فلسطين تطالب “الصليب الأحمر” بالتدخل لإطلاق أسرى لى إسرائيل

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد شتية، الأربعاء، للجنة الدولية للليب الأحمر، بالتخل لدى إسرائيل للإفراج عن قدامى السرى في سجونها.

جاء ذلك خلال لقائه رئيسة بعثة الصليب الأحمر في القدس إليس دوبوف، بمكتبه في مدنة رام الله، وفق يان صادر عن رئاسة الوزراء.

ودعا اشتية “لصليب الأحمر” للدخل من أجل الإفراج عن الأسرى القداى في سجون الاحتلال، والذين كان من المفترض أن يفرج عنم ضمن الدفعة الرابعة، وفق الاتفاق لذي تراجعت عنه إسرائيل عام 2014.
وأكد ضرورة أن يتابع الصليب اأحمر الزيادة المردة في الاعتقالا التي تنفذها قوات الاحتلال في مختل محافظات الضفة الغربية، وكذلك ظروف الاعتقال وأحوال لأسرى المضربين ع الطعام، وفق البيان.
وبحث اشتية مع دوبوف أوضاع المعتقلين في السجون الإسرائيلية.
ووفق نادي الأسير الفسطيني (غير حكومي) تعتقل إسرائيل 25 فسطينيا منذ ما قبل 1994، وهو العام الذي أعلن فيه قيام السلطة الفلسطينية، أقدمهم الأسيران كريم يونس، وماهر ينس المعتقلان بشك متواصل منذ عام 1983.

وف 2013، وافقت إسرائيل مع استئناف المفوضات، على الإفرا عن قدامى الأسرى لفلسطينيين وعددهم 104 على 4 دفعات، لن في 2014 تراجعت عن إطلاق الدفعة الرابعة والأخيرة، ومن حينها تعطلت المفوضات ولم تستأنف حتى اليوم.
وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4850 سيرا، بينهم 41 أسيرة، و225 طفلا، و540 معتقلا إداريا، وفق مؤسسات متخصصة في شؤون الأسرى.

Exit mobile version