اتفاقية نادرة: وقعت 100 دولة على اتفاقية أعالي البحار

وقع أكثر من 100 ممثل عن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اتفاقية موحدة لحماية التنوع البيولوجي في أعالي البحار ، أعالي البحار هي المنطقة المائية التي لا تخضع لسيطرة الدول.

 

وجرى الاتفاق على الاتفاقية الملزمة قانوناً للحفاظ على التنوع البيولوجي للمحيطات وضمان الاستخدام المستمر لها، والتي استمرت المناقشات حولها لمدة 15 عاماً، بعد 5 جولات من المفاوضات المطوَّلة بقيادة الأمم المتحدة، اختُتمت في نيويورك، يوم السبت بعد يوم من الموعد النهائي الأصلي. وقالت رئيسة مؤتمر الأمم المتحدة رينا لي، بعد يوم مطوَّل أخير من المحادثات: «السفينة وصلت إلى الشاطئ”.

ويُنظر إلى الاتفاقية على أنها عنصر بالغ الأهمية في الجهود العالمية الرامية إلى حماية 30 % من الأراضي والبحار في العالم بحلول نهاية العقد، وهو هدف جرى الاتفاق عليه في مونتريال في ديسمبر (كانون الأول)، ومعروف باسم «30 بحلول 30». ومثّلت المصالح الاقتصادية نقطة خلاف رئيسية، خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات التي بدأت يوم 20 فبراير (شباط) مع الدول النامية التي تطالب بحصة أكبر من غنائم «الاقتصاد الأزرق»، وبينها نقل التقنية.

وظلت اتفاقية مشاركة منافع «الموارد الوراثية البحرية» المستخدَمة في صناعات مثل التقنيات الحيوية محل خلاف حتى النهاية، وتسببت في إطالة المحادثات. وأشادت المفوضية الأوروبية؛ وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، بالاتفاقية، ووصفتها بأنها «لحظة تاريخية». وقال فيرجينيوس سينكيفيسيوس، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون البيئة والمحيطات ومصايد الأسماك: «بالاتفاق على معاهدة الأمم المتحدة لأعالي البحار، نتخذ خطوة حاسمة إلى الأمام للحفاظ على الحياة البحرية والتنوع البيولوجي الضروريين لنا وللأجيال القادمة».

وتقول منظمة السلام الأخضر «غرينبيس» إن 11 مليون كيلومتر مكعب من المحيط بحاجة إلى أن تُوضع تحت الحماية، كل عام حتى 2030؛ لتحقيق الهدف. وتخضع مساحات قليلة جداً من أعالي البحار لحماية، ويشكل التلوث وزيادة حموضة المحيطات والإفراط في الصيد تهديدات متزايدة.

Exit mobile version