عهد أمني يكشف التهديدات الرئيسية المُحدقة بإسرائيل: الاستعداد لنهاية عصر الرئيس محمود عباس

ذكت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن معهد دراسات الأن القومي الإسرائلي، قدم إلى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، ورقة تحدث عن التهديدات الرئيسية المُحدق بإسرائيل.

وفيما يتعل بالساحة الفلسطيية، قال باحثون في المعهد: إنه يجب عى إسرائيل تعزيز السلطة الفلسطينية إلى جانب تحقيق تاهمات مع حركة حماس بوساطة مصرية وأمية، تضمن وقف إطلاق نار طويل الأمد وإعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى وإعادة إعمار قطاع غزة.

وأكد الباحثون أن يجب على إسرائيل ن تستعد لاندلاع حرب على عدة جبهات في آن واحد، وكذلك الاستعداد لنهاية عصر رئيس السلطة اللسطينية محمود عبس، لا سيما في ظل تعاظم قوة حماس.

كما يرى الباحثون أن على إرائيل تحسين جهوزة الجيش الإسرائيي لعملية عسكرية في قطاع غزة من خلال دخول بري، لإلحاق ضرر كبير لذراع حمس العسكري “كتائب القسام”.

وفيما يتعلق بالساحة الإيرانية دعا الباحثون في عهد الأمن القومي الإسرائيلي، إلى ضرورة منع إيران من الحصول على قنبلة ووية، سواء بوجود اتفاق نووي أو عدم وجوده.

واعتبر الباحثو أن البرنامج النووي الإيراني هو الحدي الاستراتيجي النسبة لإسرائيل.

وبخصوص الساحة اللبنانية، يعتقد الباحثون أن الانهيار الحصل في لبنان بسبب لخلافات السياسية هناك، سيؤدي إلى سيطرة حزب الله على المفاصل الحيوية في لبنان، وأن الأحاث الجارية حاليً من شأنها أن تؤدي إلى حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله.

وعلى صعيد الساحة السرية، يرى الباحثو أن على إسرائيل أ تعرف جيدًا بأن سريا ستبقى منقسمة وطالما بقي نظام شار الأسد فإن إيران لن تخرج من سوريا.

وفيما يتعلق بالساحة الدولية، أكد البحثون أنه يجب على سرائيل تقوية علاتها بالرئيس الأميكي جو بايدن، وكذلك زيادة التعاون ع الحزب الديمقراي، إلى جانب الحفاظ على العلاقة مع الجمهوريين.

أما فيما يتعلق بالساحة الإقليمية، فإن على إسرئيل أن ترمم علاقاتها مع الأردن وتعرف بالمكانة الخاة لمصر في محور الول المعتدلة، إلى جانب تقليل الاحتكاك مع تركيا والامناع عن المواجهة العلانية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالإضافة إلى تقوية الجهات امعارضة للنفوذ الركي في المنطقة، وتوسيع اتفاقيات التطبيع مع دول أخرى وفق الباحثين في عهد دراسات الأمن القومي الإسرائيل.

وعى صعيد الساحة الداخلية الإسرائيلي، وفي ظل الحديث ع الميزانية العام للدولة، أوصى الباحثون الحكومة الإسرائيلية بضرورة التركيز على القضايا المركزية مثل الكن والمواصلات واصحة والتعليم، ووع خطة للتعايش في ل انتشار فيروس كورونا.

كما أوصوا بالعمل على تحسين العلاقت بين اليهود والعرب وبلورة خطة لمكفحة الجريمة في الوسط العربي، وكذلك إعادة الثقة بالمسسات الديمقراطية والتأكيد على إنفذ القانون.

Exit mobile version