وقفات دعم وإسناد للأسير المريض ناصر أبو حميد في الضفة و غزة وأمام سجن “مجدو”

الأحمد: على المؤسسات الدولية والانسانية والأمم المتحدة التحرك وتطبيق اتفاقيات “جنيف” الرابعة

أبو بكر يؤكد ضرورة التركيز على تدويل قضية الاعتقال الإداري والأسرى من الأطفال والنساء

فارس: الأسير أبو حميد رفض مقترحا برفع طلب للإفراج عنه من رئيس دولة الاحتلال

وقفة دعم وإسناد للأسير المريض ناصر أبو حميد في بيت لحم
شهدت الأراضي الفلسطينية، يوم الثلاثاء، وفقات دعم وإسناد للأسير المريض ناصر أبو حميد، حيث نظمت لجنة التنسيق الفصائلي ونادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين وجمعية الأسرى والمحررين والمؤسسات والفعاليات في محافظة بيت لحم، وقفة دعم وإسناد للأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد.

 

واحتشد المشاركون بالوقفة في ساحة كنيسة المهد، ورفعوا صورا للأسير أبو حميد وأسرى آخرين ويافطات منددة بسياسة المحتل بحق أسرانا.

وقال محافظ بيت لحم كامل حميد: “نقف اليوم أمام أحد عظماء شعبنا، الظاهرة الوطنية المتميزة، نقف أمام المناضل أبو حميد ووالدته وأشقائه وكل العائلة المناضلة، التي هي صورة حية عن الآلاف من أبناء شعبنا المناضل”.

ووجه تحيات الاعتزاز والكرامة للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا باسم القيادة والشعب الفلسطيني، الوقوف إلى جانبهم حتى نيل حريتهم.

من جانبه، دعا أمين سر حركة “فتح” إقليم بيت لحم محمد المصري الجميع للمشاركة الأوسع في الوقفات التضامنية مع أسرانا، وأن تشمل كافة المناطق، فيما قال مدير نادي الأسير في بيت لحم عبد الله الزغاري إنه آن الأوان للمجتمع الدولي أن يرفع صوته عاليا للجم الاحتلال ومحاسبته على جرائمه بحق شعبنا وأسرانا، مشيرا إلى وجود نحو 600 أسير مريض منهم 23 مصابا بالسرطان في سجون الاحتلال.

من ناحيته، حيا حسين رحال، في كلمة باسم لجنة التنسيق الفصائلي، الحركة الأسيرة الفلسطينية وقال إن هذا الحشد التضامني هو انتصار لابن فلسطين ناصر أبو حميد ولكافة أسرانا .

وألقت المتضامنة من تونس، عائشة بنت منتصف، كلمة قالت فيها: “نحن مع فلسطين الصامدة ظالمة أو مظلومة”، وأبرقت تحياتها لأمهات الشهداء والأسرى والجرحى.

وشارك في الوقفة الأسيران المحرران يوسف غنيم وعبد الهادي حماد، اللذان أفرج عنهما اليوم من سجون الاحتلال.

وقال غنيم إن “حالة الأسرى صعبة جدا وعلينا جميعا أن نتوحد لمواجهة الغطرسة الاحتلالية”.

الخليل: وقفة للمطالبة بالإفراج عن الأسير ناصر أبو حميد في جامعة فلسطين التقنية فرع العروب

شارك طلبة وإدارة جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع العروب شمال الخليل، في وقفة جماهيرية للمطالبة بالإفراج الفوري عن الأسير ناصر أبو حميد المصاب بمرض السرطان، نظمتها حركة الشبيبة الطلابية شمال الخليل وهيئة شؤون الاسرى والمحررين ونادي الأسير.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمت بحضور مساعد رئيس الجامعة لشؤون الفروع ضرار عليان وامين سر “فتح” شمال الخليل هاني جعارة، علم فلسطين، وصورة الأسير أبو حميد، ولافتات تندد بجرائم الاحتلال وسياسة القتل والاهمال الطبي وتطالب بالحرية للأسير أبو حميد وكافة الاسرى المرضى.

