تقرير: تراب كان “على وشك” ماجمة منشآت إيرانة بعد خسارته بالانتخابات الأمريكي

كشفت صحيف “نيويوركر” الأميكية، اليوم الجمة، أن رئيس المعارضة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ضغط على الرئيس الأمركي السابق دونالد ترامب من أجل مهاجة المنشآت النووي في إيران بعد خساته في الانتخابات الرئاسية الأمريكة.

وضافت الصحيفة أن رئيس هيئة الأركان لأمريكية الجنرال مارك مايلي، كان يعمل في الأشهر الأيرة لمنع ترامب من بدء حرب مع إيران، ووضع خطة حول كيفية منع المواجهة بي الولايات المتحد وإيران، وأشارت الصحيفة إلى أن مخاف مايلي تصاعدت بعدما أثار أحد مستشري ترامب خلال جلسة مشتركة إمكانية تخاذ خطوات مهمة لمنع إيران من حياز أسلحة نووية إذا سر ترامب بالانتخبات.

ووفقًا للصحيفة، إن أحد العوامل التي دفعت ترامب لمهجمة إيران هو نائب الرئيس السابق ماك بنس الذي قال عن إيران “إنهم أشرار. لهذا السبب يجب أ نهاجمهم. وفي اجتاع آخر، لم يكن الئيس السابق حاضرً فيه، أثار عدد من مستشاريه في السياسة الخارجية فكرة لعمل العسكري.

وأوضحت لصحيفة أن ترامب تخلى عن الخيار العكري في أوائل كانون ثاني/يناير، بعد أن اجتمع مع مستشايه في المكتب البيضاوي بعد ورود تقاير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الأنشطة النوية في إيران، وخلال الاجتماع، قال زير الخارجية الأريكي السابق مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي روبرت وبراين لترامب إن “الوقت قد فات لضر إيران”.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، أفادت صحيفة “دار الحياة” العربية عن محاولة إسرائيلية سعودية لجر إدار ترامب إلى تحرك عكري ضد إيران، وبحسب التقرير، الذي ستند إلى مصادر أميركية، فإن الهدف ن هذه الخطوة هو إشال أي احتمال لإحياء الاتفاق النووي مع إيران في عهد ايدن.

في حين أن صحيفة “نيويورك تايمز” كنت قد ذكرت في تشرن الثاني/نوفمبر أن ترامب طلب من مستشاريه الأمنيين أن يطلعوه على خيارا لمهاجمة المنشآت النووية المركزية الإيرانية.

Exit mobile version