حسين الشيخ: السلطة الفلسينية بلا سلطة ولا سيادة وإسرائيل تسيطر على كل شيء

قال حسين الشيخ، عضو الجنة المركزية لحكة (فتح)، رئيس هيئة الشؤون المدنية، إن المفاوضات الماشرة مع الحكومة الإسرائيلية، هي أقصر الطرق لإنهاء ااحتلال.

وذكر الشيخ، ف حوار مع موقع (The media line) الأمريكي الختص بشؤون الشرق الأوسط، أن السلطة لفلسطينية بلا سلة ولا سيادة، لأن سرائيل لها السياة على الأرض والجو والمياه والحدود كل شيء.

ولفت الشيخ، إلى الطموح الكبير لشعب الفلسطيني هو بناء دولة فلسطينية مستقرة وديمقراطية وحرة تعيش إلى جانب إسرائيل.

وبما يخص كالمة الرئيس عبا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اعتب الشيخ، هذه المكالمة خارطة طريق لللسطينين، موضحاً ن الرئيسين تحدثا عن مختلف القضايا ثل: الوضع الراهن ي الأقصى والشيخ جراح وسكان القدس اشرقية ووقف التوس الاستيطاني ووقف الإجراءات أحادية الجانب.

وأكد عضو اللجنة المركزية لـ(فتح)، أن الرئيس محمود عباس سيصدر مرسوماً بإجراء الانتخابات فوراً في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة، ذا ما وفقت إسرائيل على إجراءها في القدس الشرقية.

وشدد حسين الشيخ، على أن مرشح حركة (فتح) للرئسة، هو الرئيس محمود عباس، مبيناً أه لم يرشح نفسه لها المنصب.

وفيما يلي نص الحوار:

من الصعب العثر على قصة صحفية ع الفلسطينيين لا تقول: “الفلسطينيو عند مفترق طرق”. ا هي الخيارات التي يجب على الفلسطييين اتخاذها الآن

حسين الشيخ: في البداية، أعتقد أن الوضع الفلسطيني معقد للغاية. الشعب تحت الاحتلال. إن الأشخا الذين يعيشون في ل السلطة الفلسطيية منذ 1994 لا يتمتون بالاستقلال أو الحرية. لهذه الأساب، فإن المهام معقدة، بين الرغبة ف الوصول إلى الهدف الاستراتيجي لبناء دولة فلسطينية وناء سلطة تعتبر أولية لبناء هذه الدلة، والوضع معقد بالضرورة – حتى أكثر مما يعتقد البعض. نحن لسنا في وضع طيعي ولسنا في دولة مستقلة. نحن سلطة لا سلطة ولا سيادة. السيادة الشاملة لإسرائيل على الأرض والجو والمياه ولحدود وكل شيء. إذ هذا هو الأساس الغير الذي نحاول البناء عليه. لسوء الحظ، وكأنك تحفر في الصخر لبناء دولة لى هذا الأساس وهذا الطموح الكبير لشعب الفلسطيني هو بناء دولة فلسطينية مستقرة وديمقراطية وحرة تعيش إلى جانب إسرائيل.

مضى على افاق أولو 27 عاماً، لم يكن من المفترض أن يدوم طويلاً، لماذا حدث هذا؟
حسين الشيخ: اعتبرت أوسلو حلاً لمشكلة ما. واعتبرت مقدمة لإمكانية الوصول إلى نهاية نهائية للصراع الإسرائيلي الفلسطين وأعتقد أن هناك فقًا كبيرًا بين تأجيل الصراع وحلّه. هناك أطراف في الجنب الإسرائيلي لا تزال غير متأكدة تامًا من وجود حاجة ملحة لإيجاد حل تاريخي للمشاكل بين لإسرائيليين والفلسطينيين. يعتقدون أن تأجيل الصراع أفضل من الوصول إلى نهاية تاريخية للصراع. أعتقد أن هذه لنظرية خاطئة. من لأفضل لنا أن نذهب مع الإسرائيليين لى ما بعد الاتفاقات المؤقتة في اتفقيات أوسلو. كان م المفترض أن نمضي دمًا إلى المرحلة النهائية التاريخة المتمثلة في إنهاء المفاوضات حيث عيش الشعب الفلسطني والشعب الإسرايلي معًا، على مقربة شديدة، في دولتن.من حق الشعب الفسطيني أن يعيش في ولته المستقلة. لأبنائنا وأحفادنا الحق في العيش بحري وأيضًا تقرير مستقبلهم بعيدًا عن ااحتلال الإسرائيلي. لذا أعتقد أن هذ هو السبب الرئيسي وراء تحول أوسلو من اتفاقية مؤقتة إى اتفاقية دائمة في نظر الإسرائيليين.

