تقارير: المنطقة العربي تسجل أعلى مستوى طالة في العالم

أعلنت لجنة الأمم امتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) أ المنطقة العربية تسجل أعلى مستوى بالة في العالم، لا سيما بين النساء والشباب، حيث بلغ عد الأفراد العاطلن عن العمل 3ر14 مليون، من دون احتساب تداعيات جائحة كوفيد 19.
والت اللجنة في بيان اليوم الخميس، إ هذا الواقع يكشف دم قدرة سوق العمل في المنطقة، وبالخص القطاع النظام، على خلق فرص عمل عادلة وكافية، كما ورد في التقرير الذي أصدرته (الإسكو) والمكتب الإقليمي للدول العربية اتابع لمنظمة العم الدولية تحت عنوان “نحو مسار منتج وشامل للجميع: إيجا فرص عمل في المنطة العربية”.

ويظهر الترير الأعداد المرفعة للعاملين في القطاع غير النظامي التي تبلغ حوالي ثلثي إجمالي اليد اعاملة العربية، جاء التغيرات الديوغرافية وعدم الاتقرار السياسي وتاجع الاستقرار الالي .
وأوضحت المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية ربا جرادات أن “كوفيد 19″ سلط لضوء على ضرورة معالجة أوجه العجز اموجودة أصلا في سوق العمل في المنطق قبل الجائحة، لا يما تلك التي تؤثر على العمال الأكث ضعفا وتهميشا”.

واضاف، “كان تأثير الأزمة مدمرا بشكل خاص على الشباب والأشخاص ذوي الإعاقة وانساء والعاملين ف القطاع غير الرسمي والمهاجرين واللاجئين، ومن المهم دا تطوير خارطة طريق عملية لتعزيز اتعافي الذي يركز على الإنسان، ولبناء مستقبل أفضل يوف الأمن الاقتصادي وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية”.
وشكلت الصراعات والاضطربات السياسية بالنطقة عقبة رئيسية تعيق أداء الشركات، بخاصة أنها تؤثر على ثقة المستثمرين والمستهلكين على حد سواء، وتحد بالتالي من الاستثمار والاستهلاك.
أمام هذا الاقع، أكدت جرادات على أهمية العمل سية مع الحكومات والشركاء الاجتماعين في المنطقة العربية لإجراء الإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل.

Exit mobile version