موقع عبري: إسرائيل في طريقها لتصبح “دولة هالاخا”

جدد رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان، يوم الثلاثاء تحذيراته من تولي نتنياهو الحكومة مشيرا إلى أنه “سيقوم ببيع كل شيء لشركائه، من أجل الخروج من تعقيداته القانونية ، والنتيجة هي أن دولة إسرائيل ستصبح دولة هالاخا”.

وأضاف ليبرمان حسبما جاء في موقع “واللا” العبري، أنه في بيان نوايا قادة الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة ، في ظلمة التشريعات التي يطالب بها الشركاء ويقبلونها، في تقسيم الوزارات الحكومية وتغيير ترتيب الأولويات في الموازنة ، للحفاظ على إسرائيل صهيونية وليبرالية، ويجب أن نحارب.

وتابع، يمكن ملاحظة ذلك بأبسط طريقة في بيان النوايا الذي نسمعه من وزير الإسكان المكلف يتسحاق غولدكنوبف، الذي لا يخفي أنه بالنسبة له “دراسة التوراة أصعب من أن تكون مقاتلاً في الجبهة” ، ويدعي أنه لم ير “أن الرياضيات تقدم الدولة اقتصاديًا”، وكذلك رئيس اللجنة المالية موشيه غافني الذي بالنسبة له انقسام واضح في الشعب – “نصف الشعب سيدرس التوراة والنصف الآخر للجيش”.

وأردف ليبرمان، أنه حتى في التشريع الذي يطلبه شركاء نتنياهو ويتلقونه ، هناك إشارات واضحة إلى حقيقة أننا في طريقنا إلى دولة شريعة – سيتم سن قانون أساسي لدراسة التوراة يسمح بتهرب مجموعة كاملة من الخدمة العسكرية أو المدنية ، وتكريس الفصل بين الجنسين في القانون ، ومنح المحاكم الحاخامية صلاحيات قضائية في النزاعات الاقتصادية والمدنية ، إضافة لإلغاء إصلاح كوشير ، وسيتم إلغاء إصلاح التجوال في الهاتف الخليوي كوشير ، ودفن مخطط التحويل و سيتم إنشاء لجنة لفحص قسم الحفيد في قانون العودة.

وأشار ، إلى أنه إذا لم يكن التشريع المظلم كافيًا ، فسيتم تقسيم الوزارات الحكومية أيضًا من خلال “تغييرات هيكلية” – وإنشاء وحدتين تتنافسان مع بعضهما البعض ويُعهد بهما للهوية اليهودية – سلطة الهوية القومية اليهودية برئاسة آفي ماعوز واليهودية مديرية الهوية تحت مسؤولية بتسلئيل سموتريتش.

وتابع،  سيتم تقسيم وزارة التربية والتعليم ، وسيتم تقسيم وزارة الجيش وستكون لكل وزارة تقريبًا وزيرًا من حزب شاس أو يهدوت هتوراة سيكون المسؤول الوحيد عن الفوائد التي تعود على القطاع الأرثوذكسي المتطرف.

وقال ليبرمان، “بالطبع التغيير في ترتيب الأولويات في ميزانية الدولة – حيث سيتم تحويل حوالي 6 مليارات شيكل إلى المؤسسات التي لا تدرس الدراسات الأساسية ، ولن يتم توليد الكهرباء يوم السبت بتكلفة عشرات المليارات من المدن الأرثوذكسية المتطرفة”.

وأضاف، سوف تستفيد من خصومات إضافية وفريدة من نوعها في وسائل النقل العام ، وفي الإسكان – على سبيل المثال ، مشروع ضخم يضم حوالي 45 ألف وحدة سكنية كان من المقرر بناؤها للأزواج الشباب في كريات جات وتحويلها إلى مساكن للسكان الأرثوذكس المتطرفين فقط ، وتم تحديد هدف لا يقل عن 15٪ من كل مشروع كبير ليتم تكييفه مع القطاع الأرثوذكسي المتطرف، إذا لم يحققوا هذا الهدف ، وتغريم الحكومة 100 ألف شيكل لصالح صندوق تحت السيطرة الحصرية لوزير البناء والإسكان ، يتسحاق غولدكنوبف.

وأكد ليبرمان، أنه من أجل الحفاظ على إسرائيل صهيونية وليبرالية ، علينا أن نقاتل كل يوم ، ساعة بساعة ، مع كل مواطني إسرائيل الذين يريدون ذلك ، ونحن نتحدث عن الغالبية العظمى من الشعب، هذه هي مهمتنا ، وهذا هو التزامنا جميعًا.

Exit mobile version