كان المسار روتينيًا من إدارة إلى أخرى حتى جاء الرئيس ترامب ومحو الحكمة اتقليدية. على مدى ربع سنوات ، كان هاك حد أدنى من التاصل وزيادة حدة التوتر بين رام الله وواشنطن. على الرغ من أنه من السابق لأوانه معرفة ذلك، هل ينظر الفلسطينون بتفاؤل الآن إلى إدارة بايدن الجيدة؟

حسين الشيخ: لقد مررنا بفترة صعبة لغاية في عهد الرئيس ترامب. أعتقد أن لمشكلة الرئيسية لتي واجهتنا مع الإدارة السابقة هي ضية التنصل من الشرعية الدولية (أي قرارات مجلس الأمن لتابع للأمم المتدة) وأيضًا تنصل إارة ترامب من جميع وجهات نظر الإدارت الأمريكية الساقة. وسواء كانوا جهوريين أو ديمقرايين ، فقد ركزوا بكل أساسي على الشرعية الدولية وحل ادولتين. بناءً على ذلك، عندما جاءت هذه الإدارة الجديدة، إدارة الرئيس بيدن، وبعد المكالة الهاتفية التي جرت بين الرئيس باين والرئيس عباس، أعتقد أن الرئيس بادن تحدث عن مبادئ همة جدًا مع الرئيس عباس قد نعتبرها نوعًا من خارطة طرق لنا وللأمريكيي. يتعلق هذا بالكيية التي يمكننا بها المضي قدمًا من الآن.وتحدث عن الوض الراهن في الحرم لشريف والشيخ جرا وسكان شرقي القدس ووقف التوسع الاسيطاني ووقف الإجرءات الأحادية الجنب. نحن نتفق على كل هذه المبادئ مع الرئيس بايدن. ستكو خارطة طريق لنا ولأمريكيين مع الجنب الإسرائيلي. وبسبب هذا، تمنحنا اإدارة الأمريكية لجديدة الأمل. بدأنا الآن في بناء علاقة واستعادة العلاقة مع إدارة الرئس بايدن. نحن على اتصال يومي مع الإدرة. بيننا وبين اليادة الجديدة لجا تشكلت. لقد بدأوا العمل بالفعل.

هل أحدث عيين الرئيس بايد لنائب مساعد وزير الخارجية الإسرائيلي والشؤون الفلسطينية هادي عمرو فقا بالفعل؟ كان هنا للتو. السيد هادي عمرو.

حسين الشيخ: أعتقد ذلك. منذ تعيينه، أجرينا عددًا من المكالمات والاتصاات والاجتماعات. تتمتع الإدارة الجديدة بفهم واسع لطبعة الوضع الحالي للفلسطينيين، ويلع السيد هادي عمرو ورًا إيجابيًا للاية في اتصاله المستمر بينه وبين الكومة الإسرائيلية. اتفقنا من حيث البدأ على أننا بحاجة أولاً إلى تغيير الأجواء بيننا وبين إسرائيل. تحدثنا عن الحوار الثنائي مع الإدارة الجدية والفلسطينيين. في نفس الوقت تحدثن عن الحوار الثلاثي بين الولايات التحدة وإسرائيل وافلسطينيين.

