لهذا البب..قلق إسرائيلي ن تقارب بين طالبان وحماس والأخيرة علق

شفت صحيفة “إسرائل اليوم” في تقرير لها، عن حالة من اقلق والخوف لدى المحافل الإسرائيلي المختلفة، من تقارب محتمل بين حركة حماس وطالبان.

وزعمت أن لدى الأجهزة الأمية الإسرائيلية، “مخاوف” من أن تتسبب سيطرة طالبان عل أفغانستان في “زيادة تهريب السلاح لى قطاع غزة”.

وأضافت الصحيفة، أن “حماس لتي تسيطر على غزة، وطالبان التي سيرت على أفغانستان تعملان على توطيد العلاقات، الأمر لذي يسبب قلقا كبيرا للأجهزة الأمنية في إسرائيل وفي بعض الدول العربية، وذلك في ضوء التهديد المحتمل الذي يثله التعاون المحمل بين الجانبين”.

وزمت “إسرائيل اليو”، أنه “مع صعود طلبان إلى السلطة، ستتاح قواعد ومرافق تدريب الجيش الأغاني للمنظمات الختلفة، وكذلك إمكنية تهريب أسلحة وذخائر على نطاق واع من أفغانستان إلى قطاع غزة”.

وحول طبية علاقة حركة حماس مع حركة طالبان التي تقود أفغانستان اليوم، أوضح المتدث الرسمي باسم حماس فوزي برهوم، أن “علاقة حماس مع طابان في معركة التحرير، هي كأي علاقة لحماس مع الحركات لتحررية العالمية والحركات الوطنية”.

وأوضح في تصريح لـ”عربي21″، أن “هذا اللاقات هي من أجل تشيد كل الطاقات لدعم عدالة القضية افلسطينية”، مؤكدا أن “حماس تسعى دائما إلى علاقات طيب ومتينة مع الحركات التحررية في العلم، لأننا شعب محتل، وحماس أيضا حرك تحرر وطني فلسطيني، تتقاسم هذا اله مع الشعوب المحتلة”.


ولفت برهوم، إلى أن “طالان أصبحت اليوم تقود دولة بعد أن حررت بلادها من الاحتال الأمريكي، نسع أن تكون علاقتنا ع أفغانستان كدول، كما هي علاقتنا ع حلفاء الشعب الفلسطيني وأصدقاء القضية الفلسطينية والمحبين لشعبنا، من أجل تعزيز هذه العلاقات بما يدعم عالة القضية الفلسينية، وبما يحشد دول المنطقة – العربية والإسلامية – لتعزيز صمود شعبنا ودعم قضيته والدفع عنه في المحافل لدولية”.

وسبق أن أكدت حركة حماس في بيان” أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، هاتف مساء الانين، الملا عبد الغني برادر رئيس الكتب السياسي لحرك طالبان، وقدم له لتهنئة “باندحار لاحتلال الأمريكي عن أفغانستان”.

وأكد هية أن “زوال الاحتلال عن التراب الأغاني هو مقدمة لزوال كل قوى الظلم، وفي المقدمة منها ااحتلال الإسرائيلي عن أرض فلسطين”، مشيدا بالأداء السياسي والإعلامي لحركة طالبان.

ووفق البيان الرسمي لحماس، عّر رئيس المكتب السياسي لطالبان عن كره وتقديره لاتصل هنية، وتمنى لفلسطين وشعبها المظلوم أن يمن الله عليهم بالنصر والتمكين ثمرة لجهادهم وماومتهم الباسلة اتي قدمت التضحيات وما زالت تقدم على طريق دحر الاحتلال وتحرير قبلتنا الولى القدس وكافة أرض فلسطين، داعيا لدول والشعوب لنصة الشعب الفلسطين.

جير بالذكر، أن حركة طالبان تمكنت من فرض سيطرتها على كمل أفغانستان، ودر القوات الأمريكة، بالتزامن مع انهيار سريع للجيش اأفغاني الذي أشرف على تدريبه القوات الأمريكية.

Exit mobile version