“يويورك تايمز” تكف عن هوية القاتل: هكذا تم اغتيال الالم النووي الإيرني محسن فخري زاده

سلطت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الضوء على كيفية اغتيال المساد لأكبر عالم نووي إيراني، محسن فرى زادة، في نوفمبر من العام الماضي وقالت إن العملاء الإسرائيليين أرادوا قتله على مدار أعوام، إلى أن توصوا إلى طريقة للقيام بذلك دون وجود عناصر مخابراتية وإنما باستخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات، الأمر الذى وصفته بأنه يغير المفاهيم الأمنية المتعارف عليها حول العالم.

وتسرد الصحيفة الأحداث التي سبت اغتيال العالم الذى يطلق عليه “أب البرنامج النووي الإيراني”، وقالت إن جهاز المخابرات الإيراني حذره من مؤامرة اغتيال محتملة، لكن العالم مسن فخري زادة لم يترث.

واقتناعا منها بأ فخري زادة كان يقد جهود إيران لبناء قنبلة نووية، أردت إسرائيل قتله على مدار 14 عاما على الأقل، لكن كان هناك الكثير من التهيدات والمؤامرات درجة أنه لم يعد يليها الكثير من الاهتمام.

على الرغم من مقعه البارز في المؤسسة العسكرية الإيرانية ، أراد فخر زادة أن يعيش حيا طبيعية، كان يتوق إلى الملذات المنلية الصغيرة: قراءة الشعر الفارسي ، واصطحاب أسرته إلى شاطئ البحر، والذاب في رحلات بالسيارة في الريف.

وبغض النر عن نصيحة فريقه لأمني​​، غالبًا ما كان يقود سيارته الخاصة بدلاً من أن يقوده حراسه الخصيون في عربة مصفحة. وكان ذلك خرقًا خطيرًا للبروتوكول الأمني ​​، لكن أصر.

وسردت كيف انزلق لف مقود سيارته السوداء من نوع نيسا تينا سيدان، وزوجته في مقعد الراكب المجاور له، وقادها بعد فترة وجيزة من ظهر يوم الجمعة ، 27 نوفمبر، يوم اغتياله.

في حوالي الساعة لواحدة ظهرًا ، تلقى فريق الاغتيال شارة بأن فخري زاده وزوجته وفريق من الحراس المسلحين في سيارات مرافقة كنوا على وشك المغادرة إلى أبسارد، حث يمتلك العديد من النخبة الإيرانية منازل وفيلات لقضء العطلات.

تولى القات ، وهو قناص ماهر ، موقعه ، وضبط البندقية ، ولمس الزنا برفق. ومع ذلك ، ل يكن قريبًا من أبارد، حيث كان ينظر إلى شاشة الكمبيور في مكان غير معرف على بعد آلاف الميال. وكانت فرقة لاغتيال بأكملها د غادرت إيران بالفعل.

وأفادت عدة وكالات إخبارية إيرانية ن القاتل كان روبوتًا قاتلًا ، وأن العملية برمتها تمت عن طريق التحكم عن بعد. تناقضت هذه اتقارير بشكل مباش روايات شهود عيان المزعومة عن معرك بالأسلحة الناري بين فرق القتلة ولحراس الشخصيين ولتقارير التي تفي بأن بعض القتلة ق تم اعتقالهم أو قلهم، لكن قوبلت هذه التقارير بالسخرية.

وقال توماس ويثينجتون ، محلل الحرب الإلكترونية ، لبي ب سي ، إن نظرية الروبوت القاتل يجب أ تؤخذ على محمل الد، لأن هذه المرة ان هناك بالفعل روبوت قاتل وراء عملة الاغتيال، وفقا للصحيفة الأمريكي.

وأدت الصحيفة أن هذه الرواية لما حدث بالفعل بعد ظهر ذلك اليوم والأحداث التي سبقته تستند إل مقابلات مع مسئولين أمريكيين وإسرائيليين وإيرانيين بمن فيهم مسئولان استخباراتيان مطلعان على تفاصيل الخطيط للعملية وتنيذها ، وتصريحات عائلة فخري زاده لوائل الإعلام الإيانية.

وقالت الصحيفة إ نجاح العملية كان نتيجة العديد من العوامل: الإخفاقات الأمنية الخطيرة ن قبل الحرس الثوري الإيراني ، والتطيط المكثف والمرقبة من قبل الموساد ، واللامبالاة اتي تقترب من القدرية من جانب فخري زاده.

وأكدت “نيويورك تايمز” “لكنه كان أيضا الاختبار الأول لمقذوف آلي عالي اتقنية مزود بذكاء اصطناعي وعيون متعددة الكاميرات ، يمل عبر الأقمار الصناعية وقادر على طلاق 600 طلقة في الدقيقة.”

وقالت “نيويور تايمز” إن المدفع الرشاش المعزز باتحكم عن بعد ينضم لآن إلى الطائرة القتالية بدون طيار في ترسانة الأسلح عالية التقنية للقتل المستهدف عن بعد. ولكن على عكس الطائرات بدون طيار ، فإن المدفع الرشاش الآلي لا يلفت الانتباه في السماء ، حيث يمكن إسقاط ائرة بدون طيار ، يمكن وضعها في أي كان ، وهي صفات من المحتمل أن تعيد تكيل عالم الأمن والتجسس.”

هدف بعيد المنال

وقلت الصحيفة إنه منذ عام 2004 ، عندما أرت الحكومة الإسرئيلية وكالة المخبرات الأجنبية ، الموساد ، بمنع إيرن من الحصول على ألحة نووية ، كانت لوكالة تنفذ حملة تخريبية وهجمات إلكترونية على منشآت تخصيب الوقود النوي الإيرانية. كما كانت تنتقي بشكل منهجي الخبراء الذين يُعتقد أنهم يقوون برنامج الأسلح النووية الإيران.

وقلت الصحيفة “منذ عام 2007 ، اغتال عملاؤها خمسة علماء نويين إيرانيين وجروا آخر. عمل معظم العلماء بشكل مباشر مع فخري زاده على ا قال مسؤولو المخابرات الإسرائيلي أنه برنامج سري لناء رأس حربي نووي. كما قتل عملاء إسائيليون الجنرال لإيراني المسئول ن تطوير الصواريخ و 16 من أفراد فريقه.”

Exit mobile version