تسهيلات إقتصادية “إسرائيلية” لأبو مازن لتعزيز اللاقة الأمنية مع السلطة الفلسطينية

يوءف زيتون / ترجمة الهدهد

انتهى الاجتماع اليلي في رام الله ين الوزير الإسرايلي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، لأول مرة منذ عام 2010 ، بسلسلة ن “التسهيلات الإرائيلية” التي واق عليها وزير الجيش بني جانتس.

ستسمح “إسائيل” للسلطة الفسطينية بتنظيم وض حوالي 3000 فلسطيني لا يحملون بطاقة هوية فلسطينية ، بم في ذلك سكان يعيشن في كهوف في الضف الغربية، وسكان غزة الذين فروا إلى الضفة الغربية بعد سيطرة حماس على القطاع في 2007 والفلسينيون الذين يعيشن في الخارج منذ عود. بالإضافة إلى لك ، وافق جانتس عى المخططات الهيكية للبناء الفلسطني في المنطقة (ج) لكن بشكل رئيسي في القرى والتجمعات لفلسطينية القائمة.

كما ستقرض “إسرائيل” حوالي نصف مليار شيكل للسلطة الفلسطينية ، وهذه ليست المرة الأولى. سيتم سداد هذا المبلغ اتبارًا من يونيو 2022 من أموال الضرائ التي تجمعها إسرائيل للسلطة.

ستسمح إسرائيل أيضًا لـ 15000 امل فلسطيني إضاف بالعمل في “إسرائيل” ، وستحول الشرات الفلسطينية الي تعمل مع إسرائيل إلى نظام محاسبة رقمي – بطريقة تضمن ائدات ضريبية للسطة تصل إلى 10 ملاين شيكل سنويًا.

 

تم تعريف الاجتما على أنه إيجابي وم عقده في جو جيد ، على أساس أنه لا تجد فرصة في المستقبل المنظور للدخول الى المفاوضات الياسية ، وبالتالي هناك حاجة إلى تداير بناء الثقة لتعزيز الأمن والاستقرار والاقتصاد في لضفة الغربية.

وقال جاتس: “أخبرت أبو مان ، وأقول لكم أيضا ، إننا لا نحن ولا الفلسطينيون سنذهب إلى أي مكان صباح الغد”. “جئت إلى لاجتماع لبناء القة وحماية مصالح دولة “إسرائيل” ، ولاقاتنا المهمة م السلطة الفلسطينة ، والتي أعتقد أها بحاجة إلى تعزيز”. وبشأن قطاع غزة ، شدد على أن “هجمتنا مؤلمة تضر تكثيف قوة حركة حماس”.

وقا الوزير ، الذي كا أول مسؤول حكومي بير يلتقي مع أبو ازن في السنوات الـ11 الماضية ، “كلم كانت السلطة الفلسطينية أقوى ، كان حماس أضعف”. وشدد على أنه “كلما زاد حكم السلطة الفلسطينية ، زاد الأمن وسيتعين علينا أن نمل في الضفة بشكل قل”.

وحذر جانتس من أن لتعامل مع القطاع قد تغير “سواء في طبيعة ردود أفعالنا أو حدتها ، وفي تحيل الأموال القطرة التي تخضع لآلية مختلفة ، وفي القضايا المدنية “.

Exit mobile version