منذ أسابيع.. أكسيوس: محادثات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل بإشراف أمريكي

كشفت موقع أمريكي يوم الإثنين، عن “قناة اتصال سرية” بين مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والسلطة الفلسطينية، رغم إعلان الأخيرة وقف التنسيق الأمني بين الجانبين منذ نحو شهر.

وقال موقع “أكسيوس” الأمريكي، إنه “منذ أكثر من شهر تجري محادثات مباشرة بين مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، وأمين سر منظمة التحرير الفلسطينية حسن الشيخ، في محاولة لمنع التصعيد”.

وأضاف الموقع نقلاً عن مصادر سياسية إسرائيلية، أنه “في الأيام القليلة الماضية عقد المسؤولان اجتماعاً لصياغة التفاهمات التي أدت إلى تأجيل التصويت في مجلس الأمن ضد الاستيطان الإسرائيلي”.

وقالت المصادر إن اجتماعهم الأخير عقد في الأيام الأخيرة وركز على تسوية التفاهمات التي أدت إلى تعليق التصويت في مجلس الأمن الدولي ضد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ولفت إلى أن “الحكومة الأمريكية على علم بالمحادثات عبر القناة السرية، لكن ليس من الواضح ما إذا كان جميع رؤساء أحزاب التحالف على علم بوجودها، أو بمضمون المحادثات التي جرت”.

وأوضح أنه “في الأسابيع التي سبقت أداء حكومة نتنياهو لليمين القانونية، بعث وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ رسالة إلى مكتب نتنياهو عبر الإدارة الأمريكية، مفادها أنه على الرغم من الخلافات العميقة، إلا أن السلطة الفلسطينية مستعدة للعمل مع رئيس الوزراء الجديد”.

ونقل الشيخ، وهو أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والشخص المسؤول عن العلاقات الفلسطينية مع الولايات المتحدة وإسرائيل، نفس الرسالة مرة أخرى بعد أن أدت الحكومة الإسرائيلية اليمين.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إنه، “على الرغم من أن هذه ليست مفاوضات سياسية مع السلطة الفلسطينية، إلا أنه من المهم للغاية وجود قناة اتصال مباشر لنقل الرسائل وحل الخلافات والمشاكل على الأرض التي تمنع التصعيد”.

وأكد مستشار الأمن القومي في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، تساحي هنغبي، “وجود محادثات” مع الفلسطينيين.

وأضاف، أنه “أبلغ الفلسطينيين بضرورة وقف الإجراءات القانونية ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية في لاهاي”.

ولفت، إلى أن “الفلسطينيين طالبوا إسرائيل بوقف الإجراءات أحادية الجانب مثل المداهمات داخل المدن الفلسطينية”.

قال مسؤول إسرائيلي كبير إنه على الرغم من أن محادثات القناة الخلفية لا تتعامل مع مفاوضات الوضع النهائي بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، إلا أنها مهمة من أجل الحفاظ على خط اتصال بين القادة من أجل حل المشاكل على أرض الواقع. – تصعيد التوترات.

وأكد هنغبي، في إيجاز عام أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية في أمريكا الشمالية يوم الاثنين ، إجراء محادثات مع الفلسطينيين لوقف الخطوات الأحادية الجانب من الجانبين.

وكانت هناك مناقشات مع الأمريكيين ومعنا أيضًا حول خلق نوع من البيئة الجديدة من خلال وقف الخطوات الأحادية الجانب التي تم اتخاذها في الأشهر الأخيرة. واضاف دون مناقشة القناة الخلفية السرية او حقيقة ان المحادثات مستمرة منذ ما يقرب من شهرين “نحن مستعدون لذلك”.

وكان يشير إلى محادثات للتوصل إلى صفقة منعت مواجهة فلسطينية إسرائيلية في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف هنغبي أن إسرائيل طالبت الفلسطينيين بوقف الخطوات المتعلقة بالإجراءات القانونية في محكمة الجنايات الدولية ومحكمة العدل الدولية. وقال إن الفلسطينيين طالبوا إسرائيل بوقف الخطوات الأحادية الجانب مثل التوغل في المدن الفلسطينية.وقال مستشار

الأمن القومي الإسرائيلي إن إسرائيل أوضحت للفلسطينيين أنها لا تريد إرسال الجيش الإسرائيلي إلى مدينتي جنين ونابلس بالضفة الغربية لكنها تفعل ذلك لأن قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية “لا تفعل ذلك بنفسها”.وقال إن إسرائيل أبلغت الفلسطينيين أنهم

بحاجة إلى استعادة السيطرة على مدنهم. “سنكون سعداء للمساعدة. هناك مجال للحوار مع الفلسطينيين ونأمل أن يبدأ قريبا جدا “.

Exit mobile version