعة لصناعات الدفاعية الإسرائيلية خلال هذه الفترة المعقة”.

ذكر أن شركة “رفائيل” لأنظمة الدفاع الجوي تشتهر بتطور منظومة “القبة الحديدية” الإسرائلية المضادة للصوريخ، بالإضافة إل منظومة Spyder المتنقلة لاعتراض صواريخ قصيرة ومتوسطة امدى عبر صواريخ أرض جو.

Exit mobile version