تقرير: اليونان لقة من التقارب الإسرائيلي التركي.. وهرتسوغ يطمئن

سارع الئيس الإسرائيلي يسحاق هرتسوغ الى لاتصال برئيسة الونان كاترينا ساكروبولو لطمأنتها ول عدم نية اسرائيل تغيير سياستها تاه اليونان، على الرغم من استئناف متمل للعلاقات من جديد مع تركيا. وفق لفزيون i24 الاسرائيلي

جاءت هذه الخطوة عقب اتصال أجراه الئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل عدة أيام مع الرئيس هرسوغ ليهنئه بالمنب الجديد. واستبعد مسؤولون كبار في وزارة الخارجية حصول انفراج ملموس في العلاقات بين البلدين في الفترة الحلية.

يشار الى أن هذا و الاتصال الأول من نوعه بين أردوغا ومسؤول اسرائيلي كبير منذ الأزمة اتي اندلعت في الحرم القدسي في يوليو/تموز عام 2017.

واللافت ن اتصال اردوغان سبقته رسائل تطييب اطر علنية من جانب تركيا لاسرائيل، ي أعقاب نجاح الرئيس جو بايدن في الانتخابات الأمريكي في نوفمبر/تشرين لثاني 2020.

وكانت العلقات قد تراجعت بشكل ملموس بين البلدن على إثر نقل الوايات المتحدة سفاتها الى مدينة القدس وبعد ذلك المواهات مع قطاع غزة ف عام 2018. الأمر الذي دفع اسرائيل الى تحسين علاقاتها مع اليونان وقبرص وتلى الأمر بالتعاو على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي.

ووثق اكتشاف الغاز في مياه البحر الأبيض المتوسط العلاقات بين كل من اسرائيل واليونان اللتين تخوفتا من تحرات تركيا ومخططاتا بشأن مخزون الغاز البحري.

وأثار اردوغان في مكالمته الأيرة موضوع التعاو في مجال الطاقة وي النقطة التي أثارت الريبة عند الينان.

Exit mobile version