الرئيس التونسي حول دول طبعت مع إسرائيل: هم أحرار ونحن أيضا أحرار ونريد أن نموت أحرارا

قال الرئيس التونسي قيس سعيد ردا على سؤال حول إقامة بعض الدول العربية علاقات رسمية ودبلوماسية مع إسرائيل وكيف تنظر تونس إى هذه الخطوة، “إن الأنظمة تختار ما تريد”.

وأضاف خلال حوار أجرته معه قناة “يورونيوز”: “نحن نتامل مع الدول والأنظمة تختار الاختيارات التي تريد.. ل نتدخل فيها على الإطلاق.. هم أحرار لكن أيضا نحن أحرار وعشنا أحرارا ونيد أن نموت أحرارا”.

ومن جهة أخرى شدد الرئيس التونسي على ضورة تحصين المجتم بثقافة تكون سدا نيعا أمام الإرها.

وصح بأن تونس ليست دلة يستهدفها الإرهاب كل يوم، وهي دلة آمنة.

وتابع قائلا: “لا بد من أن نحصن المجتمع بثقافة تكون سدا منيعا أمام الإرهاب، بتربية على جملة من القيم”، لأنه حينها يمكن أ نحد من الإرهاب اذي يتسلل إلى العقول لأنها فارغة.

وبخصوص مكافحة الهجرة غي الشرعية التي تنطلق من تونس والعدي من دول شمال إفرييا، أكد أن الحلول الأمنية في هذا الشأن ليست بالكافية.

وذكر أن المهاجرين لو وجدوا أملا في الحاة وتحققت أحلامه ووجدوا الإمكانيت المتاحة في الضفة الشمالية لكان اموضوع غير مطروح على الإطلاق وأنه م الأفضل معالجة الأسباب عوضا عن معاجة الظواهر.

وأشار إلى أن الهجرة التي توف بأنها غير نظامية وتنطلق من تونس أو من عدد من دول شمل إفريقيا نحو أوروبا، هناك من يديرا وييسرها في الشمال، لافتا إلى وجو شبكات إجرامية تتاجر بالبشر.

Exit mobile version