واوضح المنسق الاعلامي في نادي الاسير أمجد النجار أهمية التحرك الشعبي في كافة ارجاء الوطن، داعيا جميع المؤسسات الحقوقية والإنسانية واحرار العالم ان يتحركوا لإنقاذ ابو حميد والأسرى المرضى، حيث يقبع في سجون الاحتلال 23 اسيرا مصابون بمرض السرطان، والمئات من الاسرى المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي، وامراض القلب وغيرها، ونوه ان عدد الاسرى الذين استشهدوا في سجون الاحتلال تجاوز 230 شهيدا، وان الاحتلال ما زال يحتجز عشرة جثامين من الاسرى الشهداء.

 

 

كما طالب بالتحرك للمطالبة بالإفراج عن جثامين الشهداء الاسرى.

 

 

بدوره، أكد مساعد محافظ الخليل جميل رشدي على ضرورة تفعيل قضية الاسرى في كافة الميادين لنصرة مطالبهم العادلة والافراج عنهم، مطالبا المؤسسات الدولية بالضغط على الاحتلال للإفراج عن الاسير ابو حميد، والاسرى المرضى.

وقفة إسناد للأسير المريض ناصر أبو حميد أمام سجن “مجدو”

شارك العشرات من النشطاء والمواطنين من أراضي عام 48، مساء اليوم ، في وقفة إسناد للأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد أمام سجن “مجدو” في منطقة وادي عارة القريبة من أم الفحم.

وجاءت الوقفة بدعوة من الحركة الوطنية الأسيرة في الـ 48، إثر تدهور الحالة الصحية للأسير أبو حميد، ورفع خلالها المشاركون الشعارات المطالبة بالإفراج عنه فورا، ورددوا هتافات وطنية مناصرة للأسرى.

ووفقا لنادي الأسير، فإن عدد الأسرى المرضى يبلغ نحو 600 أسير، وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة، منهم 23 أسيرا مصابا بالسرطان وأورام بدرجات متفاوتة.

“التربية” تنظم وقفة دعم وإسناد للأسير ناصر أبو حميد

نظّم المكتب الحركي في وزارة التربية والتعليم يوم الثلاثاء، وقفة دعم وإسناد للأسير ناصر أبو حميد الذي يعاني من وضع صحي متردٍ وخطير للمطالبة بالإفراج عنه.

وشارك في الوقفة وكيل الوزارة نافع عساف، والوكلاء المساعدون، وحشد من موظفي الوزارة، وممثلون عن عدد من الوزارات والهيئات الحكومية.

وألقى كل من أمين سر المكتب الحركي في الوزارة صادق الخضور، وممثل هيئة شؤون الأسرى والمحررين مؤيد عامر، كلمات أكدت وجوب مناصرة الأسير أبو حميد والأسرى عموما في وجه ممارسات الاحتلال وانتهاكه لحقوق الأسرى وخاصة المرضى منهم.

ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظمت أمام مبنى الوزارة، لافتات تطالب بالإفراج العاجل عن الأسير أبو حميد وشعارات منددة بسياسات الاحتلال والإهمال الطبي داخل المعتقلات، كما شاركت الفرق الكشفية المدرسية بهذه الوقفة عبر رفع علم فلسطين وصور للأسير.

وقفة إسناد للأسير ناصر أبو حميد في طولكرم

طالب المشاركون في الاعتصام الأسبوعي التضامني مع الأسرى أمام مكتب الصليب الأحمر في طولكرم، كافة المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية، بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير ناصر أبو حميد، الذي دخل حالة الخطر الشديد، بعد أن تفشى السرطان في كافة أنحاء جسده.

ورفع المعتصمون الأعلام الفلسطينية، وصور الأسير أبو حميد، واليافطات التي خطّت بشعارات تطالب بتحقيق الحرية له ولجميع الأسرى، والضغط نحو تدويل قضية الأسرى ومقاضاة الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية، ورددوا الهتافات الداعية لإطلاق سراح أبو حميد فورا.

 

 

وقال محافظ طولكرم عصام أبو بكر، اليوم وفي كل ثلاثاء من كل أسبوع، تقف المحافظة بكل مكوناتها هذه الوقفة مع الأسرى البواسل، وترسل رسالة دعم ووفاء وقوفا إلى جانبهم، ودعما لقضيتهم العادلة، وننتظر الإفراج العاجل عنهم، مؤكدا أن الكل الفلسطيني قلق على مصير حياة المناضل ناصر أبو حميد، الذي يعاني من مرض السرطان ويعاني أشد المعاناة بعد تفشي السرطان في جسده.