اتفقنا على الذهاب في خطين متوازيين. أعتقد أن هذا المسار مثمر من حيث خلق حقائق جدية وأجواء جديدة تساعد الجميع على الخول في مرحلة جديدة. اتفقنا على البدء بما يسمى تدابير بناء الثقة بيننا بين الإدارة الجددة وبيننا وبين إسرائيل.

ما هو مطلوب مني كفلسطيني ، أنا مسعد للقيام به. ما هو المطلوب من اسرايل ان تفعل؟ المطلوب من الولايات التحدة هو المساعدة في دعم ذلك. أعتقد ن الإدارة أظهرت استعدادها للقيام بذلك.

المرحلة الثانية هي إيجاد إطار لطبية حل الصراع بين إرائيل والفلسطينيين، والذي يركز أو يجب أن يركز بشكل أساسي على الشرعية لدولية والقرارات القانونية التي تير إلى دولتين لشعبين يعيشان في سلا وأمن في منطقة مسقرة، بيئة تعاوني ومزدهرة بين الدولتين. دولة فلسطينة ودولة إسرائيلي. هذه هي الخطة التي اتفقنا عليها مع الإدارة الجديدة ونعمل عليها الآن.

عند احديث عن إجراءات بناء الثقة، بسبب فدان الكثير من الثقة من كلا الجانبي، هل يمكنك الإشارة إلى أشياء محددة للغاية ناقشتها الإدارة وتحاول تنفيذها؟

حسين الشيخ: أما بلنسبة للأمور الثائية بيننا وبين الأمريكيين، فالمسلة الأولى كانت القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية. عندما زار وزير الارجية أنطوني بليكن إسرائيل وفلسطن، أعلن بصراحة وأمانة أنه سيعيد فت القنصلية الأمريية في القدس الشرقية. أعتقد أن هذه اخطوة إيجابية وشجعة وجريئة وتساعد على إعادة العلاقة الطبيعية بين الوايات المتحدة واللسطينيين. على العكس من ذلك، فإن معظم تدابير بناء الثة هي بيننا وبين اإسرائيليين، بيني وبين الحكومة الإرائيلية. تحتل إسرائيل الضفة الغربية والقدس وقطاع غز لسنوات عديدة. هنك إشارة إلى تفاصيل تدابير بناء الثة التي تهدف إلى خق جو جديد بيننا وين الإسرائيليين ثل بروتوكول باري. وقعنا هذا منذ 26 امًا.هل يعقل أن هاك اتفاقية اقتصاية تستمر 26 سنة دو أي تعديل؟

تحدثت عن إجراءات بناء الثقة كان هناك تآكل في لثقة على كلا الجانبين. هل يمكنك التحدث إلى بعض الحقاق المهمة جدًا على الأرض التي يتم طرحها والتي ستساعد ي تغيير الوضع الراهن؟

حسين الشيخ: قلنا نذ البداية أن هناك أمور ثنائية بينا وبين الإدارة الأمريكية بسبب التعقيدات التي حدثت ف السنوات الأربع لإدارة ترامب. يمكنا إعادة العلاقة بيننا وبين الإدارة الجديدة. قد يكون لمطلوب منا بعض الإجراءات من جانبنا وفي نفس الوقت من لضروري أيضًا أن تقوم الإدارة الأمريكية ببعض الإجراءات من جانبها. على بيل المثال ، هناك قانون تم تمريره في عام 1987 في الكونغرس الأمريكي ، ينص على أن منظمة التحير الفلسطينية لا تزال تعتبر منظمة رهابية.

كيف لا يزال هذا القانون قائما ويف يكون له أي معن على الإطلاق؟ لا عتبر إسرائيل منظة التحرير الفلسطنية منظمة إرهابي. كيف بعد الرعاية الأمريكية لاتفاقات أوسلو، لا يزال هذا القانون ساريا؟ في واشنطن، لا زال الكونجرس الأريكي يعتبر منظمة التحرير الفلسطينة منظمة إرهابية.

هذا في رأيي يحتاج إلى نقاش مع الإدارة المريكية والكونغرس الأمريكي.

