وزير الري المصري: لن نسمح بحدوث أزة مياه في البلاد.. وندرس كل السيناروهات

قال وزير الموارد المائية والري المصري، الدكتور محمد عبد العاطي، إن الدولة المصرية لن تسمح بحدوث أزمة مياه في مصر.

وأضاف الوزير المصري خلال وار مفتوح حول “طق إدارة الموارد المائية بمصر في ظل التحديات المائية اليوم السبت، بحور كرم جبر رئيس امجلس الأعلى المصي لتنظيم الإعلام: “نحن ندرس كل السناريوهات في كل التخصصات على مختلف طاعات وزارة الري، لافتا إلى أن س النهضة “به عيوب جسيمة تم إعلانها وعيوب لم تعلن”.

وقال عبد العاطي إن الدوة تعمل بكل أجهزتها على مدار الساعة وستتخذ القرار في لوقت الذي يناسبه وفقا لمصالحها، مشددا على أن كل أجهزة الدولة تعمل عل مدار الساعة، كل يما يخصه.

وأكد أن الدولة جاهزة للتعامل ع أي طارئ فيما يخ قطاع المياه، لافتا إلى أن وزارة الري تؤمن المياه للواطنين وتقوم بإدرتها.

وقال إن وزارته تحدد عن طريق الأقمر الاصطناعية أمان سقوط الأمطار على سبيل المثال وكي ستتحرك إلى السدود للاستفادة القصوى من كل قطرة مياه.

وتابع أن وزارة الري تبذل جهودا كبيرة فيا يسمى إدارة الموارد المائية من خاج مصر لضمان الاستفادة القصوى من كل قطرة مياه وعدم إهارها لسد الفجوة المائية.

وزاد: “هناك عدة مزارعين لهم تجاب كثيرة في تطبيق ظم الري الحديثة”، مؤكدا تأثيره اليجابي على الفلاح من إنتاجية ومعيشة، حيث تقوم نظم الري الحديثة على زياة المحاصيل والعاد منها، فضلا عن عم إهدار المياه والاستفادة القصوى منها.

وأوضح الدكتور عبد العاطي أنه فيما يخص إدارة المياه م الداخل، تقوم وزارة الموارد المائية والري بحساب وإدرة كميات المياه وتوقيت وصولها للفلاح لضمان توفير كاة الاحتياجات المئية للمزارعين، افتا إلى وجود شبكة الرصد “التليمتي” لإدارة مناسيب المياه والتكنولوجيا والرقمنة لمتابعة المحاصيل وكمية الزراعات، إضافة إلى التعديات على نهر النيل التي تقم الأقمار الاصطنعية برصدها، كما تقوم وزارة الري باتحرك لإزالتها باتعاون مع الأجهزة الأمنية.

وحول المشروعت الخاصة بالوزار، قال وزير الري: بالنسبة للمشروع لقومي لتبطين التع، فتم الانتهاء من 2100 كيلومتر على مستوى الجمهورية”، مشيرا إلى أنه بنهاية السنة المالية الحالية سيتم الاتهاء من 5 آلاف كيلومتر أخرى وهذا يعبر إعجازا على حد صفه. “القدس العربي”

Exit mobile version