غانتس يعلق عى فضيحة برنامج التجسس الإسرائيلي

عق وزير جيش الإحتلال بيني غانتس، عل فضحية الكشف عن اتخدام برنامج Pegasus التابع لشركة NSO اإسرائيلية من قبل “أنظمة استبدادية” لمراقبة الصحفيي والسياسيين والنشطين الاجتماعيين.

وقال غانتس، الثلاثاء، وفق ما أفادت به حيفة يديعوت أحرووت العبرية إن “إسرائيل ديمقراطية غربية ذات قدرات تكولوجية عالية”.

وعلى ح قوله، فإن “إسرائيل تسمح بتصدير السائل الأمنية إلى الديمقراطيات، لاتخدامها بشكل قانني ولغرض التحقيق في الجرائم والإرهاب”.

وأضاف وزير الجيش لإسرائيلي “ندرس اليًا المعلومات لمنشورة حول هذا الموضوع”.

وفقًا لتحقيق استقصائي أجراه سبعة عشر إعلاميا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا ودول أخرى، نشرته صيفة واشنطن بوست الأمريكية تم استخدام برنامج “Pegasus” التابع لمجموعة “NSO” لاختراق الهواتف الذكية التي تخص نطاء حقوق الإنسان والمحامين والصحفين ومدراء الأعما.

وأاد التحقيق بأنه يتم استخدام برامج ارة من الدرجة العسكرية من مجموعة NSO ومقرها إسرائيل لتجسس على صحافيين وناشطين عبر العالم، إلى جانب رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية.

وضمت القائمة 189 صحفيا وأكثر من 600 سياسي ومسول حكومي، وما لا قل عن 65 من رجال الأعمال و85 ناشطا في مجال حقوق الإنسان والعديد من رؤساء الدول.

كما من بين ما يرد في القائمة أيضا رقمان يعودان لمرأتين قريبتين للصحفي السعودي جمال خاقجي الذي قُتل في نصلية بلاده في إسطنبول في العام 2018 كما تضم القائمة قم هاتف صحافي مكسيكي مستقل اغتيل ف مغسل للسيارات، ولم يعثر على هاتفه وبالتالي لم يتّضح ما إذا تم اختراقه.

ويسمح هذا البرنامج، ذا اخترق الهاتف الذكي، بالوصول إلى الرسائل والصور وهات الاتصال وحتى الاستماع إلى اتصالات مالكه.

وتعقيبا على ذلك، رفضت مجموعة “NSO” بالفعل المعلمات التي تناقلته وسائل الإعلام ووصفتها بأنها “نظريات غير مؤكدة”، بيما شككت في مصداقية مصادر التحقيق.

Exit mobile version