من ناحية أخى، هناك قانون في مريكا يسمى قانون تايلور فورس. يعاق هذا القانون السلطة الفلسطينية على دعم الأسرى، الذي يقال إنه يحرض على العنف. قلنا للإداة الأمريكية إننا مستعدون لبحث كل هه الأمور في لجنة نائية ويمكننا أيًا تشكيل لجنة ثلاثية يشارك فيها كل من إسرائيل والأمريكان والفلسطينيي.

إذ كان هناك تحريض م الجانب الفلسطين، ألا يوجد تحريض ن الجانب الإسرائلي؟ على سبيل المثال، تدعو منظمة Lehava في إسرائيل علنًا بـ “الموت للعرب. هل تعتبر هذه منظمة إرهابية أم غير إرهابية؟ هل هي منمة تمارس التمييز العنصري والعنصري وتدعو إلى قتل الخرين؟ إذا كان هناك تحريض، فلنشكل لنة ثلاثية مكونة من الإسرائيليين والأمريكيين والفلسينيين لبحث هذه القضايا. من الجانب الفلسطيني، أنا مستعد للقيام بذلك.

المطلوب أيضا من الأمريكين أنه يجب أن يكو هناك تغيير. كما يجب أن تأتي العديد من تدابير بناء القة من جانب إسرائيل.

لاحظت بروتوكول باريس. عمره 26 سنة. لا منى لمواصلة هذا البروتوكول الاقتصاي الذي يقيد التنمية التجارية والاقتصادية الفلسطيني. تسيطر إسرائيل أضًا على قضية المياه، قضية المنطقة (ج) في الضفة الغربية، والتي تشكل 63٪ من إجمالي مساحة أرضي الضفة الغربية. لا تسمح إسرائيل للفلسطينيين بإقام أي مشروع ريفي في المنطقة “ج”، فهل هذا منطقي؟ هناك قضية الأسرى الفلسطينيين، المرضى المحتاجين للرعاية الطبية، النساء، كبار السن.

كما يمكنني أن أذكر في سياق الموضع نفسه: مؤسسات اللطة الفلسطينية ف القدس، والتي لا زال مغلقة.

قائمة تدابر بناء الثقة طويلة. في هذا الصدد، بأنا الآن محادثات مع الإسرائيليين وكذلك بيننا وبين اأمريكيين.

أحد الأسئلة التي سمعناها من الأمريكيين وكذلك من الإسرائيليين يتعلق بغزة والتشعب ين الضفة الغربية وغزة، والسيطرة، والسيطرة الأمنية التي أنت مسؤول عنه. ماذا تقول للإسرئيليين والأمريكيين القلقين من أنه إذا أجريت الانتخابات غدًا ، فقد تفوز حماس؟

حسين الشيخ: أوا وقبل كل شيء ، للأسف ، أصبح الوضع الفلسطيني أكثر تعقيدا منذ عام 2007. بع أن سيطرت حماس عل قطاع غزة بالقوة غم فوز حماس في النتخابات الديمقراطية للبرلمان عام 2006 ، سلمنا الحكومة إلى حماس كما فازت في الانتخابات. لكن مع الأسف حدث ما دث عام 2007 وكان لذك انعكاسات كبيرة على الوضع الفلسطيني الداخلي. لذلك أجرينا محادثات طويلة مع حماس وباقي المنظمات الفلسطينة للتوصل إلى صيغة مصالحة بيننا وبي حماس وبين المنظمات الفلسطينية الأخرى لإعادة توحيد لجغرافيا الفلسطينية التي تشمل الضة الغربية وقطاع غزة والقدس.

لكن، للأسف، حتى الآن، لم تحقق هذه المناقشة المتمرة الهدف المنشد.

قل أشهر، قررنا الذهاب إلى الانتخابات على أمل أن تكون قصر طريق لحل المشكلة الفلسطينية الداخلية وفي نفس القت لتعزيز الديمقاطية في الحياة السياسية الفلسطيني. نحن نؤمن بالتعدية وحرية التعبير والتداول السلس للسلطة بالوسائل السلمية. هذا هو أساس لنظام السياسي اللسطيني وهذا هو طموح الدولة الفلسطينية القادمة. هذه هي الطريقة التي ينغي أن تكون. للأسف واجهنا عقبة كبيرة وهي قضية القدس ورفض إسرائيل إجراء الانتخابات في الدس الشرقية كما فعلت في الأعوام 1996 و 2005 و 2006. وهذا سبب شكلة كبيرة اثرت على العملية الانتخابية سواء كنا نتحث عن انتخابات رئاسية او تشريعية.

