ستعزل عن 70% من يهود العالم.. زعيم يهودي أمريكي: لن أدعم إسرائيل إذا توقفت أن تكون “ديمقراطية”

واشنطن: قال الزعيم اليهودي الأمريكي آبي فوكسمان لصحيفة جيروزاليم بوست: “إذا توقفت إسرائيل عن أن تكون ديمقراطية مفتوحة، فلن أتمكن من دعمها”.

في إشارة إلى تقارير خطط الحكومة القادمة لإجراء تغييرات مهمة في القضاء والقضايا المتعلقة بالدين والدولة، قال فوكسمان إنه سيواجه صعوبة في محاولة إقناع اليهود الأمريكيين بدعم إسرائيل.

وقال في مقابلة يوم الأربعاء، “إذا قاموا بتغيير قانون العودة والنظام القضائي الإسرائيلي ذي المستوى العالمي، فإن كل هذه الأشياء ستؤثر على [العلاقة مع اليهود الأمريكيين] بشكل كبير”. “إذا أصبحت إسرائيل دولة دينية أصولية، دولة قومية ثيوقراطية، فإنها ستعزل إسرائيل عن 70٪ من يهود العالم، الذين لن يتأهلوا إلى تعريفهم” من هو اليهودي “، وفقًا لرئيس حزب الصهيونية الدينية سموتريتش ورئيس نعوم آفي ماعوز، لن أكون مؤهلًا لكوني يهوديًا “.

وأضاف فوكسمان أنه سيكون من الصعب عليه وعلى معظم يهود الشتات دعم إسرائيل إذا تم تنفيذ هذه المطالب من قبل الأحزاب الدينية، بما في ذلك “القوة اليهودية”، بقيادة إيتمار بن غفير.

ويقول، “لم أفكر قط في أنني سأصل إلى تلك النقطة التي سأقول فيها إن دعمي لإسرائيل مشروط، لطالما قلت إن دعمي لإسرائيل غير مشروط، لكنه مشروط”. لا أعتقد أنه حالة مروعة أن أقول: “أنا أحب إسرائيل وأريد أن أحب إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية تحترم التعددية”. وختم هذه النقطة قائلاً: “أريد أن تكون إسرائيل يهودية، إطلاقا. لكني أريدها أن تكون ديمقراطية “.

كان فوكسمان، 82 عامًا، ولا يزال يُعتبر أحد أبرز القادة اليهود في الولايات المتحدة، شغل منصب المدير الوطني لرابطة مكافحة التشهير لما يقرب من ثلاثة عقود وهو حاليًا المدير الفخري لرابطة مكافحة التشهير.

ثم شغل منصب نائب رئيس مجلس الأمناء في متحف التراث اليهودي في مدينة نيويورك، حتى عام 2021. فوكسمان أحد الناجين من الهولوكوست، ولد فيما يعرف اليوم ببيلاروسيا. تركه والديه مع مربية بولندية كاثوليكية لمدة ثلاث سنوات، بينما تم إرسال والديه إلى الحي اليهودي.

نشأ ككاثوليكي في فيلنيوس، ليتوانيا، وعاد لاحقًا إلى والديه، هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1950 مع والديه ودرس في مدرسة يشيفاه فلاتبوش في بروكلين.

لطالما كان داعمًا قويًا لإسرائيل ومقرّبًا من القادة الإسرائيليين، قال فوكسمان إن هذه ليست المرة الأولى التي يشعر فيها اليهود الأمريكيون بالقلق بشأن حكومة إسرائيل، في إشارة إلى انتخاب مناحيم بيغن في عام 1977.

لقد كانت صدمة للنظام اليهودي الأمريكي لأنهم لم يعرفوه، لقد كان وقتًا مخيفًا للغاية، ” “كنت أعرف بيغن شخصيًا وعرفت ما يؤمن به، لم تكن صدمة بالنسبة لي، لكن بالنسبة للمجتمع اليهودي الأمريكي كان الأمر مرعبًا”.

قال فوكسمان إن يهود أمريكا “كانت مباركة في ذلك الوقت مع [الإصلاح] الحاخام ألكسندر (أليكس) شندلر”، الذي ترأس بعد ذلك مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، وهي هيئة جامعة للمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة.

قال فوكسمان: “لم يكن شندلر مؤيدًا لتاريخ أو فلسفة بيغن والصهيونية التحريفية”، مضيفًا أنه في غضون أسبوعين فقط، قلب شندلر المجتمع اليهودي الأمريكي، قائلاً أساسًا ذلك، طالما أن إسرائيل هي وطالما تم انتخاب بيغن من قبل الجمهور الإسرائيلي، سنجد طريقة للعمل معهم”.

“لا أعتقد أنهم يقدروننا، لذلك لا أعتقد أن هذا هو وقت الحوار، أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لرئيس الوزراء ليفهم ما هو موجود وما هو على المحك، إذا غير طبيعة ديمقراطية إسرائيل، فسوف يغير طبيعة العلاقة مع المجتمع اليهودي، ومع المجتمع العام ومع الولايات المتحدة، وهذا أمر خطير للغاية “.

واختتم فوكسمان بالقول إنه إذا أصبحت إسرائيل “دولة ثيوقراطية أصولية”، فلن تكون لهم علاقات مع أحفادي، وهذا أمر محزن للغاية “

Exit mobile version