لا حوار قبل حل “مليشيا حميدتي”.. الجيش السوداني يقرر حل قوات الدعم السريع

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني والقائد العام للقوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان قرارًا بحل قوات الدعم السريع، بعد اندلاع اشتباكات مستمرة منذ صباح يوم السبت، بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان.
ونشر جهاز المخابرات العامة السودانية تغريدة على “تويتر”، قال فيها “قرار من القائد العام للقوات المسلحة بحل قوات الدعم السريع”.

وتابع: “نهيب بكل الضباط والجنود من عناصر القوات المسلحة الذين يعملون حاليا في قوات الدعم السريع، إضافة إلى الأخوة الذين تم تنسيبهم بموجب الترتيبات الأمنية وعناصر قوات حرس الحدود وهيئة العمليات بالتبليغ فورا إلى أقرب وحدة عسكرية تتبع القوات المسلحة بجميع مدن ومناطق السودان والعاصمة”.

وفي وقت سابق من مساء يوم السبت، أكد الجيش السوداني يوم السبت، أنه لا تفاوض ولا حوار قبل “حل وتفتيت” قوات الدعم السريع، وذلك في ظل الاشتباكات المسلحة الدائرة بين الطرفين في عدة مناطق بالسودان.

وذكرت رئاسة أركان القوات المسلحة السودانية، في بيان “لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت مليشيا حميدتي [الدعم السريع] المتمردة”.

كما ناشد الجيش السوداني المواطنين عدم الاشتباك مع قوات الدعم السريع مؤكدا أن “القوات المسلحة قادرة على الحسم السريع ولكنها تعمل على أمنكم من العمليات القتالية”.

واندلعت اشتباكات في وقت سابق اليوم السبت. وأعلنت قوات الدعم السريع السيطرة على القصر الرئاسي في الخرطوم ومطاري الخرطوم ومروي.

ونفى الجيش الوطني استيلاء القصر الرئاسي، وقال إنه يقصف قواعد قوات الدعم السريع بالقرب من الخرطوم.

وقُتل 6 مدنيين يوم السبت، إثر الاشتباكات المسلحة بين قوات الدعم السريع وقوات الجيش السوداني في مدينة أم درمان السودانية، حسبما أوضح مصدر طبي.

قوات الدعم السريع: سيطرنا على مقر قيادة القوات المسلحة السودانية ومقر الإذاعة والتلفزيون

 أعلنت قوات الدعم السريع السودانية، مساء اليوم السبت، سيطرتها على مقرات ومواقع استراتيجية في البلاد أهمها مقر القيادة العامة للقوات المسلحة ومقر الإذاعة والتلفزيون، وذلك مع استمرار اشتباكاتها المسلحة مع الجيش السوداني.

ذكرت قوات الدعم السريع، في بيان أنها سيطرت “على عدد من المقرات والمواقع الاستراتيجية في العاصمة والولايات ومنها القيادة العامة للقوات المسلحة، رئاسات الفرق في ولايات دارفور وعدد من الولايات جاري حصرها، السيطرة على الملاحة الجوية في كل السودان”.

وأضافت أنها باتت تسيطر أيضا على “مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والقاعدة الجوية بجبل الأولياء”، مشيرةً إلى أنه “تم تحديد مخبأ البرهان وكباشي ومحمد عثمان الحسين وجاري العمل للقبض عليهم”.

“الدعم السريع” تعلن تحديد مخبأ البرهان وكباشي والحسين وتكشف عن تقدم لقواتها في الخرطوم والولايات

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان مساء اليوم السبت أنها سيطرت على عدد من المقرات والمواقع الاستراتيجية بالعاصمة والولايات.

وفي بيان لها، قالت قوات الدعم السريع في السودان: “تعلن قوات الدعم السريع سيطرتها على عدد من المقرات والمواقع الاستراتيجية بالعاصمة والولايات ومنها:
1.القيادة العامة للقوات المسلحة
2. رئاسات الفرق في ولايات دارفور وعدد من الولايات جار حصرها.
3. السيطرة على الملاحة الجوية في كل السودان
4. انضمام عدد من كبار الضباط في الجيش وعلى رأسهم المفتش العام للقوات المسلحة الفريق دكتور مبارك كوتي كمتور وهناك عدد كبير من الضباط من القوات المسلحة مصابون.
5. القاعدة الجوية بجبل الأولياء.
6. معسكر سوبا الباقير الذي يضم أكثر من 60 دبابة وكميات كبيرة من الأليات والمعدات العسكرية.
7. التصنيع الحربي قري.
8. مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
9. تم تحديد مخبأ البرهان وكباشي ومحمد عثمان الحسين وجار العمل للقبض عليهم.
10. تم أسر واحتجاز 42 قناصا بأسلحتهم وجميعهم يتبعون الى مجموعة الإسلاميين يقودها أسامة عبد الله تقاتل الى جانب قيادة القوات المسلحة.
وأضاف البيان: “إن ما قامت به قيادة القوات المسلحة وعدد من الضباط يمثل تعديا واضحا على قواتنا التي كانت تلتزم بالسلمية وتتحلى بضبط النفس، ونشير إلى أن مسلك قيادة القوات المسلحة يؤكد عدم الرغبة في استقرار وأمن الوطن
إلا أن الشرفاء من أبناء القوات المسلحة انضموا لخيار الشعب”.

وتابعت القوات في بيانها: “نطمئن المواطنين الكرام بتواجدهم آمنين دون التعدي على سلامتهم وأن الأوضاع تحت السيطرة”.

وأردفت: “كما نؤكد الى شعب وقيادة جمهورية مصر أن رعاياهم في أمن وامان وأننا مستعدون لتسليمهم إلى قيادتهم متى ما هدأت الأحوال الأمنية..ستظل قوات الدعم السريع حامية لكرامة الوطن وأمنه وسلامته”.

Exit mobile version