والإعلام ذكره بما قاله … للمرة الأولى ..سموتريتش يبرئ المتطرفين ويتهم الشاباك باغتيال رابين

ادعى الزعيم الصهيوني الديني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، مساء يوم الأحد، أن الأجهزة الأمنية استخدمت تلاعبات لتشجيع إيغال عمير على اغتيال إسحق رابين، الذين فشلوا في حمايته ليسوا أبناء اليمين والصهاينة المتدينين، وليس المستوطنين، بل الأجهزة الأمنية التي لم تفشل في حمايته فحسب، بل استخدمت أيضًا تلاعبات غير مسؤولة لم تعرض حتى يومنا هذا للتشجيع الكامل، قال سموتريتش: “القاتل ينفذ مؤامرته”. حسب وسائل إعلام عبرية.

رئيس الصهيونية الدينية، الذي تحدث من منصة الكنيست بمناسبة الذكرى السابعة والعشرين لاغتيال رابين، أشار في كلماته إلى عميل الشاباك السابق أفيشاي رفيف، الذي زُعم أنه كان على علم بنيته اغتيال رابين ضده، وتم تقديم لائحة اتهام ضد رافيف، أحد عملاء الشاباك الملقب بـ “شامباني”، لفشله في منع اغتيال رئيس الوزراء، وادعى رافيف أنه أبلغ عملاءه عن نية أمير لإيذاء العرب، لكنهم لم يفعلوا شيئًا، وادعى أن عملاء آخرين علموا بنوايا أمير .. لاغتيال رئيس الوزراء، لكنهم تجنبوا الإبلاغ عنها.

زعم رفيف أنه سمع أمير يعبر عن نفسه عن “جملة متواصلة” طُبقت على رابين، لكنه قال إنه لا يعتقد أنها كانت نية جادة – وبالتالي امتنع عن الإبلاغ عنها. زعم رافيف أيضًا أنه لم يتم توجيهه أبدًا للتركيز على الحصول على معلومات حول نوايا اليمينيين لإلحاق الأذى بشخصية عامة. شهد رئيس وحدة العملاء في الشاباك، المعروف باسم “أدين”، في المحاكمة أن رفيف لم يكن يعلم بنية قتل رابين، وتجدر الإشارة إلى أنه تم أخيرًا تبرئة رافيف بالإجماع من الجريمة المنسوبة له.

خلال خطابه، أوضح سموتريتش أنه “طلبت التحدث في الاجتماع التذكاري لأسأل: بعد 27 عامًا من القتل الرهيب، دعني أيضًا، دعنا نكون شركاء في هذا اليوم، أتذكر نفسي عندما كنت أبلغ من العمر 15 عامًا، صبي يستمع إلى خطاب الراحل إيتان هابر بصوت عالٍ، أتذكر نفسي كنت مندهشًا ومغلفًا بأسى شديد وحزن عميق على اغتيال رئيس وزراء إسرائيل، لكن هذا الشعور استمر بضع دقائق فقط، حالما انتشرت أخبار القتل المروع، تم إنشاء مصنع الاتهام، وحتى بعد 27 عامًا، يوجه المزيد والمزيد من الاتهامات ضد أكثر من نصف المتهمين بالمسؤولية عن جريمة القتل التي ارتكبها القاتل الحقير إيغال عامير. . ”

أشاد سموتريتش بأفراد عائلة رابين لاختيارهم عدم التحدث في يوم الذكرى الوطني، وخاطبهم قائلا “هذه رسالة مصالحة، فلنكن شركاء”، “رابين له حقوق كبيرة في انتفاضة الشعب الإسرائيلي في بلاده، لكنه كان أيضًا رئيسًا للوزراء قاد دولة إسرائيل إلى عملية مدمرة لا تزال بوادرها واضحة حتى اليوم في شكل اتفاقيات أوسلو، قلناها. ثم يجوز قولها اليوم “.

وبحسب قوله، “نحن نعيش في دولة ديمقراطية وفي دولة ديمقراطية يسمح بالتعبير عن معارضة حتى بصوت عالٍ لأعمال الحكومة. هذا هو شريان الحياة للديمقراطية الإسرائيلية. يُسمح لها بالتظاهر، ويُسمح لها بالصراخ”. كما يجوز قول كلام فظ وليس كل كلمة قاسية تحريضا “.

وقالت وزيرة حماية البيئة، تمار زاندبرغ، إن “سجل الجرأة حتى الآن تم كسره عندما استخدم وزير معين النصب البرلماني لرابين لنشر نظرية المؤامرة واتهام الشاباك بالقتل، يمكن للمرء أن يأمل فقط ألا يتم تحطيم الرقم القياسي مرة أخرى العام المقبل عندما يلقي خطابًا مزق شعار كاديلاك “.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أنه قبل وقت قصير من مقتل رابين في عام 1995، ظهر بن غفير على شاشة التلفزيون وهو يلوح بشارة مأخوذة من سيارة رئيس الوزراء تقول “وصلنا إلى سيارته (الكاديلاك)، وسنصل إليه أيضًا”.

وكتب عضو الكنيست جلعاد كاريب من حزب العمل على تويتر ردًا على خطاب سموتريتش: “أول اتفاق ائتلاف بين نتنياهو والصهيونية الدينية: سموتريتش سيحل محله كقوزاق مغتصب، كلمة مخزية في الاجتماع التذكاري لرئيس الوزراء رابين في الكنيست “.

Exit mobile version