عدم الخلط مع مواجهة إسرائيل.. منظمات حقوقية تحث الأمم المتحدة على عدم تبني تعريف تحالف إحياء ذكرى الهولوكوست لمعاداة السامية

حثت عشرات الجماعات الحقوقية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على عدم تبني تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة (IHRA) المثير للجدل لمعاداة السامية ، قائلة إنه تم استخدامه لقمع الانتقادات الموجهة لإسرائيل، حسب “هيومان رايتس ووتش”.

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قالت 60 منظمة إن تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) قد تم استخدامه لوصف انتقاد إسرائيل بشكل خاطئ بأنه معاد للسامية.

 ومضت مطالبة الأمم المتحدة بضمان أن جهودها لمكافحة معاداة السامية لا “تشجع أو تؤيد عن غير قصد سياسات” تقوض حقوق الإنسان الأساسية ، بما في ذلك الحق في التحدث والتنظيم دعماً لحقوق الفلسطينيين.

وطلب 128 باحثًا  من الأمم المتحدة عدم تبني تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لمعاداة السامية .

و “تم استخدام تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) في كثير من الأحيان لوصف انتقاد إسرائيل بشكل خاطئ بأنه معاد للسامية ، وبالتالي تهدئة ، وفي بعض الأحيان قمع ، الاحتجاج غير العنيف ، والنشاط والخطاب الذي ينتقد إسرائيل و / أو الصهيونية ، بما في ذلك في الولايات المتحدة وأوروبا .

 ومن بين الموقعين منظمة مراقبة حقوق الإنسان ومقرها الولايات المتحدة ، واتحاد الحريات المدنية الأمريكي ، ومنظمة بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الإنسان ، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

ووفقًا للتعريف العملي لـ IHRA ، فإن “معاداة السامية هي نظرة معينة لليهود ، والتي يمكن التعبير عنها على أنها كراهية لليهود.  إن المظاهر الخطابية والمادية لمعاداة السامية موجهة نحو اليهود أو غير اليهود و / أو ممتلكاتهم ، تجاه مؤسسات المجتمع اليهودي والمرافق الدينية”

 وقال البيان إن التعريف استخدم لاستهداف الأساتذة والطلاب والمنظمات الشعبية التي تعرب عن دعمها لحقوق الإنسان الفلسطيني.

نقلاً عن مثال المملكة المتحدة ، حيث تم اعتماد التعريف على المستوى الوطني، سلط الخطاب الضوء على حالتين حيث حظرت الجامعات في عام 2017 العديد من الأنشطة المخطط لها في “أسبوع الفصل العنصري في إسرائيل” ، مستشهدة بتعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA).

 وأشارت المنظمات إلى أن خبراء بارزين في معاداة السامية، وأكاديميين متخصصين في دراسات الهولوكوست واليهودية ، انتقدوا أيضًا تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست ، “بحجة أنه يقيد النقد المشروع لإسرائيل ويضر بمكافحة معاداة السامية”.
 

بدلاً من ذلك ، قالت المجموعات إن التعريفين اللذين تم طرحهما منذ عام 2021 ، إعلان القدس حول معاداة السامية ووثيقة Nexus ، كانا بديلين أفضل.

 وقالوا: “مع الإقرار بأن انتقاد إسرائيل يمكن أن يكون معاد للسامية ، فإن هذه التعريفات البديلة تحدد بشكل أكثر وضوحًا ما يشكل معاداة للسامية وتقدم إرشادات حول ملامح الخطاب المشروع والعمل حول إسرائيل وفلسطين”.

 وحذر الخطاب من أنه إذا أقرت الأمم المتحدة تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) “بأي شكل أو شكل” ، فقد يجد مسؤولو الأمم المتحدة العاملون في القضايا المتعلقة بإسرائيل وفلسطين أنفسهم “متهمين ظلماً بمعاداة السامية على أساس تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست”.

 وأضافت أن “الأمر نفسه ينطبق على العديد من وكالات الأمم المتحدة وإداراتها ولجانها  و / أو مؤتمراتها ، التي يتطرق عملها إلى القضايا المتعلقة بإسرائيل وفلسطين ، وكذلك على الجهات الفاعلة في المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يتعاملون مع منظومة الأمم المتحدة”. .

 الرسالة هي أحدث محاولة من قبل المدافعين عن حقوق الإنسان لحث الأمم المتحدة على عدم تبني تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA).  وفي تشرين الثاني (نوفمبر) ، دعا أكثر من 120 باحثًا الهيئة العالمية إلى رفض التعريف لما له من تأثير “مثير للانقسام والاستقطاب”.

Exit mobile version