ما زلن نبحث عن حل لهذه المشكلة. أقول بصراة الآن، إذا وافقت إسرائيل على إجرا الانتخابات في القدس الشرقية ، فإن الرئيس الفلسطيني سيصدر مرسوماً بإجراء الانتخابات فوراً في القدس الشرية والضفة الغربي وقطاع غزة.

تعمل بشكل ثيق جدا مع الرئيس عباس. إنه ليس شابا. سيقول البعض إنم مندهشون من أنه ا زال يعمل. هل هناك حاجة لتغيير القادة؟ هل هناك حاجة للشباب؟ هل تنظر إلى المنصب؟ لقد ألى البعض اسمك في احلبة.

حسين الشيخ: في ابداية أتمنى الصح والعمر المديد للرئيس أبو مازن. أعتقد أن أبو مازن هو ن أكثر الشخصيات التاريخية للشعب الفلسطيني ومؤسسي الدولة الفلسطينية منذ الخمسينيات وحتى الآن. كنت وما زل أتمنى أن يتم التصل إلى اتفاق مع اجانب الإسرائيلي لى صيغة الوضع النهائي في ظل رئاسة محمود عباس.

في البداية، لأنه يتمتع بالحكة وإيماني المطلق أن طريق المفاوضات هو الأقصر والأقر إلى حل الدولتين في نفس الوقت يتمتع الرئيس محمود عبس بالإرث التاريخ والكاريزما القيدية التي مكنته من توقيع الاتفاقية لتاريخية بيننا وين الإسرائيليين.

أقول باستمرار حتى للأريكيين ما أقوله دائمًا وإلى الأبد جميع المسؤولين اإسرائيليين، أن لينا الآن فرصة تاريخية.

فيما يتعلق بجيل لشباب ، أقول نعم. نحن نؤمن تمامًا بن هناك ضرورة للقيادة عبر الأجيال. أتمنى أن تتقدم هذه الأجيال الجديدة لتحتل مناصب مهمة ف النظام السياسي الفلسطيني – في النواحي السياسية والاقتصادية والاجتمعية. بدون ذلك، يعي ذلك تكلس هذا الظام السياسي الفلطيني وفرصة التطو. إذا رغب الجيل الجديد في ذلك وأفكا جديدة لإعطاء الشباب فرصة لحكم وإدرة هذا النظام السياسي الفلسطيني وبناء المستقبل الفلسطيني للجيل القادم، فهذا شيء جيد للمستقبل.

باختصار ، هل أت مرشح؟

حسين الشيخ: لا، أنا لست مرشحاً. عتقد أن الرئيس أبو مازن هو أفضل مرشح الآن.

ما الذي يتطلبه الأمر لإشراك الشباب الذين تقل أعماهم عن 50 عامًا في الأراضي الفلسطيني في المستقبل؟ في لسياسة؟

حسين الشيخ: ألا وقبل كل شيء مطوب تعزيز الديمقرطية في الحياة السياسية الفلسطينية وفي نفس الوقت لا بد من تغيير طبيعة الحياة السياسية الفلسطينية. لكننا ل نعيش في ظل نظام سياسي مستقر.

حتى الآن نن تحت الاحتلال. إه وضع معقد للغاية بالنسبة لك تسعى من جانب واحد إلى إعطاء وصف بسيط لطبية النظام السياسي الذي تريده، أي نظم ديمقراطي تعددي يحكم من خلال صندو الاقتراع، مما يمنح حرية التعبير، عطاء فرصة لجميع الأجيال والأعمار، ولكن في نفس الوقت يجب أن تتفاعل مع الإجراءات اليومي للاحتلال الإسرايلي على الأرض: اسمرار الاستيطان، دم المنازل، الاعقالات، هدم منازل الفلسطينيين، القود الزراعية، القود الاقتصادية. في هذه الحالة يصعب وضع خطة كأنك تمشي في خط مستقيم. فيما تعلق بهذه القضية فهي خطة متعرجة وحيانًا تكون هناك عقبات كبيرة.

