اسرائيل ستحول للسلطة الفلسطينية مليون لقاح ضاد لكوفيد قبل انتهاء صلاحيتها

أعلنت اسرائيل الجمعة انها ستسلم السلط الوطنية الفلسطيية مليون جرعة من للقاحات المضادة فيروس كورونا قبل انتهاء صلاحيتها، مقابل حصول الدولة العبرية على شحنة قادمة من اللقاحات المخصصة للسلطة.

وقال كتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزار الصحة ووزارة الدفاع إن في بيان الدولة العبرية “اتفقت والسلطة الفلسطينية على صفقة تباد لقاحات كورونا حيث ستحول إسرائيل بوجبه حوالى مليون جرعة ستنتهي فعاليتها قريبا إلى السطة الفلسطينية”.

وأضاف البيان “في المقال ستتلقى إسرائيل الشحنة القادمة من جرعات اللقاح الت خصصتها شركة فايزر للسلطة الفلسطينية”.

وستستلم الدولة العبرية، حسب البيان الكمية نفسها من الجرعات الجديدة من فايزر خلال أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/اكتوبر من هذا العام على حساب الشنة التي كان من الخطط إرسالها إلى السلطة الفلسطينية.

وتاع البيان أنه تمت لمصادقة على “هذا المخطط على ضوء املاك إسرائيل مخزو كاف من اللقاحات لبي حاليا كل احتياجاتنا”.

ولم تعلق السلطة الفلسطينية ومقرها مدينة رام الل في الضفة الغربية المحتلة ، على الفور على هذه المعلوات.

اطلقت اسرائيل حمة تطعيم واسعة في هاية كانون الأول/ديسمبر الماضي بعد اتفاق مع مجموعة الأدوية العملاقة فايزر. وتلقى حتى الآن أكثر من خمسة ملايين من اصل 9,3 ملاين إسرائيلي (55 بامئة من السكان) جرتين من لقاح فايزر.

في لجانب الفلسطيني، تلقى 260 ألفا و713 شصًا جرعتين فقط في الضفة الغربية وقاع غزة ، بحسب وزاة الصحة الفلسطينة.

ون الأربعاء إلى الخميس ، تم تسجيل 170 حالة إصابة جديدة فيروس كوفيد -19 في الضفة الغربية وقطاع غزة ، ليرتفع العدد الإجمالي منذ داية الوباء إلى أكثر من 312 الف اصاب،توفي منهم 3540 شخص.

وسجلت اسرائيل 25 اصاب جديدة بكوفيد -19م الخميس إلى الجمعة ، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 840 ألفًا توفي نهم 6420 شخص .

يأتي الاتاق وسط توترات شديدة بين اسرائيل وافلسطينيين ،ومع اتهاكات لوقف إطلا نار هش بين إسرائل وحركة حماس في قاع غزة، الذي دخل يز التنفيذ في 21 أار /مايو بعد حرب خاطفة استمرت 11 يوم من القتال العنيف.

Exit mobile version