وصفوها بـ “معادية للسامية”.. ترامب يشن هجوما عنيفا على “يهود أمريكا”: ناكرين للجميل!

نشر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تغريدة على شبكة التواصل الاجتماعي التي يملكها انتقد فيها اليهود في بلاده، معتبرا أنه لا يحظى بالتقدير الكافي من قبلهم في حين أنه يمكن بسهولة أن يصبح رئيسا للوزراء في إسرائيل.

وكتب ترامب على شبكة “Trut Socialحسب وسائل إعلام عبرية: “لم يفعل أي رئيس لإسرائيل أكثر مما فعلت من أجلها. والمثير للدهشة أن مجتمعنا المسيحي الإنجيلي يقدر مجهوداتي أكثر بكثير من اليهود، وخاصة أولئك الذين يعيشون في الولايات المتحدة”.

وأضاف أنه في حين أن يهود أمريكا لا يقدرونه بما فيه الكفاية، فإنه في إسرائيل يحظى باحترام كبير بشكل خاص، وقال: “بالنسبة لليهود الذين يعيشون في إسرائيل، إنها قصة مختلفة تماما. لدي تصنيف عال هناك ويمكن بسهولة انتخابي رئيسا لوزراء إسرائيل”.

وخلص ترامب إلى أن “يهود الولايات المتحدة بحاجة إلى إعادة ضبط وفهم ما لديهم في إسرائيل – قبل فوات الأوان بالنسبة لهم”.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها ترامب اليهود في بلاده والذين يبلغ عددهم نحو 6 ملايين نسمة.

في يونيو/حزيران 2021، صرح الرئيس الأمريكي السابق، أن “اليهود الأمريكيين لا يحبون إسرائيل بما فيه الكفاية”، معربا عن حسرته على حصوله على نصيب ضئيل من أصوات اليهود الأمريكيين في الانتخابات الرئاسية التي جرت أواخر 2020 وفاز فيها المرشح الديمقراطي جو بايدن.

معادي للسامية

وأعرب العديد من الأشخاص عن مخاوفهم بشأن ما اعتبروه تعبيراً صريحاً عن معاداة السامية.

كتب الصحفي السياسي الأمريكي ماتيو إيغليسياس ، وهو يشارك لقطة شاشة للمنشور: “لا تحتاج حقًا إلى قراءة ما بين السطور كثيرًا في هذا الموضوع”. “ترامب ليس لديه مفهوم لليهود الأمريكيين كمجتمع يعيش ويزدهر هنا بهوية ومصالح تختلف عن اهتمامات دولة إسرائيل.”

وأشار آخرون إلى أن تعليقات ترامب تأتي بشكل مريب بعد فترة وجيزة من قيام كاني ويست – وهو من المؤيدين المعروفين للرئيس السابق – بعدة صيحات لا سامية خاصة به خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وكتبت عضوة سابقة في فريق الأمم المتحدة الإسرائيلي أفيفا كلومباس على صفحتها على تويتر: “ها هو ترامب يضيف الوقود إلى حريق القمامة اللا سامية بمطالبة اليهود الأمريكيين بإبداء الولاء له بسبب إسرائيل”.

التعليقات التي أدلى بها الرئيس السابق يوم الأحد ليست الأولى من نوعها التي أدلى بها حول موضوع الشعب اليهودي وإسرائيل والإنجيليين.

في كانون الأول (ديسمبر) 2021 ، تم تسريب مقاطع من مقابلة قديمة أجراها مع الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد على الإنترنت ، حيث سمع أنه يقول: “هناك أناس في هذا البلد يهود لم يعودوا يحبون إسرائيل. المسيحيون الإنجيليون يحبون إسرائيل أكثر من اليهود في هذا البلد “.

Exit mobile version