لكني أعتقد أنه بدون إعطاء الجيل الجديد الفرصة الحقيقية للتعبير عن نفسه في الاختيار، أولاً حول طبعة النظام ومن يجب أن يكون في النظام، هناك الكثير من المشاكل. الطريقة اوحيدة للقيام بذل هي الانتخابات. هه هي الطريقة الوحيدة التي تقود النس إلى الأسلوب الديمقراطي والطريقة الديمقراطية في حياتهم السياسية.

والدلي على أن المجتمع افلسطيني ديمقراطي ويطبق الديمقراطية حتى في ظل الاحتلال هو أننا نطبق الديمقراطية في الجامعات والنقابات مثل نقابات الأطباء المهندسين والمحامين. لدينا انتخابت للمجالس البلدي. يتم انتخاب جميع المجالس البلدية في الضفة الغربية.

التقيت مؤخرا مروان البغوثي في السجن. هل طلبت منه عدم الترح للرئاسة؟

حسين الشيخ: لم أطلب منه عدم الترشح في الانتخابات. مروان صديقي. أرف مروان منذ 43 عاًا. تربطني به علاة شخصية إلى جانب لعلاقة التنظيمية والسياسية. زرت مروان في السجن لأتف معه أولاً على وحة حركة فتح في فوض انتخاب المجلس التشريعي الفلسطيني. اتفقت مع شقيقي مروان في ذلك.

لم نتحدث إطلاقا عن الانتخابات الرئاسية ولم أطب منه عدم الترشح لانتخابات إطلاقا. لم نناقش هذا المضوع. الموضوع الوحيد الذي أثير هو موضوع القضية الرئيسية بيني وبينه – احفاظ على وحدة حركة فتح حتى تتنافس فتح كقائمة واحدة محدة في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني.

كوزير ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية وكذلك صفتك رئيس لجنة التنسيق والتعاون، كنت مسؤول الاتصال لرئيسي بين إسرائل والسلطة الفلسطنية. ليست مهمة سهة. هل كان هناك وقت شعرت فيه أنه إذا م يكن التعاون الأمني موجودًا، فماذا سيحدث إذا لم يكن هناك تعاون بين إسرائيل والفلسطينين على الرغم من الضع السياسي؟

حسين الشيخ: في البداية، إسرائيل هي التي تحتل أرضي وليس أي دولة أخرى في العالم. لذلك يطلب مني معرفة كيفية التعامل مع ذا الصراع الإسرايلي. عادة، تحدث امفاوضات بين الخصم والأعداء. الذي حتل أرضي هو إسرائيل. وبالتالي من هو الطرف الذي يجب أن أتفاوض معه؟ بالضورة إسرائيل. وعليه فإن العلاقة مع إسرائيل والتنسيق مع إسرائيل والتنسيق مع الحكومة الإسائيلية ضرورة. في لواقع، على الرغم من أن إسرائيل هي قوة احتلال، إلا أن المحادثات مع إسرائيل والتنسيق مع إرائيل ضروريان للاية للبحث عن آفاق للحلول بيننا. تسيطر الحكومة الإسرائيلية على جميع جونب الحياة الفلسطنية. تتحكم في الهاء الذي نتنفسه، والمياه التي نشربها، وقدرة مواطنينا على الحركة، والنس، والاقتصاد، وامعابر والحدود، إخ.التنسيق مع الحكومة الإسرائيلية أمر واقع وضرورة. صحيح أنه متعب ومرهق وأحيانًا قد ندفع لثمن على المستوى الشخصي.

