“ناشينال إنترست”: إيران ضمن قائمة أهداف “إف 35” الإسرائيلية

تخوض إيران وإسرائيل حربا كلامية تتخللها تهديدات مباشرة باستخدام ل دولة لأخطر أسلحتها، سواء كانت الواريخ الإيرانية و مقاتلات “إف 35” لشبحية، التي تمتكها إسرائيل.

تقول مجل “ناشيونال إنترس” الأمريكية إن مقاتلات “إف 35 آي” الإسرائيلية، التي تنتمي إلى الجيل الامس من المقاتلات الحربية، تضع إيران ضمن قائمة أهدافا.

مى حصلت إسرائيل على “إف 35″؟

ولفتت المجلة الأمريكية، في تقير عن مقاتلات إف 35 الإسرائيلية، إل أن إسرائيل بدأت طة استيراد مقاتلت “إف 35” التي تصنها شركة “لوكهيد مارتين” الأمريكية منذ العقد الماضي، مشيرة إلى أن أول فعة من الطائرة كان عددها 19 طائرة، بمواصفات النسخة “إف 35 إيه”.

أما الدفعة الثانية، التي حصلت ليها إسرائيل من الولايات المتحدة الأمريكية، وعددها 31 طائرة “إف 35” فتحمل مواصفات خاصة تكن إسرائيل من تجهيزها بتقنيات عسكرية تم إنتاجها في إسرائيل، لتوافق المهام النوعية المنوط بالطائرة القيام بها.

لماذا تمتلك إسرئيل “إف 35″؟

لدى إسرائل نسختين من مقاتلات الجيل الخامس اشبحية “إف 35″، النسخة الأولى هي النخة التقليدية المجودة في العديد من دول العالم، أما النسخة الثانية فهي نسخة خاصة يمكن تجهيزها بتقنيات وتسليح إسرائيلي الصنع.

ويساهم ذلك في زيادة القدرة القتالية للمقاتلات الإسرائلية من هذا الطراز بصورة خاصة وقواتا الجوية بصورة عامة.

تقول المجلة إن مقالات “إف 35″، التي صلت عليها إسرائي بنسختيها تمثل العمود الفقري لقواتها الجوية، وتمكنها من امتلاك أفضل قوة جوية في المنطق خلال العقود المقبلة.

ما هي قوة الجيش الإسرائيلي؟

يصنف الجيش لإسرائيلي في المتبة رقم 20 بين أقو 140 جيشا في العالم، وفقا لإحصائيات وقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي لعام 2021.

يمتلك الجيش الإسائيلي 595 طائرة حرية بينها 241 مقاتل.

ما هي قوة الجيش الإياني؟

يحتل الجيش الإيراني المرتبة رقم 14 عالميا، ويمتلك 516 طائرة حربية.

ورغم أن اقوات الجوية الإيانية أقل تطورا من القوات الجوية السرائيلية، إلا أن قوات الصواريخ الإيرانية تمثل قوة رع هائلة تقول إيران إنها قادرة على الوصول إلى أي هدف في الشرق الأوسط.

Exit mobile version