وأضاف أن القيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس تضع قضية الأسرى على رأس الأولويات، وتواصل جهودها مع المنظمات الدولية والحقوقية والعالمية للإفراج عن كل الأسرى، وصولا لتحقيق حلم شعبنا في الحرية والاستقلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي كلمة فصائل العمل الوطني، حمّل فيصل سلامة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المرضى، وعلى رأسهم ناصر أبو حميد، بما يمارسه من أبشع الممارسات بحقهم والتي تتنافى مع المواثيق الدولية من حقوق الإنسان وقرارات جنيف، مشددا على ضرورة الإسراع والضغط للإفراج عن الأسير أبو حميد.

من جهته، قال مدير مكتب نادي الأسير في طولكرم ابراهيم النمر، إننا في ظل الوضع الصحي الصعب والخطير الذي يعيشه الأسير ناصر أبو حميد، نطلق صرخة لكل العالم الحر لإنقاذ ما تبقى من حياته، وأن يلتقي والدته وأهله، محملا سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته، وبالتدخل العاجل من كافة المستويات لإكمال علاجه خارج السجن وتحقيق حريته.

بدوره، حمّل عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي حكم طالب، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو حميد، الذي وصل إلى هذه الحالة نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد، والتلكؤ والتباطؤ في تقديم العلاج له، وما يمارسه الاحتلال من ممارسات تعسفية بحق الأسرى تصنف كجرائم حرب.

وأكد أن الأسرى يجسدون بمعاركهم النضالية ضد سياسة إدارة السجون، أسمى صور الصمود، وهذا يتطلب أوسع مشاركة ومساندة شعبية ورسمية ودولية معهم حتى تحقيق حريتهم.

البيرة: اعتصام حاشد اسنادا للأسرى وللمطالبة بالإفراج الفوري عن الأسير ناصر أبو حميد

 

 

 شارك عشرات المواطنين، وأهالي الأسرى، وممثلون عن القوى والفعاليات الوطنية، يوم الثلاثاء، في الاعتصام الأسبوعي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة البيرة، لمساندة الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وللمطالبة بالإفراج الفوري عن الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد.   

وقال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة “فتح” عزام الأحمد، في كلمته خلال الاعتصام، إن سلطات الاحتلال وإدارة السجون تريد حرمان الأسير المريض ناصر أبو حميد من احتضان والدته قبل رحيله، حيث لم تستجب للتقارير الطبية التي تؤكد أنه بين الحياة والموت.

وطالب الأحمد اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة المؤسسات الدولية والانسانية والأمم المتحدة بالتحرك، وتطبيق اتفاقيات “جنيف” الرابعة، متسائلا: “هل اسرائيل فوق القانون؟”.

من جانبه، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، إن محامي الهيئة توجّه أمس الأول لزيارة الأسير أبو حميد في سجن عيادة الرملة، الا أنه لم يتمكن من الخروج للقاء المحامي، نظرا لصعوبة حالته الصحية.

وأشار إلى أن المحامي التقى بمحمد شقيق الأسير أبو حميد، حيث تحدّث عن تدهور وضعه الصحي بشكل خطير، مشيرا إلى أنه فقد القدرة على المشي، بعد تفشى الورم السرطاني في جسده ووصل الى العظام، وأصبح ينام بشكل عميق لمدة لا تقل عن 15 ساعة يوميا، وتم ايقاف الأدوية التي يتلقاها باستثناء مسكنات الألم، نتيجة عدم استجابته للعلاج.

وتطرّق أبو بكر إلى أهمية التركيز في الفترة المقبلة على تدويل قضية الاعتقال الإداري والأسرى من الأطفال والنساء، الى جانب ملف الأسرى المرضى واجراء الفحص الطبي الشامل لكافة المعتقلين مرة كل 6 أشهر.

وأوضح، انه وبنهاية العام 2021 سجلت 10 اصابات بالسرطان في سجون الاحتلال، وحالياً وصل عددهم الى 23، فضلا عن عشرات الحالات المرضية الذين ترفض ادارة سجون الاحتلال اخضاعهم لفحوصات طبية.