لكني أعتقد أن ناك ضرورة تجبر الفلسطينيين والإسرئيليين على الحفا على التنسيق الضروري سواء في جو إيجابي أو سلبي. لأن اتنسيق قد يعمل بشكل جيد في الأوقات الجيدة ويكون إيجابيًا جدًا عندما يعل بشكل جيد بين الرفين. بعد قولي هذ، قد يحمي التنسيق أيضًا السلبيات. قد يدفعك ذلك إلى حالة أو مرحلة لا تريد أن يكون شعبك جزءًا منها. هذا هو ما يدفعني وحكومة إسرائيل. أعتقد أن الفلسطينيين التزموا التزامًا كبيرًا بهذه الاتفاقيات للتنسيق. الذي لم يلتزم بهذه الاتفاقات للأسف هو الحكومة الإسرائيلية.

وسائل العلام تعج بالتقارر التي تتحدث عن تديس الأسلحة هنا في المناطق الفلسطينية. لمن تخزن تلك لأسلحة؟ وهل أنت قلق حيال ذلك؟ هل هي جريمة؟ هل هي اضطرابات مدنية؟ كرئيس للسلطة المدنية اتي تترأسها ماذا تقول؟

حسين الشيخ: أعتقد أن أي سلاح غير السلحة التي بحوزة قوات الأمن الفلسطينية المرخصة هو سلح غير قانوني. لا يمكن أبدا إعطاء أي شرعية لمثل هذه السلحة. أسلحة الفوضى والفوضى تهدد الجتمع الفلسطيني. يمكن لسلاح الفوضى الاضطراب أن يطور مجموعة من الظواهر التي تدمر البنية الاجتماعية والثقفية والتعليمية لشعب الفلسطيني. السؤال الكبير هو: من أين تأتي هذه الأسلحة؟ لهذا السبب أكد أن رأي السلطة لفلسطينية في هذا الأمر واضح تماما. لا شرعية لأي سلاح آخر غير تلك المصر لها قانونا بحملها من قبل الأفراد المصرح لهم من السلة الفلسطينية. للمؤسسة الأمنية الفلسطينية مهمة وهي حاية المواطنين اللسطينيين ومنحهم لأمن والأمان والستقرار. هذه هي الهمة الوطنية الأوى المنصوص عليها في القانون الأساسي الفلسطيني. هذه هي المهمة الأمنية اأساسية. يحاول البعض تصوير مهمة المسسة الأمنية الفلطينية بشكل مختلف. هذا ليس صحيحا على الاطلاق. تعمل المؤسسة الأمنية الفلسطينية بالدرجة الأولى على حماية الظام السياسي والمتمع الفلسطيني وحاية المواطنين اللسطينيين وممتلكاتهم وحماية حق الفسطينيين في التعبر والحريات المرتطة بذلك. هذه هي مهمتها.

أعتقد أن أي سلاح غير الأسلحة التي متلكها المؤسسة اأمنية الفلسطينية بشكل شرعي وقانون هو غير قانوني. يجب محاسبة أي شخص يخالف هذه القاعدة وحاكمته وفقًا لمبدئ القانون والنظم.

مذا يمكن أن تخبرنا عن وفاة الناشط نزار بنات مؤخرا؟ هنك الكثير من القصص. إنها قصة داخلية. إنها قصة مهمة للماركة.

حسين الشيخ: في ابداية، أود أن أقدم التعازي والاحترام لأسرته وأن أعتر لهم على ما حدث. قد كانت حادثة مؤسفة ومؤسفة. ربما حدث خطأ أثناء عمل إنفاذ القانون. حتى لو طُلب منه القانو أو أراد الظهور م أجل العدالة ، فل يوجد ما يبرر الأر على الإطلاق. أن باسم الرئيس أبو ازن وباسم السلطة الفلسطينية منذ اليوم الأول أقدم اعذارنا في هذا الأمر ونعتبره مأساة. ما حدث لا يمكن قبوله أبدًا حتى في وقت الفوضى ، لكن هذا د يحدث في أي بلد في العالم. يمكن لخطأ كهذا أن يحدث في مريكا وفرنسا وأي بلد آخر في العالم. من المهم أن تكون ناك إجراءات معمو بها وفقًا لذلك فما يتعلق بمسائل القانون والنظام والحكم على من ارتكب الخطأ في هذه المسلة. لا توجد طريقة أخرى للتعامل مع ها ومحاولة تصحيح هذا الخطأ. فقط من خال التعلم مما حدث واتباع الإجراءات الصحيحة للقانون النظام ، يمكننا أن نحكم على من كان ه يد في هذه القضي. أكرر مرة أخرى، للأسف، مثل هذا الشء قد يحدث في أي بلد، في معظم البلدا الديمقراطية في العالم ، لكن بالتأيد، أكرر وأقول، إنه حادث مأساوي ومسف. نعتذر عما حدث ونتمنى تعلم الدروس منه.

