صحفي إسرائيلي: نتنياهو لا حول له ولا قوة في مواجهة “كاهانية حكومته”

قال الصحفي الإسرائيلي، ناحوم برنياع، في مقال لصحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن سبب تمكن مجموعة من السياسيين غير المؤهلين والمتطرفين والمنفصلين من شغل أهم المناصب في الحكومة الإسرائيلية الحالية، هوأنهم يستطيعون ذلك.

واستشهد ناحوم، بقول محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد ورئيس وزراء المملكة العربية السعودية، عندما سئل ذات مرة عن سبب إنفاقه مبالغ باهظة من المال على أشياء عديمة الفائدة. أجاب: “لأنني أستطيع”.

وأوضح ناحوم، أن الاتفاقات المبرمة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومجموعة من السياسيين الصهاينة الدينية والأرثوذكس المتطرفين على عناصر، مثل مقترحات القوانين المتقلبة، والتغييرات في هيكل الحكومة، وخطط الميزانية الفاسدة وغيرها من الالتزامات، ستقلب الدولة على إسرائيل رأسا على عقب.

وقال ناحوم، “إذا كنت تبحث عن الفائز بجائزة السياسة الإسرائيلية لعام 2022، فهو ليس نتنياهو أو بن غفير أو سموتريتش، إنه مئير كاهانا، القومي المتطرف الذي خدم لفترة واحدة في الكنيست قبل إدانته بالإرهاب.”

وأضاف، لم يكن كاهانا “على حق” أبدا ، لكن “الكاهانية” حية وتركل (على عكس مئير نفسه ، الذي قتل عام 1990).

وأوضح ناحوم، أن عضوي الكنيست في الائتلاف أوريت ستروك وسيمحا روثمان، ملصقان لاقتراح تشريعي، ينص على أن أولئك الذين يقدمون منتجا أو خدمة أو يديرون مكانا عاما سيكونون قادرين على رفض الخدمة المذكورة إذا كانت تتعارض مع معتقداتهم الدينية.

وتابع، إنهم يعتقدون أنه إذا كان الهلاشا (القانون اليهودي الديني) ينظر إلى المثلية الجنسية في ضوء سلبي ، فإن مدير الفندق الملتزم ، على سبيل المثال ، حر في طرد أعضاء مجتمع LGBTQ من المبنى. أو ، الجراح حر في أن يأمر ممرضة مثلي الجنس بالخروج من غرفة عملياته. ضع في اعتبارك أن الأمر لا يتعلق فقط بمجتمع LGBTQ. يمكن أن ينطبق هذا التمييز أيضا على النساء وأفراد المجتمع العربي.

وأردف، أن نتنياهو رد على كل هذا؟ إنه يعيش في عالم الأحلام حيث في اللحظة التي أدت فيها حكومته اليمين الدستورية، عبرت أقواس قزح من التضامن والتفاهم السماء، وفهم أعضاء الكنيست المتطرفون خطأ طرقهم وهي مسألة وقت قبل أن تتناثر مطالبهم المتقلبة مثل الغبار بعد تنظيف الغرفة بالمكنسة الكهربائية.

ويعتقد نتنياهو أيضا أن إدارة بايدن والاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية سيكونون جميعا كبش فداء مناسبا كلما اضطر إلى رفض اقتراح راديكالي من أحد إخوانه الأكثر تشددا في الائتلاف، حسب حانوم.

واستذكر ناحوم ما كتبه في مقالات سابقة، أن فرصة التطبيع مع المملكة العربية السعودية ضئيلة في الوقت الحالي. يريد بن سلمان من إسرائيل إقناع إدارة بايدن وحزبه الديمقراطي باستدعاء بعض الخدمات للسعوديين، الذين لا يحظون بقبول أيديولوجي مع البيت الأبيض.

ورأى ناحوم، أن نتنياهو سيستخدم ذلك كوسيلة ضغط لرفض مقترحات شركائه في الائتلاف اليميني المتطرف، بالقول إنه من أجل تحقيق التوازن بين المتطلبات الدولية، يجب أن تأخذ الأولويات المحلية الحالية المقعد الخلفي. “لكن لا تقلق ، إنه مؤقت” ، سيقول.

وتابع، هكذا ستحدث الرقصة السياسية، سيوافق الأمريكيون على المساعدة، ولكن إلى حد ما، بينما ينتقدون نتنياهو بهدوء ويستوعبون الإدانة من شركائه في الائتلاف.

وأردف، أن هناك حد، إسرائيل ليست أولوية كبيرة بالنسبة للأمريكيين في الوقت الحالي. هناك ركود ، والحرب في أوكرانيا ، والتوترات مع الصين ، وعودة ظهور COVID وغيرها من المشاكل المحلية. طالما أن نتنياهو لا يشعل النار في الشرق الأوسط خلال فترة بايدن في منصبه، فإن البيت الأبيض سيكون راضيا.

وقال، “ما يجب أن نقلق بشأنه هو كيف بدأ النظام الإسرائيلي الجديد يبدو بشكل متزايد مثل النظام في المملكة العربية السعودية. يميل التعصب الديني إلى أن يكون أكثر عدوى من COVID. غسل الدماغ الذي تقبره وسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن إلا أن يمنع الكثير.”

وتابع، أن نتنياهو يمزح مع نفسه إذا اعتقد أن بإمكانه ترويض الأصوات المتطرفة في ائتلافه الجديد. قد تكون تعاملاته السياسية كافية لإبقاء أعضاء حزبه الليكود في مأزق، لكنها لن تمتد إلى سموتريتش وبن غفير وأصدقائهما ذوي التفكير المماثل. طابعهم مختلف ، وكذلك مصالحهم السياسية.

وقال، “حسنا”، ربما يقول نتنياهو لنفسه. “إذا أصبحوا هائجين، فسوف أطردهم. لقد طردت وزراء جامحين في الماضي. الشيء الرئيسي هو أنني ما زلت أشغل كرسي رئيس الوزراء حتى الانتخابات القادمة … أو حتى نهاية أيامه”.

ورأى، أن نتنياهو ليس صاحب الرؤية الذي كان عليه من قبل. ستحدث أشياء في هذه الحكومة ستكون خارجة عن سيطرته: ستتم الموافقة على القوانين ، وسيتم تمرير الميزانيات ، وسيتم تحييد المحكمة العليا ، وستفقد أرواح بريئة ، وستتدهور العلاقات بين الجمهور العلماني والأرثوذكسي المتطرف ، وسيهرب المستثمرون الأجانب.

وختم بالقول، لماذا سيحدث كل هذا؟ حسنا ، لأنهم يستطيعون.

Exit mobile version