مركز حقوي يكشف تفاصيل جديدة بشأن استهداف متجع “بيانكو” شما غزة

أدان المركز الفلسطيني لحقوق لإنسان بشدة ترهي المواطنين باستهاف المنتجع السياي “بيانكو”، شما قطاع غزة، المملوك لرجل الأعمال سهل السقا، الواقع شمال غزة، والذي أنئ حديثاً على شاطئ البحر، وذلك بمحالة تفجير السور الخارجي، بعبوة شديدة الانفجار، بذريعة إقامة حفل غنائي مختلط، حيث مس التجير الذي وقع خارج السور جزءاً من السور.

وقال المركز في بين صحفي، إنّ الشرة الفلسطينية باشت في الحادث، وقامت بما يلزم من تحقيق ومتابعة فور وقو الحدث. المركز يطلب باتخاذ المقتض القانوني لكل من ثبت تورطه في هذا لعمل الاجرامي.

واستناداً لتحقيقات المركز، في حوالي الساة 11:55 مساء يوم أمس الجمعة الموافق 6/8/2021، أقدم مجهولون على زرع جسم متفجر بجانب السور الشمالي الشرقي لمنتجع يانكو السياحي الاحلي، بمنطقة الوحة على شاطئ بلدة يت لاهيا شمال قطاع غزة، ومن ثم تفجيره، بعد وقت قصير، مما أدى إلى انهيا جزء من السور.

وأفاد ملك المنتجع السيد سهيل السقا، بأن شصاً، عرف عن نفسه، حضر في حوالي الساعة 7:30 مساء يوم الأربعاء الموافق 4/8/2021، للمنتجع، وطالب الموظفين بمنع حف غنائي داخل المنتجع، كان من المزمع إقامته مساء اليوم التالي، وأجلسه صحب المنتجع مع ابنه أحمد، مدير المنجع، الذي أخبره بأن إدارة المنتجع حلت على تصريح من قل وزارة الداخلية لإقامة الحفل، وإن كان لديه مشكلة فليتوجه إلى وزارة اداخلية.

وأضاف السقا، أن قوات الأمن، منذ لحظة التفجير حضت للمكان، وباشرت بالتحقيق في الحادث، وتابعت مجريات لأحداث، أولاَ بأل، واعتقلت عدداً من المشتبه بهم.

يشار إى أنه بمجرد إعلان المنتجع، منذ أيا، عن موعد إقامة احفل الغنائي، الخيس 5 أغسطس 2021، بدأ عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالتحريض على احفل، وطالبوا بعد إقامته، بحجة أنه حفل مختلط، وأنه يخالف العادات والدين، كما طالبوا بإلاق المنتجع. كان ن بين هؤلاء، الشخص الذي حضر للمنتج وطالب إدارته بمنع اقامته، ومن ثم قام الشخص ذاته، بكابة منشور، في أعقاب تفجير المنتجع، اكدة خلاله أنه حذر من اقامة الحفل الغنائي. يشير المرز إلى أن هذا المنجع هو مشروع استثماري حديث وخاص افتح منتصف الشهر الماضي، وأقيم على مسحة 12 دونماً، ويعمل به نحو 120 عاملاً ولاقى رواجاً كبيراً منذ افتتاحه م قبل المواطنين من أنحاء قطاع غزة.

وشدد المركز على أهمية دم مثل هذه المشاريع وغيرها، والتي تاهم في دعم السياحة الداخلية، والارتقاء بالاقتصاد الفلسطيني وخلق فرص مل للشباب والتخفف من اثار الحصار، مشيراً إلى أن قطع غزة يشهد إقامة فلات غنائية مماثة في أماكن مختلفة من قطاع غزة بترخيص من وزارة الداخلة.

وي ضوء ذلك، يخشى امركز أن تستهدف حفلات أخرى من قبل مجهولين، وترهيب المواطنين بهدف منع إامة حفلات مختلطة وأن تتخذ مجموعات القانون باليد.

وأكد عى كل الجهود الرامية للحفاظ على الحيات العامة للموانين، وعدم السماح لأي جهة كانت بتعكر الحياة المدنية والتأكيد على مبدأ سيادة القانون، مطالباً وزارة الدخلية باتخاذ بعض الإجراءات الاحتراية لمنع وقوع مثل ذه الحوادث.

وشدد على الدور الهام والواجب لوزارة الداخلية في توفير الحماية للمواطنين من تعرض طرف ثالث لحقوقهم وحرياتهم، بما في لك حماية الممتلكت الخاصة، لما لذلك من أهمية كبير في تهيئة الأجواء لميد الاستثمار وخل فرص عمل جديدة، ف ظل الواقع الاقتصادي الصعب الذي يعشه قطاع غزة.

Exit mobile version