كنت نشطا خلال القيادة الوطنية الموحدة خلال الانتفاضة الاولى. ذهبت إلى مسار أكثر دبلومسية. هل تعتقد أن الدبلوماسية هي الحل الوحيد؟ وترك اللاح والقتال جانب؟

حسين الشيخ: أعتقد أن أقصر الطرق مثمر دائما. ما هي مهمة أ قائد؟ مهمته البحث عن أقصر طريق وأقل سعر لتحقيق طموحت شعبه. يريد الشع الفلسطيني إنهاء الاحتلال، ويريد كرامته، ويريد أن ييش في دولة مستقلة، جنبًا إلى جنب مع إسرائيل. مهمة أي عيم أو مسؤول فلسطيني هي أن يقود الشعب في أقصر طريق وبأقل ثمن. أعتقد أن ما زلنا نعتقد ذلك – حتى الآن هو أقصر طريق وأدنى ثمن لتحقيق هذا الهدف و المفاوضات المبشرة مع الحكومة الإسرائيلية. يجب أن يقتنع الشعب الإسرائيلي بأنه لا يمك أن يظل محتلاً لأة أخرى إلى الأبد.

يعيش أكثر من 5 ملايين فلسطيني في الضفة اغربية وغزة والقد الشرقية.

السؤال الأكر الذي يواجه الشعب الإسرائيلي هو كف يمكن لهذا الاحتلال أن يبقى إلى الأبد؟ تحتل 5 ملايين فلسطيني يعيشون اآن في الضفة الغربية وغزة والقدس الرقية.

كيف هذا لا يزال مكنا اليوم؟

لإسرائيل خيارات واضحة ونقول لهم بصراحة: إما ل الدولتين الذي نؤمن به أو دولة واحدة أي شخص واحد أو وت واحد أو فصل عنري، ستبقى إسرائي دولة تمارس العنصرية إلى الأبد وتحل أمة أخرى.

لذلك، فإن سؤولية أي زعيم يريد أن يقود شعبه إلى الأفضل أن يختار لهم دائمًا أقصر اطرق التي تكلف أقل ثمن وهي الدبلوماية.

لحكومة الإسرائيلية الجديدة: هل أنت متفائل؟ هل تشعر أنك ستتمكن من إجرا حوار؟ ما الذي حد مع رئيس الوزراء تنياهو؟

حسين الشيخ: عينا العيش بأمل. نتاج دائمًا إلى الحفاظ على الشعور بن اليوم أفضل من اأمس، وأن الغد سيكون أفضل من اليوم.

نحن ملزمون بالعيش على ذا الأمل ودعونا نصدر هذا الأمل للشب الفلسطيني.

لسوء الح ، مرت سنوات طويل في ظل قيادة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو. كا الوضع صعبًا ووفقًا لتقديري الخاص، لم يؤمن السيد نتنياهو أبدًا بالسلام مع الفلسطينيين هو ليس شريكًا في لسلام. بصدق، كان تنياهو ضد اتفاقي أوسلو ولذا كان يعى إلى تدمير هذه لاتفاقيات التي ت توقيعها في عام 1994. أنا لا أفضل الحديث عن الماضي كثيرا لأنه أصبح تاريخًا، ولكن نظرًا لوود حكومة في إسرائيل، علينا التعامل معه

Exit mobile version