من جانبه، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، إن الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد رفض مقترحا بتقديم طلب للإفراج عنه لرئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح فارس في كلمته خلال الاعتصام، إن الأسير أبو حميد رفض التعاطي مع مقترح تقدم به محاميه، برفع طلب “عفو” للرئيس الإسرائيلي بعد استنفاذ كافة الإجراءات القانونية المتاحة للإفراج عنه، وفي ظل عدم استجابة إدارة سجون الاحتلال للتوصية الطبية التي صدرت مؤخراً عن مستشفى “اساف هاروفيه” الإسرائيلي بالإفراج عنه ليقضي أيامه الأخيرة في كنف عائلته.

وأكد رئيس نادي الأسير، أن أشقاء ناصر الأسرى الأربعة الذين يقضون أحكاما بالسجن المؤبد في سجون الاحتلال، كان ردهم أنهم وبما يمثلونه من امتداد للشهداء والمكافحين فإنهم لا يطلبون العفو من العدو.

وقال: “عائلة أبو حميد وفي أصعب اللحظات تريد أن تترك رسالة للأجيال القادمة تؤكد فيها أن المناضل ومهما قست عليه الظروف ومهما بلغت التحديات لا ينكس رايته ولا يصغر أكتافه ويضع إصبعه في عين رئيس دولة الاحتلال ليقول له لا أريد منك خيراً، والحرية تنتزعها سواعد المناضلين على قاعدة الوحدة الوطنية”.

وتابع: “ناصر مناضل كامل يريد أن يعلم الأجيال درسا وهو على سرير الاستشهاد، المناضل لا ينكسر ولا تتوقف مسيرة كفاحه حتى تتحقق للشعب الفلسطيني الحرية والاستقلال”.

من جانبه، اشاد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف بصمود وتحدي الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال، القدامى والقادة والمرضى والنساء والأطفال والإداريين والمضربين عن الطعام.

ووجه تحية للأسير البطل ناصر ابو حميد الذي جسد اسطورة الصمود والتحدي في المعتقلات، الذي يقف الشعب الفلسطيني بجانبه والى جانب الأسرى والمعتقلين، ليس فقط على صعيد الاراضي الفلسطينية المحتلة، ولكن على صعيد المخيمات والشتات وفي العديد من عواصم العالم وأينما تواجد المتضامنون مع شعب الفلسطيني واحرار العالم.

وشدد ابو يوسف على أن الأسير البطل ناصر ابو حميد حفر في سماء فلسطين نجماً وشمساً مضيئة ستبقى  مستمرة من اجل حرية واستقلال الشعب الفلسطيني.

وأضاف ان فصائل العمل الوطني بالإجماع، تؤكد اليوم أن الأسير ناصر هو أحد ابنائها وهو أحد الأبطال الأسرى والمعتقلين في زنازين الاحتلال، الذين لا بد ان تتضافر كل الجهود من اجل اطلاق سراحهم جميعاً دون قيد أو شرط أوتمييز.

وأكد أن الأسرى المرضى الذين يعانون كما عانى الأسير ناصر أبو حميد، يجب تسليط الضوء على معاناتهم من خلال المؤسسات القانونية والدولية والحقوقية، التي تكيل بمكيالين عندما يتعلق الامر بالاحتلال.

وقال: “آن الأوان للمجتمع الدولي لان يفرض ويوفر الحماية الدولية لكل ابناء الشعب الفلسطيني وللاسرى والمعتقلين في زنازين الاحتلال، ولفرض مقاطعة على الاحتلال ومحاكمته امام المحكمة الجنائية الدولية التي لا بد ان تقوم بعملها لوضع حد لهذه الجرائم.

 وقفة إسنادية وتضامنية في غزة
في غزة، نظمت حركة فتح  وقفة الإسنادية والتضامنية مع الأسرى بسجون الاحتلال، ومع الأسير القائد ناصر أبوحميد ، وذلك اليوم أمام مقر الصليب الأحمر بغزة..

قال المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك:”يجب على المجتمع الدولي أن يضغط على قادة الإحتلال بالإفراج عن الأسير القائد المناضل/ ناصر أبوحميد الذي يعاني من الإهمال الطبي ونقلهُ فوراً الى المستشفيات الفلسطينية كي يتلقى علاجهُ .”

 





Exit mobile version