في رسالة غير مسبوقة.. الأونروا تدين بشدة وجود أنفاق تحت مدارسها وسيطرة حماس على أحدها

غزة: أكدت وكالة الأمم المتحدة إغاثة وتشغيل اللجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “الأونروا”، أنه ل يجوز انتهاك حرمة منشآتها في أي وقت، فى الوقت الذي تجري فيه تقييم متابة للمخاطر، من خلال دائرة الأمم المحدة لازالة الألغم، يتعلق بغارات جوية إسرائيلية جرت في الفترة بين 13 و15 أيار/مايو 2021 وألقت أضراراً بالعدد من مقراتها.

أشارت الأونروا، إلى التقيمات الأولية للماطر إلى وجود هياكل تحت الأرض كان يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الضرر.

وأدانت بأشد العبارات الممكنة وجود هذه الهياك تحت الأرض وأي اسخدام محتمل لها، بما يشمل الأنفاق، قد أرسلت رسائل احتجاج إلى سلطات المر الواقع في غزة.

واحتجت الوكالة أيضاً لى استيلاء سلطات الأمر الواقع على حدى هذه المدارس، مما يقوض حرمة مقرت الأونروا وحيادا، مؤكدًة أن هذه الإجراءات تعرض للخطر العودة الآمنة للأطفال إلى مدارهم وتحبط مساعي الوكالة لفتح المدارس في الوقت المحدد.

وطابت جميع الأطراف بالكف عن أي نشاط أو سلوك يعرض المستفدين والموظفين للطر، ويقوض قدرة الأونروا على تقديم لمساعدة إلى اللائين الفلسطينيين سلامة وأمن.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعام عبرية يوم الثاثاء، أن حركة حماس، طردت موظفي الأم المتحدة من إحدى المدارس في قطاع غزة، بعد الكشف فيه عن نفق تابع للفصئل المسلحة.

وقالت هيئ البث العبرية “كان” إن حركة حماس، منت فريقًا من خبراء الأمم المتحدة من العمل في منطقة فتة النفق التي تم اكشف عنه تحت مدرسة تابعة للأونروا ف حي الزيتون بمدينة غزة وإخراجهم من المنطقة.

وأوضحت القنا عبر موقعها الإلكتروني، أنه “نتيجة لذلك، ألغى الفري التابع للأمم المتحدة خططًا لتسيير دورية في ساحة أخرى في مدرسة تابعة للأونروا في رفح جنب قطاع غزة”.

وأضافت، أنّه تم التحقيق من قبل فريق الأمم التحدة أيضًا في اشتباه حفر حماس نفق في فناء المدرسة الاقعة في الزيتون، حيث لن يتمكن 4000 طالب في هذه المدرسة من الذهاب الأسبوع المقبل.

ونقلت، أنّ كار الأمم المتحدة، التابع لوحدة التخلص من القنابل، واألغام، وصل إلى المدرسة المكتشف فيها النفق قبل أيام، بناء على طلب الأوروا للتأكد من عدم وجود مخاطر في فناء المدرسة.

وتابع التقرير، الكادر التابع للأمم المتحدة زا المدرسة لافتتاح العام الدراسي، لكنه اكتشف وجود نفق يمر تحت هذه المدرة.

وشارت القناة، إلى أن الشرطة التابعة لحماس وصلت إلى مكان الحادث فور علما بتواجد الموظفي في المدرسة، وطلبت من الخبراء إخلا المكان على الفور وأغلقت الموقع.

ولفتت، إلى أنه بعد الكشف عن النفق، طالب السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة غلعاد أردان، بإجاء تفتيش شامل لجميع مرافق الأونروا في غزة.

ووفق القناة فقد نقلت القناة عن أردان، قوله “الآن تفهم الأمم المتحة أيضًا الاستخدا القاتل من أموال ماس ومنشآت الأونوا، حماس تستخدم الطلاب في مدارس المم المتحدة لحماي الصواريخ التي تهدف إلى قتل أطفال إسرائيليين”.

وشددت، “ت الكشف عن النفق بد فتح ثقب أسود في ساحة المدرسة نتيجة لصاروخ أو شظية كجزء من هجوم للجيش الإسرائيلي”.

ونوهت الناة إلى أن استهداف هذا النفق الذي يقع في المدرسة التبعة للأونروا، تم في الأسبوع الأول ن عملية “حارس الأسوار”، حيث يقع الفق على بعد حوالي بعة أمتار تحت فناء المدرسة.

ولم تصدر وزرة الداخلية التاعة لحركة حماس أو لأجهزة الأمنية اتابعة للحركة في غزة أي بيان حول هذه الحادثة.

Exit mobile version