أزمة دبلوماسية متصاعدة: إسرائيل طالب سفير بولندا بالبقاء في بلاده

طالبت سرائيل السفير الولندي لديها بالباء في بلاده حيث يضي الإجازة هناك، فيما استدعت القائم بأعمال سفارتها ي وارسو، على خلفية توقيع الرئيس الولندي في وقت سابق اليوم السبت على قانون تعتبره إسرائيل “معاد للسامية”.

وقالت صحيفة “يديعوت حرونوت” العبرية، إنه في أعقاب توقيع الرئيس البولندي أندريه دودا على “قانون الملكية”، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد أنه أصدر تعليماته للقائم بأعمال سفارة بلاده ف وارسو “تال بن آر” بالعودة إلى إسرائيل على الفور لإراء مشاورات إلى أجل غير مسمى.

وأضافت أن وزارة الخارجية الإسرائيلية ستوصي السفير البولندي لدى تل أبيب بالبقاء في بلاده.

وفي سياق متص، كتب لابيد في حسبه بموقع تويتر: “افقت بولندا اليو، ليس للمرة الأولى، على قانون معاد للسامية وغير أخلاقي. وجهت الليلة المسؤول عن السفارة ي وارسو بالعودة على الفور إلى إسرايل لإجراء مشاورا إلى أجل غير مسمى”.

وأاف: ” السفير (الإسرائيلي) الجديد لد بولندا، الذي كان من المقرر أن يغادر إلى وارسو قريبا لن يغادر إلى بولدا في هذه المرحلة”.

وتابع وزير خارجية إرائيل: “ستوصي وزارة الخارجية اليوم السفير البولندي ي إسرائيل بمواصل إجازته في بلاده. يجب أن يستغل الوق المتاح له ليشرح لبولنديين ما تعنه المحرقة لمواطن إسرائيل وأننا لن نتسامح مع ازدراء ذكرى أولئك الذين قوا حتفهم وذكرى الهولوكوست”.

ومضى لابي متوعدا بولندا: “جري محادثات تنسيية مع الأمريكيين حول سبل الرد لاحق”.

وعتبر أن: “بولندا صبحت هذه الليلة دولة معادية للديمقراطية وغير ليبرالية لا تحترم أعظم مأساة في تاريخ البرية”.

وأضاف لابيد: “لا يجب أن نصمت أبدا. من المؤكد أن إسرايل والشعب اليهود لن يصمتوا”.

وتأتي الأزمة الدبلوماسية المتصاعدة بين تل أيب ووارسو، على خلفية توقيع الرئيس لبولندي اليوم البت على قانون يقيد إمكانية حصول النجيين من المحرقة النازية (الهولوكوست) إيان الحرب العالمية الثانية على عويضات لممتلكاتهم التي سُلبت في بولندا.

وقالت القناة الرسمية الإسرائيلية “كان”: “وقع الرئي البولندي أندريه دودا، على قانون املكية الذي يقيد حقوق اليهود في المتلكات التي كانوا يحتفظون بها قبل احرب العالمية الثنية”.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء البولندية PAP اليوم، قال دودا إنه مع التوقيع على القانون الديد “ستنتهي حقبة من الفوضى القانونية، وستحمي الدولة البولندية مواطنيها من الظلم”، رافا الادعاءات بأن القانون أضر بالناجين من الهولوكوست نسلهم.

وبتوقيع دودا يبح القانون نافدا ويدخل حيز التنفيذ، بعد المصادقة عيه مؤخرا من قبل ابرلمان البولندي غرفتيه النواب واشيوخ.

Exit mobile version