المخاوف المتزايدة.. صحيفة: الحرب الأهلية ليست مزحة ..على الإسرائيليين أن يستيقظوا!

نشرت صحيفة إسرائيلية يوم الجمعة، تحليلا تناولت فيه التطورات التي يشهدها الكيان الإسرائيلي.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست“، “هناك مسرحية هزلية رائعة تم عرضها العام الماضي، حيث سُئل أحد الشخصيات الرئيسية، وهو إسرائيلي شديد الكلام، على غرار القاسي، يدعى شاولي، على يوم الانتخابات ما الحل للشلل السياسي المستمر.

“نحن بحاجة ماسة إلى حرب أهلية “، هذا ما صرح به شاولي، الذي يؤديه الكوميدي الموهوب عاصي كوهين، كل دولة تحترم نفسها مرت بحرب أهلية. انظر إلى الأمريكيين. ماذا كان هناك قبل الحرب الأهلية؟ الغرب المتوحش والآن وصلوا إلى القمر … حتى سوريا ضربتنا في حرب أهلية وفي أي لحظة الآن سيبدأون في جني الفوائد، نحن فقط، الشعب اليهودي، الديانة الرسمية للكتاب المقدس، متخلفون عن الركب، نحن الوحيدون الذين لا يستحقون حربا أهلية؟ “
يمضي شاولي في شرح أن الحرب الأهلية ستكون في الواقع أسهل معركة إسرائيل. “في المرة القادمة التي يندلع فيها شجار في المسبح مع إلقاء الكراسي البلاستيكية، فقط لا تشارك؛ لا توقفه. دعه ينمو. 

وتقول الصحيفة، عندما ظهر الفيديو، كان الأمر ممتعًا في الغالب، كانت إسرائيل في خضم انتخابات متواصلة بدا أنها تحرض جزءًا من البلاد ضد الآخر. بعد ذلك، بدا الأمر أبسط – هل كنت مع بنيامين نتنياهو أم ضده، كان نصف البلد ونصف البلد كذلك، المواجهة التي أدت إلى خمس انتخابات في ثلاث سنوات ونصف.

بعد الأسبوع الأخير الذي حذر خلاله وزير جيش سابق من اندلاع حرب أهلية، هدد نائب رئيس أركان سابق للجيش الإسرائيلي بعصيان مدني جماعي، أمر وزير الأمن القومي الشرطة باستخدام القوة لوقف المتظاهرين واستدعى عضو في حزبه للاعتقال زعماء المعارضة لم يعد هذا مضحكا. هناك شيء سيء يحدث في إسرائيل، وإذا لم يتوقف الآن ، فقد يؤدي إلى ما قال شاولي مازحا.
حكومة مستقرة لا تعني أن مشاكل

إسرائيل قد ولت

وتكمل، كان الاعتقاد بأنه لا مزيد من الانتخابات وتشكيل حكومة مستقرة من شأنه أن يضع حداً لمشاكل إسرائيل ببساطة. ما يميل الناس إلى نسيانه هو أن خمس جولات من الانتخابات تعني دورات لا نهاية لها من التشهير والشتائم. لقد خلق جوًا ثابتًا يوضع فيه الناس في حالة معارضة للآخر. هذا لا يختفي بين عشية وضحاها. يخلق توترًا دائمًا.

وتشير الصحيفة الإسرائيلية الى أنه، قد يبدو أن المواجهة الآن تركز على الإصلاحات القضائية التي يمضي بها نتنياهو ووزير العدل ياريف ليفين قدما، لكن هذه معركة اليوم فقط. تعلم الحكومة الجديدة أن ما لم تنفذه في العام المقبل، فمن المرجح ألا تنجح في فعله، تتمتع جميع الحكومات بالسنة الأولى كنافذة لفرص التغيير الكبير. بعد ذلك، تبدأ الائتلافات في القتال، وتصبح القضايا متوترة وغالبًا ما يصبح العمل حول إخماد الحرائق أكثر من خلقها.

