أبرز المهندسين الفلسطينيين في وكالة ناسا الدولية

نجود فاهوم مرانسي، الناصرة، 43 عاماً، أم لطفلين، حصلت على درجة البكالوريوس في هندسة الطيران من جامعة واشنطن في سياتل، ومن هناك، انضمت إلى شركة Boeing للفضاء للعمل في محطة الفضاء الدولية.

تشغل الآن رئيس تخطيط مهمة الاستكشاف في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وتعمل في قطاع الفضاء منذ أكثر من عقدين.

هي واحدة من قادة بعثات برنامج Artemis، وهو برنامج تابع لوكالة ناسا يهدف إلى نقل رواد فضاء إلى القمر، مهمة  Artemis 1  هي رحلة غير مأهولة حول القمر ستختبر أداء صاروخ نظام الإطلاق الفضائي ومركبة   Orionالفضائية.

ثم بدأت العمل على تطوير Orion، المركبة الفضائية التي تم إطلاقها فوق صاروخ القمر العملاق التابع لناسا 16 نوفمبر الحالي والذي سيطير حول القمر ويومًا ما تحمل رواد فضاء.

إذا نجحت، فسوف تمهد الطريق لناسا لإطلاق Artemis  2 و3 ، برحلات جوية مأهولة حول القمر وأول مهمة هبوط بشرية على سطح القمر في إطار البرنامج.

انتشرت السيدة مرانسي على الإنترنت في عام 2019 عندما نشرت صورتها الرسمية لوكالة ناسا، والتي ارتدت فيها سترة مطرزة بالتطريز الفلسطيني التقليدي، اشترتها خلال زيارة إلى مدينة الناصرة، مسقط رأس والدها.

سهى عمر شفيق القيشاوي، غزة، أم لـ 3 أطفال، درست الثانوية العامة في مدرسة بشير الريس في قطاع غزة، تزوجت وانتقلت للعيش في أمريكا في مدينة هيوستن، استكملت دراستها في كلية هندسة أنظمة الكمبيوتر، تخرجت بِمعدل امتياز وَكانت الأولى على الكلية، وعرضت عليها وكالة ناسا العمل في برنامج الفضاء.

أدرجها موقع أريبيان بزنس في قائمته لـ ” أقوى 100 عربي تحت سن الأربعين.

الآن مسؤول عن تكامل البرامج / الأجهزة والاختبار لضمان أداء جميع أجهزة وبرامج المركبة الفضائية Orion، هي المركبة الفضائية التي تحتاجها ناسا لنقل البشر إلى الفضاء، لفترات طويلة جدًا من الزمن، وإحضارهم بأمان إلى منازلهم.

وتعتبر القائد الفني لاختبار التكامل المركبة الفضائية Orion، التي تم إطلاقها فوق صاروخ القمر العملاق التابع لناسا 16 نوفمبر الحالي والذي سيطير حول القمر ويومًا ما تحمل رواد فضاء.

مسؤولة أيضًا عن تدريب الأفراد في الفريق وجدولة وقت الاختبار والإشراف على عملية التكامل الشاملة لكل مرحلة من مراحل الرحلة.

Exit mobile version