بالنسبة للمعارضة – يائير لابيد وبيني غانتس – ليس هناك الكثير مما يمكنهم فعله لوقف نتنياهو. يمكنهم المساعدة في إخراج 100 ألف شخص في تل أبيب ليلة السبت، لكن هذا لن يضع أكثر من تأثير سلبي على خطط نتنياهو وليفين، سيكون استعراضا هائلا للقوة سيجذب انتباه الناس بالتأكيد، لكن تل أبيب مكان يتوقع فيه الناس مظاهرات ضد اليمين.
وتؤكد، ما يمكن أن يأملوا فيه هو أن الضجيج الذي يصدرونه، سيجعل الأمريكيين والأوروبيين يصعدون ويقولون شيئًا ويحذرون نتنياهو من أن ما يحدث سيكون له تأثير على العلاقات الدبلوماسية، هذا هو المكان الذي يكون فيه نتنياهو عرضة للخطر، فبالنسبة للولايات المتحدة، هذا ليس بالأمر السهل، من ناحية أخرى، ليس البروتوكول القياسي للولايات المتحدة أن تنتقد حليفًا وثيقًا مثل إسرائيل بشأن التحركات السياسية الداخلية التي يتم القيام بها في إطار القانون، يوم الجمعة الماضي، كان أكثر ما يمكن أن تقوله وزارة الخارجية هو أنه “بشكل عام ، تعتبر مؤسسات إسرائيل المستقلة حاسمة لدعم الديمقراطية المزدهرة في البلاد ، وقيمنا الديمقراطية المشتركة هي في صميم علاقتنا الثنائية”.

وقالت الصحيفة، يفضل لابيد وغانتس رؤية بيانات أقوى صادرة من الولايات المتحدة على الرغم من أن ذلك غير مرجح. لا تحتاج إدارة بايدن إلى الصداع، وعلى أي حال، فإن الولايات المتحدة ليست بالضبط في وضع يمكنها من إلقاء محاضرات على الديمقراطيات الأخرى حول الكيفية التي يجب أن تحكم بها البرلمانات. مجرد إلقاء نظرة على الفشل الذريع الأسبوع الماضي حول انتخاب رئيس جديد.

وتتساءل، هل يمكن أن يتغير ذلك؟ نعم. على سبيل المثال، إذا قامت الشرطة ليلة السبت بخشونة المتظاهرين وصادرت الأعلام، فإن القصة المحلية ستأخذ نطاقًا دوليًا، لن تتمكن الولايات المتحدة وأوروبا من الصمت إذا اندلعت أعمال عنف، لا سمح الله.

وتكمل، السؤال الذي يجب على المعارضة أن تطرحه على نفسها هو ما إذا كان بإمكانها فعل المزيد لتغيير المشاعر في الشارع، إن الاحتجاج والمساعدة في إخراج عشرات الآلاف من الناس إلى الشوارع شيء، شيء آخر، معالجة القضايا التي تزعج إسرائيل حقًا وحملها على التصويت بالطريقة التي فعلوها في الانتخابات الأخيرة.

وقالت الصحيفة، أدار إيتمار بن غفير حملة رائعة في الانتخابات الأخيرة بسؤال بسيط – “من المسؤول؟”، لخص هذا الشعار بإيجاز الشعور العميق لدى العديد من الإسرائيليين بأن الدولة فقدت السيطرة على أجزاء منها ، وخاصة داخل القطاع العربي، كان هو الشخص الوحيد الذي يتحدث عن ذلك، لم يكن لابيد يتحدث عن ذلك، ولم يكن غانتس يتحدث عنه ، ولم يتحدث عنه أفيغدور ليبرمان.
وأضافت، لذا، في حين أن الاحتجاج على الإصلاحات القانونية يساعد في تحفيز صفوف المعارضة، إلا أنهم لا يخلقون بالفعل بديلاً للناخبين الإسرائيليين، كل ما تخبرهم به هو ما يجب معارضتهم، لا تخبرهم بما يجب أن يكونوا في صالحهم، هذه مشكلة دائمًا للمعارضة، التي تعني بطبيعتها معارضة ما يفعله التحالف. إنه مبني بطبيعته ليكون خصمًا، لكن كما رأينا في الانتخابات الأخيرة، فإن معضلة “نعم بيبي”، لا معضلة بيبي هي مجرد مسألة ثانوية بالنسبة للناخبين. هناك قضايا أخرى ليس لدى المنصات الحالية ما تقوله عنها.

وختم الصحيفة الإسرائيلية تحليلها، الحديث عن حرب أهلية أمر خطير. إسرائيل عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسها، وفكرة أن هذه التجربة الأخيرة في السيادة اليهودية منذ آلاف السنين ستكون في خطر بسبب الخلاف الداخلي يجب أن يهزنا جميعًا في صميمنا، نعم، القضايا التي يتم طرحها كبيرة، والنتائج قد تكون وخيمة، لكن يجب ألا نأخذ هذه الحالة كأمر مسلم به، يجب أن نحميها، ونعم، يجب أن نكافح أيضًا من أجلها، هل هذا يعني القتال بين بعضنا البعض؟ لا أتمنى، الخلافات السياسية جيدة وستظل موجودة دائمًا كما ينبغي في الديمقراطية. إن الاحتجاجات حق للجميع ولا يجوز نزعها أبدًا. لكن دعونا لا ننجرف. إن مستقبل  ليس شيئًا يمكن الاستخفاف به.

Exit mobile version